اقرأ ثم أجب :
من درس "تلوث الغذاء": «قَالَ أَمِيرٌ: نَصَحَنَا الْمُعَلِّمُ بِعَدَمِ شِراءِ أَطعِمَةٍ مِنَ البَاعَةِ الْجَائِلِينَ. قَالَتِ الأُمُّ: نَعَمْ يَا أَمِيرُ، فَهَذِهِ الأَطْعِمَةُ مُلَوَّثَةٌ وضَارَّةٌ».
( ا ) اذْكُر مُرَادِفَ: (مُلَوَّثَة)، ومُضَادَّ: (شِراء).
( ب ) لِمَاذَا لاَ نَشْتَرِى الأَطْعِمَةَ مِنَ الباعَةِ الجَائِلِين؟
( جـ ) مَتى يَكُونُ الْغِذَاءُ مُلَوَّثًا؟
( د ) استَخْرِجْ مِنَ العِبَارَةِ كَلِمَةً بِهَا مَدٌّ بِالألِفِ، وكَلِمَةً بِهَا مَدٌّ بِاليَاءِ.
أكمل بكلمات مناسبة مما بين القوسين :
(هَذَا ـــ هَذِهِ ـــ هَؤُلاَءِ):
( ا ) ........................ الأَطْفَال يُحَافِظُونَ عَلَى صِحَّتِهم.
( ب ) ........................ طَعَامٌ نَظِيفٌ.
( جـ ) ........................ التِّلْمِيذَةُ لا تشْتَرِى الطَّعَامَ مِنَ البَاعَةِ الجَائِلِينَ.
( د ) ........................ الْمُعَلِّمُ يَنْصَحُ تَلامِيذَه.
أجب كما بالمثال :
الْمِثَالُ: يُنَظِّفُ الطِّفْلُ أَسْنَانَه. ـــ تُنَظِّفُ الطِّفْلَةُ أَسْنَانَهَا.
( ا ) ........... الْمُعَلِّمُ الدَّرْسَ. ـــ تَشْرَحُ المُعَلِّمَةُ الدَّرْسَ.
( ب ) يُذاكِرُ التِّلْمِيذُ دُرُوسَهُ. ـــ ........... التِّلْمِيذَةُ دُرُوسَهَا.
( جـ ) ........... الأَبُ طَعَامَهُ. ـــ تَتَنَاوَلُ الأُمُّ طَعَامَهَا.
( د ) ........... الْوَلَدُ أَظَافِرَهُ. ـــ تُقَلِّمُ البِنْتُ أَظَافِرَهَا.
أجب كما بالمثال :
الْمِثَالُ: أنْ يَغسِل يَدَيْهِ قَبْلَ الأَكْلِ وبَعْده. ــ اغْسِلْ يَدَيْكَ قَبْل الأَكْلِ وبَعْده.
( ا ) أن يُذَاكِرَ دُرُوسَهُ. ـــ ..............................
( ب ) أنْ يَسْتَمِعَ إلَى شَرْحِ مُعَلِّمِهِ. ـــ ..............................
اسْتَخْرِجْ حَرْفًا يُنْطقُ ولا يُكْتَبُ مِنَ الكَلِمَاتِ الَّتِى تَحْتَهَا خَطٌّ فِيمَا يَلِى:
( ا ) هَذَا التِّلْمِيذُ نَشِيطٌ ....................، ..................
( ب ) هَذِهِ المُعَلِّمَةُ تَشْرَحُ الدَّرْسَ ...............................
اُكْتُبْ (يُعْجِبُنِى) أَوْ (لاَ يُعْجِبُنِى) أَمَامَ كُلِّ عِبَارَةٍ فِيمَا يَلِى:
( ا ) تَلامِيذُ يَشْتَرُونَ طَعَامًا مِنَ البَاعَةِ الجَائِلِينَ.
( ب ) أَمِيرٌ يَغْسِلُ يَدَيْهِ قَبْلَ الأَكْلِ وبَعْدَه.
( جـ ) أَمِيرَةُ تُقَلِّمُ أَظَافِرَهَا ولاَ تَتْرُكُها طَوِيلَةً.
اُكْتُبْ مَكَانَ النُّقَطِ الْجَمْعَ لِكُلِّ مُفْرَدٍ:
( ا ) الطَّعَـامُ: .....................
( ب ) الْمَرَضُ: ..................
( جـ ) الأُسْرَةُ: ...................
( د ) الشَّــىْءُ: ...................
مَا مَعْنَى تَلَوُّثِ الغِذَاءِ؟
مَاذَا يحدثُ إِذَا سَقَطَ التُّرابُ عَلَى الطعَامِ؟
مَاذَا يَحْدُثُ إِذَا لم نُقَلِّمْ أَظَافِرَنا؟
لِمَاذَا يَجِبُ عَلينَا أَلاَّ نَشْتَرِىَ أَطْعِمَةً مِنَ الباعةِ الجَائِلِينَ؟
اقرأ ثم أجب :
من درس "تلوث الغذاء": «قَالتِ الأُمُّ: يَكُونُ الغِذَاءُ ملوَّثًا إِذَا اخْتَلَطَ بِأَشْيَاءَ غَرِيبَةٍ وضَارَّةٍ. قَالَ الأبُ: الذُّبَابُ عِنْدَمَا يَقَعُ عَلَى الطَّعَامِ يلوِّثُهُ ويُفْسِدُهُ».
( ا ) أَكْمِلْ: مَعْنَى (ملوَّثًا): ............، ومُفْرَدُ (الذُّبَاب): ..........، وجَمْعُ (الغِذَاءِ): ...............، ومُضَادُّ (ضَارَّةٍ): ..............
( ب ) مَتَى يَكونُ الغِذَاءُ ملوَّثًا؟
( جـ ) مَاذَا يَحْدُثُ إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ عَلَى الطَّعَامِ؟
( د ) ومَاذَا يَحْدُثُ عِنْدَمَا يَسْقُطُ التُّرَابُ عَلَى الطَّعَامِ؟
( هـ ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْفقرة السَّابِقَة: كَلِمَةً بِهَا (ال) الشَّمْسِيَّةُ، وَكَلِمةً بِهَا (مَدٌّ بالأَلِف)، وَكَلِمَةً بِهَا (تَنْوِينٌ).
أكمل بكلمات مناسبة مما بين القوسين :
(هَذَا ـــ هَذِهِ ـــ هَؤُلاء):
( ا ) .................... فَلاَّحٌ يَزْرَعُ الأَرْضَ بِهِمَّةٍ.
( ب ) .................... فَلاَّحَةٌ تُسَاعِدُ زَوْجَهَا فِى أَعْمَالِ الْحَقْلِ.
( جـ ) .................... الصَّيَّادُونَ صَادُوا فِى هَذَا الْيَوْمِ سَمَكًا كَثِيرًا.
( د ) .................... أُسْرَةٌ مُتَعَاوِنَةٌ.
( هـ ) .................... الأَصْدِقَاءُ مُتَحَابُّونَ مُتَعَاوِنُونَ.
( و ) .................... تِلْمِيذٌ يُحبُّ أَنْ يَفْعَلَ الْخَيْرَ.
اقرأ ثم أجب :
من درس "تلوث الغذاء": «قَــالَ أَمِيــرٌ: أَنَا أغْسِلُ يَدىَّ قَبْلَ تَنَاوُلِ الطَّعَام وبَعْدَهُ. قَـالَـتِ الأُمُّ: أحْسَنْتَ يَا أَمِيـرُ، فَالطَّعَامُ يُلـوَّثُ إِذَا لمْ نَغْسِلْ أَيْدِيَنَا بِالمَـاءِ والصَّابُونِ قَبْلَ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ».
( ا ) هَاتِ: مَعْنَى (يُلَوَّثُ): ..........، وجَمْعَ (الطَّعَامِ): ............، ومُضَادَّ (أَحْسَنْتَ): ..........
( ب ) مَاذَا يَحْدُثُ إِذَا لم نَغْسِلْ أَيْدِيَنَا قَبْلَ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ؟
( جـ ) مَا فَائِدَةُ تَقْلِيمِ الأَظَافِرِ؟
( د ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْفِقْرَة السَّابِقَة: كَلِمَةً بِهَا (ال) القَمَرِيَّة، وَكَلِمةً بِهَا (تَاءٌ مَفْتُوحَةٌ)، وَكَلِمَةً بِهَا (مَدٌّ بالأَلِفِ).
اسْتَخْرِجْ كَلِمَةً بِهَا حَرْفٌ يُنْطَقُ ولاَ يُكْتَبُ مِنْ كُلِّ جُمْلَةٍ مِمَّا يَأْتِى:
( ا ) هَذَا الكِتَابُ اشْتَراهُ لِى أَبِى.
( ب ) هَذِهِ شَجَرَةٌ عَالِيةٌ.
( جـ ) ذَلِكَ كِتَابٌ مُفِيدٌ.
اقرأ ثم أجب :
من درس "تلوث الغذاء": «قَالَ أَمِيرٌ: نَصَحَنَا الْمُعَلِّمُ بِعَدَمِ شِراءِ أَطعِمَةٍ مِنَ البَاعَةِ الْجَائِلِينَ. قَالَتِ الأُمُّ: نَعَمْ يَا أَمِيرُ، فَهَذِهِ الأَطْعِمَةُ مُلَوَّثَةٌ وضَارَّةٌ».
( ا ) اخْتَرِ الإِجَابَةَ الصَّحِيحَةَ مِمَّا بَيْنَ الْقوْسَيْنِ فِيمَا يَأْتِى:
١ ـــ مَعْنَى (الْجَائِلِين): (الْمُشْتَرون ـــ الطَّوَّافُونَ ـــ الْجَالِسُونَ)
٢ ـــ مُفْردُ (الأَطْعِمَـةِ): (الطُّعُـوم ـــ الأَطْعَـام ـــ الطَّعَــامُ)
٣ ـــ جَمْـعُ (الْمُعَلِّــم): (الْمُعَلِّمُونَ ـــ الأَعْلَمُون ـــ الْمُعَالِمُون)
( ب ) بِمَ نَصَحَ الْمُعَلِّمُ تَلاَمِيذَهُ؟ ولِمَاذَا؟
( جـ ) كَيْفَ نَقِى أَنْفُسَنَا مِنَ الأَمْرَاضِ الَّتِى يُسَبِّبُهَا التَّلَوُّثُ؟
( د ) اسْتَخْرِجْ مِنَ الْفِقْرَةِ السَّابِقَة: كَلِمَةً بِهَا (تَاءٌ مَرْبوطَةٌ)، وَكَلِمَةً بِهَا (مَدٌّ بالأَلِفِ)، وَكَلِمَةً بِهَا (ال) القَمَرِيَّةُ.
اقرأ ثم أجب :
من درس "تلوث الغذاء":
قَالَ الله تَعَالَى: "ظَهَرَ الْفَسَادُ فِى الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِى النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِى عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ".
( ا ) أَكْمِلْ مَا يَأْتِى:
* مَعْنَى (ظَهَرَ الْفَسَادُ فِى الْبَرِّ وَالْبَحْرِ):..............
* مَعْنَى (بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِى النَّاسِ):.........................
( ب ) مَنْ سَبَبُ انْتِشَار الْفَسَادِ فِى الْبَرِّ والْبَحْرِ؟
( جـ ) لِمَاذَا أَلْحَقَ الله تَعَالَى العَذَابَ بِالمُفْسِدِينَ فِى الأَرْضِ والْبَحْر؟
ضَعْ حَرْفَ الْجَرِّ الْمُنَاسِبَ مَكَانَ النُّقَطِ فِيمَا يَأْتِى:
( ا ) أَتَمَسَّكُ ........... الْعَادَاتِ الطَّيِّبَةِ.
( ب ) أَعْطِفُ ........... الصَّغِيرِ.
( جـ ) أُشَارِكُ أَقَارِبِى ........... الأَفْرَاحِ وَالأَحْزَانِ.
( د ) نَحْتَاجُ دَائِمًا ................ الأَصْدِقَاءِ.
ضَعْ كَلِمَةَ (أَنَا) أَوْ كَلِمَةَ (نَحْنُ) مَكَانَ النُّقَطِ فِيمَا يَأْتِى:
( ا ) ............. أُحِبُّ عَمَلَ الْخَيْرِ.
( ب ) ............. نَقْرَأُ القِصَصَ الْمُسَلِّيَةَ.
( جـ ) ............. نَصْحُو مُبَكِّرِينَ مِنَ النَّوْم.
( د ) ............. أَهْتَمُّ بِالْمُحَافَظَةِ عَلَى كُتُبِى.
ضَعْ كَلِمَةَ (هُوَ) أَوْ كَلِمَةَ (هِىَ) مَكَانَ النُّقَطِ فِيمَا يَأْتِى:
( ا ) .............. يَهْتَمُّ بِزِيَارَةِ أَصْدِقَائِهِ.
( ب ) .............. عَامِلَةٌ مُخْلِصَةٌ فِى عَمَلِهَا.
( جـ ) .............. يُشَارِكُ أَصْدِقَاءَهُ فِى أَفْرَاحِهِمْ وَأَحْزَانِهِمْ.
( د ) .............. تَتَمَسَّكُ بِالأَخْلاَقِ الطَّيِّبَةِ.