ملخص بسيط لقرار 313 في سطور لأولياء المرور
1- إلغاء ملف الإنجاز
2- يقسم المعلم المتعلمين في بداية الفصل الدراسي إلى مجموعات صغيرة (من 5 – 7 تلاميذ ) غير متجانسة وتختار كل مجموعة اسما مفضلا لها وتعلن المجموعات على لوحة معلقة على الجدران داخل الفصل
3- التركيز على الانشطة الصفية المصاحبة للمادة ويقوم كل معلم بتخصيص نصف فترة او جزء من الفترة للنشاط الصفي المصاحب للمادة وهى عبارة عن (اعداد بحث –تجميع البوم صور-اعداد وسيلة تعليمية-تجميع مكونات من خامات البيئة ) وفق الخطة المعدة لكل منهج دراسي ويقوم المعلم بعمل النشاط الصفي مع المتعلمين في مجموعات صغيرة تعاونية وتعرض على جدران الفصل او المدرسة نماذج لأعمال المتعلمين بكل مجموعة ويدون أسفلها أسماء طلاب المجموعة الذين قاموا بها مع تاريخ انجازها وتوقيع المعلم عليها
4- يصنف المعلم في كل صف من الصف الرابع الى الصف السادس المتعلمين الى ثلاث مجموعات (ضعاف التحصيل- متوسطي التحصيل – مرتفعي التحصيل )ويتم عمل خطة لتحسين أداء التلاميذ ضعاف التحصيل ومعالجة صعوبات التعلم
5- التلميذ من الصف الاول الى الصف السادس له نشاطان تربويان اساسيان هما التربية الفنية والتربية الرياضية, ويختار المتعلم وفق ميوله نشاطين من الانشطة التربوية اللاصفية الاخرى وهى ( الحاسب الالى –الموسيقى-المسرح-الصحافة-الكشافة والمرشدات – النشاط العلمي ونادى العلوم – خدمة المجتمع- النشاط العملي ( زراعة-صناعي-اقتصاد )- المكتبة والاضطلاع) وتحتسب درجاتها ضمن المجموع الكلى و له تقويم تحريري واحد في نصف الفصل الدراسي وامتحان نهاية الفصل الدراسي
6- يتم تقويم جميع المواد الدراسية الاساسية للصفين الاول والثاني الابتدائي شفهيا وعن طريق التقديرات فقط
7- يعقد امتحان دور ثان من الصف الثالث الى الصف السادس الابتدائي ولا يعقد امتحان دور ثان للمتعلمين بالصف الاول والثاني الابتدائي
8- امتحانات الصفوف من الثالث الى الصف الخامس تعقد على مستوى المدرسة والصف السادس على مستوى المديرية التعليمية