الدروس المعدة بطريقة التعلم التعاونى
* الدرس الأول *
عنوان الدرس : الصحة والإ نتاج .
عدد الحصص : حصتان .
الأهـــــــــداف :
فى نهاية الدرس يجب أن يكون التلميذ قادرا على أن :
1- يختار ويفهم الأفكار الرئيسية لما يقرأ.
2- ينطق الكلمات نطقا صحيحا من حيث البنية والإعراب.
3- يخرج الحروف من مخارجها الصحيحة .
الوسائل التعليمية:
- بطاقات ورقية .
- طباشير ملون .
- أوراق عمل .
- جهاز مسجل .
- شريط تسجيل .
طريقة التعلم :-
- التعلم التعاون
خطوات السير فى الدرس:
التهيئة :
يقوم المعلم بطرح السؤال الآتى على التلاميذ:
ما أكثر الدول تقدما فى الصناعة ؟ *
ثم يتلقى المعلم إجابات التلاميذ ، والتى من المتوقع أن يكون من بينها : الولايات المتحدة الأمريكية - ألمانيا - اليابان .
- عندئد يقوم المعلم بطرح السؤال الآتى على التلاميذ :
* ما مستوى الخدمة الطبية فى هذه الدول ؟
ثم يتلقى المعلم إجابات التلاميذ ، ومن المتوقع أن يصلوا إلى أن مستوى الخدمة الطبية فى هذه الدول مرتفع ، وإذا لم يتوصلوا إلى ذلك فعلى المعلم أن يؤكد لهم هذه الحقيقة ، ومن ثم يتوصل بهم إلى النقطة المهمة ، وهى وجود علاقة أكيدة بين المستوى الصناعى المتقدم ن والخدمة الطبية الرفيعة المستوى ، وأن هذا هو موضوع درس اليوم " الصحة والإنتاج " 0
إجراءات الدرس :-
1- تقسيم التلاميذ إلى مجموعات غير متجانسة .
2- اختيار كل مجموعة لاسم لها .
3- تحديد المهام والأدوار لأعضاء كل مجموعة .
4- توزيع البطاقات على المجموعات وأوراق العمل مع تحديد فقرة من الدرس لكل مجموعة ومطالبتهم بقراءتها قراءة جيدة واستخراج ما يأتى منها :
- اسما مرفوعا وبين علامة إعرابه .
- فعلا معربا واذكر علامة إعرابه .
- اسما معربا بعلامة فرعية .
- اسما مبنيا وبين علامة بنائه .
- اسما منصوبا .
5- يقوم المعلم بجمع أوراق العمل لتقييمها .
6- يطالب المعلم كل مجموعة باختيار أحد أعضائها لقراءة الفقرة المحددة لها قراءة جهرية مع مراعاة النطق السليم للكلمات من حيث مخارج الحروف والبنية والإعراب.
7- يطلب المعلم من كل تلميذ بعد قراءة فقرته أن يضع فكرة رئيسية لما قرأ.
8- يقوم المعلم بتسجيل قراءات التلاميذ لفقراتهم على شريط كاسيت عن طريق جهاز المسجل وإجاباتهم لتقييمها .
تقويم النشاط :
يقوم المعلم بتصحيح الأخطاء التى وقعت فيها المجموعات فى القراءة الجهرية والفكر الرئيسية وإثابة المجموعة الفائزة ( التى وقعت فى أقل الأخطاء ) وتحفيز المجموعات الأخرى .