مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد المنعم محمود

محمد عبد المنعم محمود


المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 02/11/2012

مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس   مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 22, 2012 12:47 pm

1- الدرس الأول : اتقان العمل .

1- ماذا أعلن دق الجرس ؟
• أعلن دق الجرس موعد طابور الصباح .

2- عن أى شئ كانت كلمة الصباح ؟
• كانت عن اتقان العمل .

3- كيف توجه التلاميذ الى فصولهم بعد انتهاء الأنشطة الصباحية ؟
• توجه التلاميذ الى فصولهم فى همة ونشاط.

4- أين جلس أمير ؟
• جلس أمير بجانب صديقه نبيل .

5- ماذا خصص فى الفترة الأولى ؟
• كانت مخصصة للأنشطة الرياضية .

6-كيف استقبل المعلمون التلاميذ ؟ وما الذى أكدوه لهم؟
* رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد مؤكدا أهمية الانتظام والعمل الجاد من أول يوم .

6- ما الفترة التى تلت فترة الأنشطة الرياضية ؟
• فترة اللغة العربية .

7- كيف عاد أمير الى البيت بعد انتهاء اليوم الدراسي ؟
• عاد أمير الى البيت وهو يشعر بالضيق.
8- ما الذى قفز الى ذهن أمير ؟
• قفز الى ذهنه أحداث اليوم الدراسي الأول فى العام الماضى بأحد البلاد الأجنبية حيث كانت والدته فى بعثة للدراسة هناك .

9- ما وجه الاختلاف بين اليوم الدراسي الأول لأمير فى مصر واليوم الدراسي الأول فى أحد البلاد الأجنبية التى زارها ؟
• لقد كان يوما مختلفا فاليوم الأول فى أحد البلاد الأجنبية لم يطل المعلمون الترحيب بالتلاميذ ولم تطل الأحاديث الاذاعية عن العمل وكان اليوم من بدايته الى نهايته مليئا بالأحداث والانجازات .

10- ما الأعمال الكثيرة التى أنجزها التلاميذ فى اليوم الدراسي الأول فىأحد البلاد الأجنبية ؟
• أنجز التلاميذ كثير من الأعمال فقد ذهبوا الى المكتبة ودخلوا حجرة المناهل ومارسوا الأنشطة الرياضية .

11- ماذا استرعى انتباه أمير عند زيارته أحد البلاد الأجنبية ؟
*استرعى انتباه أمير حب هذه البلاد للعمل وعشقهم له فعامل النظافة وكل أصحاب المهن الأخرى يؤدون أعمالهم على الوجه الأكمل .

12- ما أهمية العمل للانسان ؟ وما ضرر الكسل كما فهمت من الدرس ؟
• العمل يزيد من قوة الانسان ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض والكسل يورث الفتور .

2- الدرس الثانى :تعودت الصدق

1- أين كان أمير يبحث عن بعض الموضوعات؟ ولماذا ؟
• كان أمير يبحث عن بعض الموضوعات فى شبكة الانترنت ليعرضها على أحد معلميه .


2- ماذا فعل أمير كى يفرج عن نفسه قليلا ؟
• دخل احدى غرف الحوار بشبكة الانترنت وأدار حوارا مع أحد الأشخاص .

3- من دخلت على أمير وهو يحاور أحد الأشخاص ؟ وماذا فعلت ؟
• دخلت الأم وجلست بجواره وظلت تتابع ما يكتبه أمير ومن يحاوره .

4- كيف كان حال الأم عندما تابعت أمير ؟ وماذا طلبت منه ؟
* بدا عليها الانزعاج وطلبت من أمير أن يستأذن من محدثه ويغلق نافذة الحوار .

5- بم سأل أمير والدته ؟
• تعجب أمير وسأل والدته ماذا حدث يا أمى ؟

6- ماذا ضايق وأزعج الأم من أمير ؟
• الذى ضايق وأزعج الأم هو كذب أمير على محدثه وقوله أن اسمه يوسف .
7- بم فسر أمير كذبه للأم ؟
• قال أمير أنا لم أقصد الكذب يا أمى وكل أصدقائى يفعلون ذلك حتى لا يعرفهم الآخرون .

8- متى يجوز الكذب كما فهمت من الدرس ؟
*يجوز الكذب على الأعداء والصلح بين المتخاصمين .

3- الدرس الثالث : حب الوطن

1- ماذا يهوى أمير ؟ ولماذا ؟
• يهوى أمير مادة الدراسات الاجتماعية حيث يتعرف تاريخ بلاده ويستخلص العبر من سير العظماء

2- ماذا يتعلم أمير من مادة الدراسات الاجتماعية ؟
• يتعلم الوفاء والعطاء والتضحية والتعاون مع الآخرين .

3- لماذا صمم أمير ألبوما ؟
• صمم ألبوما لشخصيات العظماء فنجد فى كل صفحة من صفحات هذا الألبوم صورة لشخصية من الشخصيات التى أدت خدمات جليلة للوطن .

4-لماذا يحب أمير مادة الدراسات ؟
* لأنه يتعرف على أرض بلاده وثرواتها الطبيعية وخيراتها الوفيرة ويتعرف المعالم السياحية .

5- من الذى عرض عليه أمير الألبوم ؟ ومتى ؟
* عرض أمير الألبوم على والده ذات مساء .

6- ما سؤال الأب لأمير كما فهمت من الدرس ؟
* الأب : ماذا أعجبك فى هذه الشخصيات يا أمير ؟
7- ماذا أعجب أمير فى هذه الشخصيات ؟
* أعجبه ما قدمته للوطن من أعمال عظيمة ويجد ما يفخر به وهو يكتب رسائل لأصدقائه .

9- لماذا ترد هذه الشخصيات بعض أفضالالوطن عليها كما شرح الأب ؟
• ان هذه الشخصيات قد شربت من نيل مصر وعاشوا فى كنفها ووجدوا فيها السكينة والأمان فكما تحب أنت بيتك الذى كما أحبوا مصر وأرضها وسمائها وشعبها .

10- ماذا يجب علينا نحو الوطن كما قال الأب ؟
• يجب علينا أن نعمل على تقدم وطننا ورفعته بالعمل والمثابرة والاصرار

11- ماذا فعل أمير بعد أ ن أنهى الأب حديثه ؟
* اندفع أمير فى عزيمة واصرار يؤدى واجباته كى يجد نفسه شابا ليرد الى وطنه بعض أفضاله عليه

الوحدة الثانية: علم وتكنولوجيا

1- الدرس الأول : الساعة

1- ما الذى تعودت عليه أسرة أمير ؟
• تخصيص يوم فى الشهر لتبادل الزيارات مع الجيران والأصدقاء .

2- لماذا تعودت أسرة أمير تخصيص يوم فى كل شهر؟
*لتبادل الزيارات مع الجيران والأصدقاء .

3- ما الشئ الغريب الذى لاحظته أسرة أمير فى احدى هذه الزيارات؟
* لاحظت أسرة أمير أن فى كل ركن من أركان بيت جارتهم ساعة حائط وعلى كل منضدة يوجد منبه .

4- بم سأل أمير جارتهم بعد ترحيبها بهم ؟وبم أجابته؟
• سأل أمير : ماذا تصنعون بهذه الساعات ؟ ضحكت الجارة قائلة لهذه : لهذه الساعات حكاية سأحكيها لكم.
5- لماذا تعد الساعة مهمة فى حياة كل انسان ؟
* لأن حياتنا كلها ترتبط بمواعيد العمل بمواعيد والدواء بمواعيد والمواصلات ترتبط بمواعيد والامتحانات بمواعيد وطهى الطعام بمواعيد والنوم بمواعيد فالساعة تنبهنا الى أهمية الوقت.

5- كيف نستفيد من الوقت ؟
• يمكننا الاستفادة من الوقت بعمل جدول يومى تحدد فيه كل الأعمال التى ستنجزها والتى بعد انجازها يمكننا اللعب وممارسة الهوايات وزيارة الأصدقاء والأقارب .

6- لماذا أراد أمير أن يعرف اسم مخترع الساعة ؟
• ليكتب له رسالة شكر .

7- من هو مخترع ساعة اليد ؟ ومتى ؟
• مخترع ساعة اليد هو العالم الفرنسى (لوى كارتييه ) عام ألف وتسعمائة وأربعة من الميلاد .

8- من هو مخترع المنبه ؟ ومتى اخترعه ؟
• مخترع المنبه هو الفرنسى ( أنطوان ريديه ) عام ألف وثمانمائة وسبعة وأربعين من الميلاد .


2- الدرس الثانى :الكهرباء فى حياتنا
1- من اصطحب التلاميذ الى معمل الوسائط بالمدرسة ؟
• معلم العلوم .
2- أين اصطحب معلم العلوم تلاميذه ؟
• الى معمل الوسائط بالمدرسة .
3- لماذا تعجب التلاميذ ؟
*لأن المعلم طلب منهم التوجه الى معمل الوسائط بدلا من معمل العلوم.

4- أين جلس التلاميذ؟
*جلس التلاميذ أمام أجهزة الكمبيوتر يشاهدون بعض الصور
5- ماذا حدث أثناء اندماج التلاميذ فى المشاهدة ؟
* انقطع التيار الكهربائى .

5- ما الأماكن التى لا غنى فيها عن الكهرباء كما قال الأب ؟
• الكهرباء لا غنى عنها فى البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع .

6- ما أهمية الأجهزة المنزلية كما فهمت من الدرس ؟
• تساعد أفراد الأسرة على انجاز أعمالهم .

7- ما هى الأجهزة المنزلية التى تعتمد على الكهرباء ؟
• الثلاجة والغسالة والمكواة والمدفأة والسخان .

8- هل يمكن اجراء أى عملية فى المستشفى بدون وجود كهرباء ؟ ولماذا ؟
• لا لا يمكن اجراء أى عملية بدون وجود كهرباء لأن كل الأجهزة التى يستخدمها الطبيب تدار بالكهرباء .

9- ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائى لمدة أسبوع ؟
• تتعطل الشركات والمصانع ولا يتحمل الناس درجات الحرارة فى الصيف والبرودة فى الشتاء لأن المراوح ستتعطل والسخانات ستتوقف .

10- ما أكثر الإجابات التى أعجبت التلاميذ حول ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائى ؟ ومن صاحبها؟
• إجابة نبيل صديق أمير حيث قال : عندما ينقطع التيار الكهربائى يجلس أفراد الأسرة معا يتحدثون ويتناقشون ويضحكون ويقضون وقتا جميلا .
11- بم حث المعلم التلاميذ ؟
• حثهم على حسن استخدام الكهرباء وتجنب مخاطرها .

3- الدرس الثالث : الانترنت
1- من الذى اشتاق اليه أمير ؟ وأين يعيش ؟
* اشتاق أمير الى صديقه أحمد فى فرنسا .
2- كيف كتب أمير الخطاب لصديقه ؟
* على الكمبيوتر .
3- ماذا حكى ( أمير ) لصديقه فى الخطاب ؟
* أخذ يحكى له عن جمال مصر وعظمتها وما بها من آثار خالدة ونيل ساحر يخلب الألباب .
4- أين طبع أمير الخطاب ؟
* على الطابعة .
5- فيم استأذن أمير والده ؟ وما شعور الأب ؟
* استأذن أمير والده أن يقرأه عليه ثم بدت على وجه والده علامات السرور وهو يستمع اليه .
6- ما سؤال الأب أميرا ؟ وبم أجاب أمير ؟
* قال الأب : هل تحب أن يقرأه صديقك الآن ؟ أجاب أمير نعم يا أبى ولكن ليس لدى عنوان البريد الالكترونى لصديقى .
7- من الذى توصل لعنوان البريد الالكترونى لصديق أمير ؟وكيف ؟
* الأب هو الذى توصل لعنوان البريد الالكترونى لصديق أمير حيث دخل الأب على احدى نوافذ شبكة الانترنت وكتب اسم المدرسة التى كان أمير يدرس بها فى فرنسا فى العام الماضى وبعد دقيقتين استطاع الأب الوصول الى عنوان البريد الالكترونى لصديق أمير وأرسل اليه الرسالة .

9- من الذى يستحق الشكر والثناء كما قال الأب لأمير ؟
• مخترع شبكة الانترنت هو الذى يستحق الثناء ومن قبله نشكر الله الذى ألهمه كى يصل الى هذا الاختراع المفيد .

10- اذكر بعض فوائد شبكة الانترنت كما فهمت من الدرس .
• هذا الاختراع المفيد يسمح لملايين المستخدمين بمتابعة الأحداث المحلية والعالمية فى حينها ويتيح تبادل المعلومات والمعارف فى شتى المجالات وتعرف عادات الشعوب وتقاليدها كما أنه وسيلة سهلة منخفضة الكلفة لتسويق المنتجات .

11- ما هى فئات المجتمع التى تستفيد من هذا الاختراع العجيب ؟ وكيف ؟
• من الفئات التى تستفيد منه المعلم والطبيب والمهندس والمحاسب وغيرهم وذلك بالاطلاع على أحدث الوسائل التى تساعدهم على انجاز أعمالهم باتقان .
12- كيف يكون الانترنت هذا الاختراع العجيب معرضا للخطر؟
• هناك كثيرا من الأشخاص يستخدمونه بطريقة سيئة فقد ينشرون فيه الأكاذيب ويروجون فيه لبضائع فاسدة .
13- ماذا يجب علينا عند الجلوس على شبكة الانترنت ؟
• يجب علينا أن نختار المواقع المفيدة وأن نترك المواقع الضارة .
14- من هو مخترع شبكة الانترنت ؟
• العالم البريطانى تيم بيرنرزلى .


الوحدة الثالثة : عادات وتقاليد

1- الدرس الأول : سيوة والسلام

1- متى تجتمع أسرة أمير كما تعودت ؟ ولماذا ؟
• فى مساء الخميس ليعرض كل فرد من أفرادها انجازاته على مدار الأسبوع .

2- ما أغرب ما حكى فى هذه الليلة ؟
• ما روته الأم عن عادات أهالى سيوة عندما يكون القمر بدرا.

3- ما الذى عرضته الأم ؟
• عرضت فيلما تسجيليا عن هذه العادات باستخدام الكمبيوتر .
4- صف المشهد الذى يسبق الاحتفالات ؟
• يبدأ المشهد قبل غروب الشمس بالحمائم تحلق على جبل الدكرور بسيوة وعلى سفح الجبل يتجمع شباب وشيوخ ونساء وأطفال على مائدة كبيرة ولا تمتد أى يد الى الطعام حتى يأذن القدوة من أعلى مكان فى الجبل وذلك باشارة من يده .

5- من هؤلاء الناس ؟ ومن يجلب لهم الطعام ؟
• هم أهالى سيوة ويشترك الجميع فى احضار الطعام كل حسب مقدرته لا فرق بين غنى وفقير .

6- ما الليالى التى يحتفل فيها أهالى سيوة ؟
• هى الليالى التى يسطع فيها ضوء القمر .

7- ما هى أروع قصة يحكيها أحد الشيوخ عند أهالى سيوة ؟
• أروع قصة هى قصة الشيخ الذى أذاب الخلافات بين القبائل السيوية فى الشرق والغرب .

8- بم سأل أمير والده ؟
• هل يحتفلون بهذا العيد كل شهر يا أبى ؟

9- متى يحتفل أهالى سيوة بهذا العيد ؟ ولماذا ؟
• هذا الاحتفال يحدث كل عام احتفاء بالصلح بين القبائل السيوية وعودة الحب والوئام بينها .

10- كيف انصرف الجميع الى مضاجعهم ؟
* انصرف الجميع الى مضاجعهم تداعبهم أناشيد الحب والسلام

2- الدرس الثانى : تربية الدواجن
1- ماذا ترقب أمير وأميرة ؟ وكيف ؟
• ترقب أمير وأميرة الاجتماع الأسبوعى بشوق بالغ .

2- كيف أعد كل أفراد الأسرة أنفسهم لهذا الاجتماع ؟
*أعدوا أنفسهم بالقراءة عن العادات المصرية وبالتشاور لاختيار عادة من العادات ومناقشتها .

3- ما العادة التى تم الاتفاق على اختيارها لمناقشتها ؟
• عادة تربية الدواجن عند المصريين .

4- ما أنواع الدواجن التى يهتم المصريون بتربيتها فى القرى
* يهتم المصريون بتربية الدواجن على اختلاف أنواعها من بط واوز ودجاج .

4- لماذا يربى المصريون الدواجن ؟
• لأنها مصدر من مصادر البروتينات فتربيتها غير مكلفة حيث تتغذى على ما تنتجه الأرض من حبوب .

5- ما أخطر الأمراض التى تواجه الطيور ؟ وما أثره عليها ؟
* الانفلونزا مرض خطير يصيب الطيور ويؤدى الى نفوقها .

5- كيف ينتقل المرض من الطيور الى الانسان ؟
*عن طريق الهواء .
6- كيف يلتقط الانسان العدوى من الطيور المصابة بالمرض
* عن طريق الاحتكاك المباشر بالمرض .

6- ماذا يجب أن يفعل الشخص الذى يخالط الطيورحتى لا يصاب بالمرض ؟
• يجب عليه أن يرتدى قفازا فى يديه ونعلين فى رجليه كما يجب أن يغسل يديه بالماء والصابون بعد الاختلاط كما يستخدم بعض المطهرات مثل الكلور فضلا عن التخلص من مخلفات الدواجن بحرقها أولا بأول .

7- ما الفئات العمرية التى يجب عليها عدم مخالطة الطيور حتى لا تصاب بالأمراض ؟
• كبار السن والأطفال .

8- لماذا تزداد خطورة الاصابة بالأمراض عندما تسبح الطيور فى مياه البحيرات الصغيرة والمستنقعات ؟
• لأن مياه المستنقعات والبحيرات والترع مياه راكدة وهى موطن للميكروبات والجراثيم .

9- كيف نقى أنفسنا الاصابة بانفلونزا الخنازير ؟
• بالاهتمام بالنظافة وغسل اليدين وعدم الاختلاط بالمصابين بنزلات البرد وعدم وضع اليدين على الأنف أو الفم أو العينين والبعد عن الأماكن المزدحمة .

10- فيم فكر أمير بعد انتهاء الاجتماع الأسرى ؟
• فكر فى طريقة لتوعية الناس حتى لا يصابوا بانلفونزا الطيور أو الخنازير .


3- الدرس الثالث : أعياد وعادات

1- كيف تستعد الأسرة المصرية قبل الأعياد ؟
• باعداد الأطعمة والأشربة وشراء الملابس الجديدة .

2- ما أهم مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد عند المصريين منذ القدم ؟
* الكعك أهم مظهر من مظاهر الاحتفال بالعيد عند المصريين

3- من أول من صنع الكعك كما فهمت من الدرس ؟ وماذا كانوا يطلقون عليه ؟
• تمتد جذور هذه العادة الى أجدادنا الفراعين فقد كانوا يصنعونه فى الأعياد ويطلقون عليه القرص .

4- ماذا كانوا يكتبون على الكعك أحيانا ؟
• يكبون عليه أحيانا " كل واشكر " أو " كل ولا تفرط "

5- بم سأل أمير والدته قبل العيد بأيام ؟
• قال أمير لوالدته : متى سنشترى كعك العيد ؟
6- متى ستشترى الأم كعك العيد ؟ وما مقدار ما ستشتريه ؟
* غدا ان شاء الله – ستشترى كيلو كعك وكيلو بسكويت وبعض الحلويات

6- ما أضرار الافراط فى تناول الكعك ؟
• الافراط فى تناول الكعك يؤدى الى البدانة فكعكة واحدة فى اليوم تعطى الجسم احتياجاته من السكريات والدهون والمواد النشوية .

7-من الذين نصحهم بعدم تناول الكعك بكميات كبيرة؟ولماذا؟
*مرضى السكر وكبار السن ومن يعانون مشكلات صحية لأنه يؤدى الى أضرار خطيرة قد تودى بحياتهم .

7- ماذا يجب علينا عند تناول الطعام والشراب ؟
• الاعتدال فى تناول الطعام والشراب يحافظ على جميع أجهزة الجسم .
8- من الذين يجب ألا ننساهم عند الاحتفال بالعيد ؟ وما واجبنا نحوهم ؟
• الفقراء والمساكين فنطعمهم مما نطعم ونلبسهم مما نلبس
9- ما أهمية المناسبات السعيدة ؟
* المناسبات السعيدة تزيد من أواصر القربى بين الناس وتستل من نفوسهم الحقد والضغينة والخصام . الجزء الثانى : المحفوظات
1- جزاء العاملين ( قرآن كريم )
قال الله تعالى: ( ربنا وءاتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة انك لا تخلف الميعاد . فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا فى سبيلى وقاتلوا وقتلوا لآكفرن عنهم سيئاتهم ولآدخلنهم جنات تجرى من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب )

الشرح :

1- ما اسم السورة التى وردت فيها الآيات السابقة ؟
• سورة " آل عمران "

2- من المنادى فى الآية السابقة ؟ ومن الذين ينادونه ؟
• المنادى الله –سبحانه وتعالى , والذين ينادونه المؤمنون الصالحون .

3- ماذا يدعو المؤمنون ربهم كما فهمت من الآية السابقة ؟
• يدعو المؤمنون ربهم بعد أن أخلصوا فى العمل أن يؤتيهم ما وعدهم على ألسنة رسله من حسن الثواب وألا يفضحهم يوم القيامة .

4- من الذين سيدخلون الجنة ويغفر الله لهم ذنوبهم كما فهمت من الآية الكريمة ؟
• المؤمنون الصالحون الذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا فى سبيل الله وقاتلوا وقتلوا .

6- ما الجمال فى " لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى ؟
* تعبير يؤكد المساواة بين الرجل والمرأة فى الجزاء .

2- مصر أنشودة الدنيا

يا مصر يا أنشودة الدنيا وأغنية الشعوب
يا كعبة الأحرار رن هتاف نصرك فى القلوب
يا أم أبطال الفنون وأم أبطال الحروب
يا جنة تهتز بالأسرار بين شذى وطيب
وقصيدة الشرق المطهرة الطيوب
شدى الضياء من الظلام ونورى كل الدروب
1- من قائل هذا النص ؟
• الشاعر : محمود حسن اسماعيل

2- بم وصف الشاعر مصر كما تفعم من البيت الأول ؟
• مصر هى أجمل أغنية تغنت بها الدنيا وتغنت بها الشعوب .

3- ماذا تنجب مصر كما تفهم من النص ؟
*تنجب الأبطال وقت الشدائد والأزمات والحروب ولأبنائها السبق فى كل مجالات العلوم والفنون .

4- ماذا طلب الشاعر من مصر كما تفهم من البيت الأخير ؟
• أن تشد الضياء والنور من الظلام وتنوركل الدروب .

5- ما الجمال فى " يا كعبة الأحرار " ؟
• تعبير جميل يصور مصر بالكعبة وهذا يدل على عظمة مصر التى يقصدها الأحرار اقتداء بها .

7- هات من النص البيت الذى يتفق والمعنى التالى : أنت جنة عامرة بالخيرات ومظاهر الجمال تنبعث منك الروائح الطيبة ؟
* يا جنة تهتز بالأسرار بين شذى وطيب




2- العلم النافع وتقدم المجتمع ( حديث شريف
• عن أبى الدرداء –رضى الله عنه –قال سمعت رسول الله يقول : " ان العلماء ورثة الأنبياء وان الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وانما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر "
صدق رسول الله( صلى الله عليه وسلم )
1- من هم ورثة الأنبياء كما فهمت من الحديث الشريف ؟
• العلماء .

2- ماذا ورث العلماء من الأنبياء كما تفهم من الحديث ؟
• ورثوا العلم النافع .

3- ما منزلة العلماء عند الله ؟ ولماذا ؟
يأتون فى المنزلة بعد الأنبياء لأنهم يؤدون دورهم فى هداية الخلق الى ما ينفعهم فى الدنيا والآخرة .

4- ما نوع العلم الذى يقصده الحديث الشريف ؟
• العلم النافع الذى يخدم الحق وينشر الفضائل ويعمر الأرض ويعود على الناس بما ينفعهم فى دينهم ودنياهم .
2- طريق المعالى
النص :
ان كنت تبغى المعالى فالعلم أهدى سبيلا
واظب عليه مجدا واطلبه دهرا طويلا
كن بالعلوم ولوعا ترق المقام الجليلا
وأتعب النفس فيها تلق الجزاء الجميلا
العلم للمجد باب يا من يروم الدخولا
والحر للمجد يسعى ويسهر الليل طولا
لولا العلا ما سهرنا بالجد ليلا طويلا

1- من قائل هذا النص ؟
• الشاعر : محمد عبد المطلب .
2- ما السبيل الصحيح لتحقيق المجد والرفعة ؟
• طلب العلم .
3- الام يسعى الحر ؟ وكيف يتحقق له ما يسعى اليه ؟
• يسعى الحر للمجد ويسهر الليل ويعمل بجد .

4- ما الجمال فى ( العلم أهدى سبيلا ) ؟
• تعبير يصور العلم بطريق يسير فيه الانسان ليصل الى المعالى .
5- اكتب البيت الذى يتفق مع المعنى التالى (أن يواظب الانسان على طلب العلم بجد ويطلبه طوال الدهر )
• واظب عليه مجدا واطلبه دهرا طويلا


5- الاعتدال فى الانفاق (قرآن كريم )
قال الله تعالى : ( وءات ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيرا * ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا * واما تعرضن عنهم ابتغاء رحمة من ربك ترجوها فقل لهم قولا ميسورا * ولا تجعل يدك مغلولة الى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوما محسورا ان ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر انه كان بعباده خبيرا بصيرا ) صدق الله العظيم


1- ما اسم السورة التى وردت فيها هذه الآيات ؟
* سورة الاسراء .

2- فى الآيات السابقة أمرا ونهيا وضح ذلك .
* الأمر : وآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل
النهى : لا تبذر تبذيرا

3- بم شبه الله المبذرين ؟
* شبه الله المبذرين بأنهم اخوان الشياطين

4- ما المقصود بابن السبيل ؟
* ابن السبيل هو المسافر الذى انقطع به الطريق وفقد ماله .

5- ما وجوه الانفاق فى سبيل الله كما جاء فى الآية الكريمة ؟
* يأمرنا الله عز وجل بصلة الأرحام والتصدق على المساكين وأبناء السبيل واعانتهم بكل وجه ممكن

6- ما الجمال فى ( ولا تبذر تبذيرا ) ؟
* أسلوب نهى للتحذير من انفاق المال فى غير حق .

6- التسامح والسلام ( شعر )
1- من قائل هذا النص ؟
* الشاعر : أحمد الكاشف.
2- بم وصف الشاعر النعجتين ؟
* بالكبرياء والعناد والغلظة .
3- استخرج من الأبيات أسلوب أمر .
* أخلى الطريق بلا توانى
4- ما العبرة التى أفدتها من النص ؟
* التسامح واللين والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssef sayed




المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
العمر : 27
الموقع : egso.forum egypt.net

مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس   مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 22, 2012 4:37 pm

شكرااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssef sayed




المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 14/11/2012
العمر : 27
الموقع : egso.forum egypt.net

مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس   مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 22, 2012 4:38 pm

شكرا يا مستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس
» مراجعة عامة ونهائية للصف الرابع
» مراجعة عامة ونهائية للصف الثاني
» نموذج للتقويم الاول
» مراجعة عامة ونهائية لنحو للصف الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات :: خاص بالمواد الدراسية :: مادة اللغة العربية-
انتقل الى: