مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد المنعم محمود

محمد عبد المنعم محمود


المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 02/11/2012

مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس  Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس    مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 05, 2012 10:47 pm

أولا : إتقان العمل
س1: ماذا فعل التلاميذ بعد دق الجرس ؟
س2 : عم تحدثت كلمة الصباح ؟
س3 : أين توجه التلاميذ بعد انتهاء الأنشطة الصباحية ؟
س4 : ماذا فعل المعلم في الفترة الأولى ؟ وعلى أي شيء أكد ؟
س5 : فيم انقضت فترة اللغة العربية ؟
س6 : كيف عاد أمير إلى البيت ؟
س7 : ما الذي قفز إلى ذهن أمير ؟
س8 : لماذا ذهب أمير في العام الماضي إلى أحد البلاد الأجنبية ؟
س9 : لماذا اختلف اليوم الدراسي الأول في بلدنا عنه في البلاد الأجنبية ؟
س10 : ماذا أنجز التلاميذ في البلاد الأجنبية ؟
س11 : ما الذي استرعى انتباه أمير ؟
س12 : ماذا لاحظ أمير على أصحاب المهن ؟
س13 : ما أثر العمل على الإنسان ؟
س14 : ما أثر الكسل على الإنسان ؟
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
موعد وقت / زمن انتهاء ابتداء الجرس الأجراس
قفزت اندفعت بدأت انتهت موعد مواعيد
يستمعون ينصتون الانتظام الانقطاع قول أقوال
أنجز أتم الجديد القديم كلمة كلمات
يلقي الكلمة يتحدث انقضت بدأت العمل الأعمال
توجه قصد الصباح المساء قوة قوى
يرهف يدقق الضيق الفرح النشاط الأنشطة
همة نشاط الماضي الحاضر همة همم
عشقهم حبهم تذكر نسي المرض المرضى
مخصصة محددة مختلفًا متشابهًا سعيد سعداء
الوجه الأكمل الشكل الصحيح يطل يقصر اللحظة اللحظات
رحب أحسن استقبال مليئًا فارغًا حدث أحداث
اكتظاظ امتلاء / ازدحام أنجز أهمل صوت أصوات
يهبه يمنحه / يعطيه حب كره بعثة بعثات
الجاد المتقن يزيد ينقص الحديث الأحاديث
القدرة القوة والإرادة قوة ضعف المنهل المناهل
انقضت انتهت مواجهة تراجع حجرة حجرات
مواجهة تصدى الكسل النشاط المهنة المهن
الفتور الضعف الفتور القوة الوجه الوجوه/الأوجه
يتقنه يجيده الجاد المهمل مريض مرضى

ثانيا : جزاء العاملين
س1 : ماذا يطلب المؤمنون من ربهم ؟
س2 : هل استجاب الله لهم ؟ ولماذا ؟
س3 : ما جزاء المؤمنين الذين أجبروا على ترك ديارهم ؟
س4 : ماذا فعل المشركون ضد المؤمنين ؟
س5 : في الآية عمل وجزاء ــ وضح ذلك .
س6 : اذكر مظاهر الجمال فى التعبيرات الآتية :
أ) وَآتِنَا ب) وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ
جـ)إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ . د) فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ .
هـ) لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ .
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
آتنا حقق لنا / أعطنا الخزى الشرف وعد وعود
وعدتنا وعد الله استجاب أعرض / نأى ميعاد مواعيد
الخزي العار تخلف تحقق سبيل سبل
لاتخلف الميعاد حقق وعدك الصادق ذكر أنثى رسول رسل
استجاب لبَّى هاجروا ناصروا يوم أيام
لاأضيع أحتفظ بأعمالكم أخرجوا أدخِلوا عمل أعمال
هاجروا تركوا مكة إلى المدينة أوذوا أُحسن إليهم ذكر ذكور
أخرجوا أجبروا على الخروج من بلدهم تحتها فوقها أنثى إناث
أوذوا تعذبوا الثواب العقاب الذي الذين
سبيلي طريقي حسن قبح دار ديار
قاتلوا حاربوا سيئة سيئات
قتلوا استشهدوا جنة جنات
لأكفرنَّ لأغفرن لهم أمحونَّ ذنوبهم النهر الأنهار
سيئاتهم آثامهم وذنوبهم
ثوابًا الجزاء الحسن
أحسن أفضل
التدريب الأول
" المكتبات في المدارس عامرة بالكتب النافعة للتلاميذ؛ لذلك يقبلون عليها رغبةً فى زيادة معارفهم، وتنمية معلوماتهم؛ حتى يصبحوا مواطنين صالحين".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج من العبارة : ( جمع مؤنث سالمًا – جارًا ومجرورًا – نعتًا وبين نوعه ).
(جـ) المعلمة مهتمة بتعليم الفتيات.( اجعل المبتدأ جمع مؤنث سالما، وغير ما يلزم )
(د) " يتقن الصانع العمل في المصنع " ثن، ثم اجمع كلمة (الصانع)، وغير ما يلزم.
(هـ) صحح الخطأ في الجمل الآتية: 1- الفلاحين يعملون بنشاط.
2- زار السياح مدينتان.
3- فاز التلاميذ المتفوقين بالجوائز.
ثالثا : تعودت الصدق
س1: ماذا كان يفعل أمير ؟ ولماذا ؟
س2: كيف فرج أمير عن نفسه ؟
س3: ماذا طلبت الأم من أمير ؟
س4: لماذا بدا الانزعاج على الأم ؟
س5: كيف برر أمير كذبه ؟
س6: لماذا طأطأ (أمير) رأسه لأمه واعتذر لها ؟
س7: ما هى بعض الحالات التى يجوز فيها الكذب ؟
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
يبحث يفتش بعض كل شبكة شبكات
الانترنت شبكة معلومات في كل المجالات قليلاً كثيرًا الموضوع الموضوعات
يفرج يسلي نفسه / يروِّح دخل خرج غرفة غرف / غرفات
حوارًا حديثًا جلست وقفت نفس أنفس / نفوس
اصطحب رافق كذبت صدقت حوار حوارات
يعاقب يجازي يغلق يفتح الشخص الأشخاص
الإفصاح الكشف والتوضيح سأل أجاب نافذة نوافذ
يحاوره يحادثه الانزعاج الاطمئنان الآخر الآخرون
بدا ظهر يعرفهم يجهلهم اسم أسماء
الانزعاج الإقلاق الكذب الصدق رأس رؤوس
يستأذن يستسمح ابتسم عبس فترة فترات
يغلق ينهي خرج دخل حجرة حجرات
تعجبت اندهشت الجلوس الوقوف قصة قصص
تسرد تقص / تحكي عدو صديق الفدائي الفدائيون
طأطأ خفض رأسه أضاف أنقص عدو أعداء
الفدائي يجاهد في سبيل الله والوطن يعرضها يخفيها وطن أوطان
يكشف يبوح حالة حالات
يرخص يبيح / يسمح سر أسرار
كتيبًا كتاب صغير
التدريب الثانى
" السلام أمن ورخاء، به تتم الألفة والصفاء بين الأفراد، ويشعر الناس بالطمأنينة، فتنشط العقول، وتكثر المخترعات الحديثة التي تريح العامل، وتزيد الإنتاج، فيعم الرخاء"
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج : ( مفعولا به- مبتدأ- فاعلا- نعتا، وبين منعوته- معطوفا ومعطوفا عليه ).
(جـ) أكمل بما هو مطلوب : 1- اللاعب ............ يفوز فى السباق. [ نعت ]
2- يتقن ........... عملهم فى الحقل.[ جمع مذكر سالم ]
3- اشتريت ......... جديدين. [ مثنى ]
( د ) ضع سؤالا للإجابة الآتية : " رسمت فى كراسة الرسم سمكا ملونا ".
رابعا: حب الوطن
س1: لماذا يهوى أمير مادة الدراسات الاجتماعية ؟
س2: ماذا يوجد فى كل صفحة من صفحات الألبوم ؟
س3: لماذا يأتى السائحون من كل أرجاء الأرض ؟
س4: ماذا عرض أمير على والده ؟
س5: ما الذى أعجب أمير فى الشخصيات ؟
س6: اذكر بعض أفضال الوطن عليك ؟
س7: هل البيت وطن ؟
س8: اذكر بعض الأشياء التى نملكها فى مصر ؟
س9: كيف نعمل على تقدم وطننا ؟
س10: ماذا فعل أمير بعد أن أنهى الأب حديثه ؟
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
يهوى يحب يهوى يكره ألبوم ألبومات
يستخلص يختار وينتقى الوفاء الغدر الوطن الأوطان
العبر العظات العطاء الأخذ كنف أكناف
سير تاريخ حياة الإنسان جليلة حقيرة حى أحياء
العطاء المنح الطيبة الخبيثة سماء سماوات
صمم خطط الأمان الخوف العبرة العبر
جليلة عظيمة يؤيك يطردك سيرة سير
يفد يأتى مثابرة انقطاع العظيم العظماء
أرجاء أنحاء اندفع تريث الآخر الآخرين
روعنها جمالها المصايف المشاتى المعلم المعالم
كنفها رعايتها رجا أرجاء
السكينة الطمأنينة والاستقرار رسالة رسائل
يؤيك يحميك فضل أفضال
نحافظ نرعى المعبد المعابد
تضحية فداء الأثر الآثار
رفعته علوه وتقدمه المصيف المصايف
المثابرة المواظبة المشتى المشاتى
الإصرار الثبات على الأمر
التدريب الثالث
" حضر السائحون إلى القاهرة، وزاروا متحفين، ثم ذهبوا إلى الجيزة، وشاهدوا الأهرام والآثار الفرعونية، وعندما غادروا القاهرة وعدوا بزيارتها مرة أخرى، حيث يقضون الصيف على شواطئ كل من البحرين الأحمر والمتوسط ".
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جمع مذكر سالمًا – مثنى – نعتًَا )
جـ) " الفتاة المجتهدة محبوبة " اجعل العبارة للمثنى والجمع المؤنث وغير مايلزم .
د) أكمل بما هو مطلوب أمامها: 1- اشتريت .............. [ مثنى ]
2- ........... يأتى السياح إلى مصر. [ أداة استفهام ]
خامسا: مصر أنشودة الدنيا شعر / محمود حسن إسماعيل
س1: بما وصف الشاعر مصر فى البيت الأول ؟
س2: من الذين يقصدون مصر كما ورد بالبيت الثانى ؟
س3: ما المقصود بأم أبطال الحروب – أم أبطال الفنون ؟
س4: ماذا طلب الشاعر من مصر فى البيت الأخير ؟
س5: وضح الجمال فى كلا من :
أ) يا مصر يا أنشودة الحياة ب) أنشودة الأحرار
جـ) كعبة الأحرار . د) هتاف نصرك في القلوب
هـ) شدى - نورى
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
أنشودة الشعر المُغَنَّى الأحرار العبيد أنشودة أناشيد
أغنية الكلام الموزون الملحن نصر هزيمة الدنيا الدنا
شعب جماعة من الناس تخضع لنظام اجتماعى واحد الحرب السلم أغنية أغانى / أغنيات
كعبة البيت الحرام بمكة طيب خبث الحر الأحرار
الأحرار الطلقاء الشرق الغرب كعبة كعاب / كعوب
رنَّ صوَّت وصاح الضياء الظلام هتاف هتافات
هتاف صوت عالٍ نوِّري أظلمي قلب قلوب
تهدر تتحرك شدي ادفعي أم أمهات
شذى رائحة جميلة طيبة كل بعض بطل أبطال
طيب ما يتطيب به من عطر ومسك فن فنون
قصيدة الشعر العربي المقفى حرب حروب
المطهرة النقية السر الأسرار
الطيوب المعطرة طيب الطيوب
شدني جذبني قصيدة قصائد
الضياء النور الشرق الشروق
الدروب الطرق الدرب الدروب
التدريب الرابع
" الادخار دليل العقل والنظام، ودفتر التوفير يعلم الناس التدبير، ويجعلك تفكر في يومك وغدك، وتعمل للحاضر والمستقبل، ومن المبالغ الصغيرة تتجمع مبالغ كبيرة تنتفع بها البلاد في مشروعاتها وبناء مستقبلها ".
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جملة اسمية- جملة فعلية - نعتا- جمع مؤنث سالمًا ).
جـ) " المدخر عاقل "- اجعل المبتدأ مثنى مرةً، وجمع مذكر سالما مرةً، وغير ما يلزم
د ) أفتح النافذة تجديدُا للهواء. ( ضع سؤالا لهذه الإجابة )
هـ) صحح الخطأ فى الجمل الآتية:- 1- كافأ المدير المتفوقون.
2- المعلمين المخلصان محبوبان.
تدريبات على الوحدة الأولى
س1: (دق جرس المدرسة معلنًا موعد طابور الصباح ، فوقف التلاميذ يستمعون إلى كلمة الصباح ، وكانت عن إتقان العمل ، وأمير يرهف السمع لزميله الذي يلقى الكلمة . وبعد انتهاء الأنشطة الصباحية توجه التلاميذ إلى فصولهم في همه ونشاط)
أ) اختر الإجابة الصحيحة :
1- معنى (يرهف) (يعمل- يقرأ- يدقق) 2- جمع (العمل) (العمولات- الأعمال- العاملون)
3- مضاد (نشاط) (هزيمة- كسل- لعب) 4- مفرد (الأنشطة) (النشيط - الناشط - النشاط)
ب) ماذا كان التلاميذ يستمعون فى الطابور ؟ جـ) إلام كان (أمير) يرهف السمع فى الطابور ؟
د) استخرج : (جملة فعلية- اسمًا جمعًا واذكر مفرده- فعلاً - اسمًا مفردًا واذكر جمعه - حرفًا)
س2: (جلس أمير بجانب صديقه نبيل ، وبأت الفترة الأولى ، وكانت مخصصة للأنشطة الرياضية ، رحب المعلم بالتلاميذ وهنأهم بالعام الجديد ، مؤكدًا أهمية الانتظام والعمل الجاد من أول يوم) .
أ) هات معنى (الجاد) ، وجمع (الفترة) ومفرد (الأنشطة) ومضاد (الجديد)
ب) من الذى جلس (أمير) بجانبه فى الفصل؟ جـ) إلام خصصت الفترة الأولى فى الدراسة؟
د) ماذا أكد المعلم أهميته لتلاميذه فى فترة الأنشطة الرياضية؟
س3 " وانتهت فترة الأنشطة الرياضية لتبدأ فترة اللغة العربية ، والتلاميذ سعداء بترحيب المعلمين، وانقضت الفترة فى التعارف والترحيب" .
أ) هات ما يأتى : معنى (انقضت ) ومفرد (المعلمين ) وجمع (اللغة) ومضاد (سعداء)
ب) متى بدأت فترة اللغة العربية؟ جـ) لماذا كان التلاميذ سعداء فى فترة اللغة العربية؟
د) بماذا انتهت الفترة المخصصة للغة العربية؟
هـ) استخرج من الفقرة السابقة : (فعلاً- جملة أمية – جمعاً ، واذكر مفرده – مبتدأ – حرفاً)
س4 " عاد أمير إلى البيت، وهو يشعر بالضيق، وفى هذه اللحظة قفزت إلى ذهنه أحداث اليوم الدراسى الأول فى العام الماضى بأحد البلاد الأجنبية، حيث كانت والدته فى بعثة للدراسة هناك" .
أ) ما معنى : (يشعر) ، وما مفرد : (أحداث) ، وما جمع : (اللحظة) ، وما مضاد : ( الضيق) ؟
ب) كيف عاد (أمير) إلى بيته؟ جـ) ماذا قفز إلى هن (أمير) ؟
د) لماذا كان (أمير) فى إحدى البلاد الأجنبية فى العام الماضى؟
س5:" تذكر أمير هذا اليوم، لقد كان يوماً مختلفاً، فلم يُطل المعلمون الرحيب بالتلاميذ، ولم تُطل الأحاديث الإذاعية ، وإنما كان اليوم من بدايته إلى نهايته مليئاً بالأحداث ، أنجز التلاميذ فيه كثيراً من الأعمال ، فقد ذهبوا إلى المكتبة ـ ودخلوا حجرة المناهل، ومارسوا النشطة الرياضية"
أ) هات ما يأتى : معنى (أنجز) : ومفرد (الأحداث) ، وجمع (العمل) ، ومضاد (كثيراً)
ب) ما اليوم الذى تذكره (أمير) ؟ وماذا تذكر فيه؟ وأين كان (أمير) فى ذلك اليوم؟
جـ) استخرج من الفقرة السابقة : (جملة فعلية – اسماً جمعاً ، واذكر مفرده – فاعلاً – حرفاً )
س6 " ومما استرعى انتباه أمير حب هذه البلاد للعمل، وعشقهم له، فعامل النظافة وكل أصحاب المهن الأخرى يؤدون أعمالهم على الوجه ألكمل ، ولم يلحظ أمير اكتظاظ المستشفيات بالمرضى؛ فالعمل يزيد من قوة الإنسان، ويهبه القدرة على مواجهة الأمراض، والكسل يورث الفتور"
أ) هات : معنى (عشقهم) ، ومفرد (المهن) ، وجمع (الوجه) ، ومضاد (قوة) .
ب) ماذا استرعى انتباه (أمير)، كما تفهم من العبارة السابقة؟
جـ) ما قيمة العمل للإنسان ، كما تفهم من العبارة السابقة؟
د) ماذا كانت تقرأ أخت أمير؟
س7: قال تعالى ( فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا فى سبيل وقاتلوا وقتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجرى من تحتها الأنهار ثوابًا من عند الله ، والله عنده حسن الثواب) .
أ) ما معنى (فاستجاب لهم ربهم – لأكفرن عنهم – سيئاتهم) ؟
ب) من الذين سيغفر الله تعالى ذنوبهم ، ويدخلهم الجنة ، كما تفهم من الآية الكريمة السابقة ؟
جـ) ما الجمال فى قوله تعالى (لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى) ؟
د) أكمل : هذه الآية الكريمة من سورة ...........
س8: قال تعالى [ربنا وآتنا ما وعدتنا على لسان رسلك ولاتخزنا يوم القيامة إنك لاتخلف الميعاد]
أ) هات مرادف (آتنا) ومفرد (رسل) ومضاد( تخزنا)
ب) بماذا دعا المؤمنون ربهم؟ جـ) ما الجمال في قوله تعالى إنك لا تخلف الميعاد؟
د) فى الآية أمر ونهي ونداء وضحهم ؟
س9: قال تعالى  فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا في سبيلي وقاتلوا وقُتلوا لأكفرن عنهم سيئاتهم ولأدخلنهم جنات تجري من تحتها الأنهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب
أ) هات مرادف (أكفر) وجمع (سبيل) ومضاد(سيئات)
ب) فى الآية عمل وجزاء . وضح ذلك؟ جـ) ما الجمال في قوله تعالى فاستجاب لهم ربهم ؟
د) هات من الآية ما يتفق مع هذا المعنى"ينادي الؤمنون ربهم ويطلب منهم أن يعطيهم ما
وعدهم به من الثواب العظيم على ألسنة الرسل"
س10: قال تعالى  ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لاتخلف الميعاد
أ) هات ما يأتي (تخزنا – ميعاد – تخلف) هات مرادف الأولى وجمع الثانية والمضاد الثالثة .
ب) هات من الآية أسلوب أمر وبين الجمال فيه .
جـ) الله تعالى يكافئ عباده ولا يضيع أجر أي عامل هات من الآيات ما يدل على هذا المعنى
د) يكفر الله تعالى ذنوب الذين هاجروا وأخرجوا من ديارهم وأوذوا من أجل الدفاع عن الإسلام.
س11: (كان أمير يبحث فى شبكة الإنترنت عن بعض الموضوعات ؛ ليعرضها على أحد معلميه ، وقد أراد أن يفرج عن نفسه قليلاً فدخل إحدى غرف الحوار بشبكة الإنترنت ) .
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى (يُفرج) (يضحك- يبكى- يكشف) 2- جمع (شبكة) (شبكون – شبكات – شبكتون)
3- مضاد (دخل) (بدأ- ابتعد- خرج) 4- مفرد (الموضوعات) (الوضع- الواضع- الموضوع)
ب) لماذا كان (أمير) يبحث فى شبكة الإنترنت ؟ جـ) كيف فرج (أمير) عن نفسه ؟
د) من دخل على (أمير) أثناء الحوار . هـ) ضع عنوانًا للفقرة السابقة .
س12: (دخلت الأم وجلست بجواره وظلت تتابع ما يكتبه أمير ومن يحاوره ، فبدا عليها الانزعاج وطلبت من أمير أن يستأذن من محدثه ويغلق نافذة الحوار تعجب أمير وسأل والدته : ماذا حدث يا أمى ؟ ) .
أ) هات معنى (بدا) ، وجمع (نافذة) ، ومضاد (جلست) وأدخل ما تأتى به فى جمل من عندك .
ب) ماذا فعلت الأم بعدما جلست بجوار أمير ؟
جـ) لماذا بدا الانزعاج على الأم ؟
د) بماذا أجابت الأم على سؤال أمير ؟
هـ) اكتب عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة ؟
س13: (طأطأ أمير رأسه خجلاً واعتذر لأمه ، ثم خرج – بعد فترة –إلى حجرة الجلوس ، فوجد الأب والأم يجلسان ، فقال لوالدته : قرأت إحدى قصص البطولة ، وقد كذب فيها الفدائى على أعداء وطنه ، فهل يعاقبه الله ؟ )
أ) هات معنى ( الفدائى) ، وجمع (حجرة) ومفرد (قصص) ومضاد (كذب)
ب) لماذا طأطأ أمير رأسه خجلاً واعتذر لأمه ؟
جـ) ماذا قرأ أمير ؟
د) بم أجابت الأم على سؤال أمير ؟
س14:(وهنا أضاف الأب : هناك بعض الحالات يرخص للمرء فيها بالكذب ولا يعاقبه الله على ذلك ، أمير: ما هذه الحالات يا أبى ؟ )
أ) هات معنى (المرء) ، وجمع (الأب) ومفرد (الحالات) ، ومضاد (الكذب)
ب) ما الحالات التى يرخص فيها للإنسان بالكذب ، كما أجاب الأب ؟
جـ) لماذا أعطى الأب أميرًا كتيبًا ممن مكتبته ؟
س15: (يهوى (أمير) مادة الدراسات الاجتماعية حيث يتعرف تاريخ بلاده ، ويستخلص العبر من سير العظماء ، ويتعلم الوفاء ، والعطاء ، والتضحية ، والتعاون مع الآخرين) .
أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتى :
1- معنى (يهوى) (يكره- يستخلص- يحب) 2- مفرد (العظماء) (اعاظم- العظيم- الأعظم)
3- جمع (مادة) (مودات – مادتون – مواد) 4- مضاد (يتعرف) (يجهل- يتعلم- يعلم)
ب) أكمل : المادة الدراسية التي يحبها أمير ، هي مادة .....................
جـ) ماذا يتعرف (أمير) من مادة الدراسات الاجتماعية ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
د) ماذا يتعرف (أمير) من مادة الدراسات الاجتماعية ، ولم يرد في العبارة السابقة ؟
هـ) ماذا يستفيد (أمير) من سير العظماء ؟
س16: (الأب : ماذا أعجبك في هذه الشخصيات يا أمير ؟ أمير : أعجبني فيها ما قدمته للوطن من أعمال عظيمة ، وأجد ما أفخر به وأنا أكتب رسائل لأصدقائي ، الأب إن هذه الشخصيات ترد بعض أفضال الوطن عليها)
أ) هات : معنى (أفخر) ومفرد (رسائل) وجمع (الوطن) ومضاد (أصدقاء)
ب) لماذا أعجب (أمير) بالشخصيات المصرية المهمة ؟
جـ) لماذا تقدم الشخصيات المصرية أعمالاً عظيمة للوطن ؟
د) استخرج من الفقرة : (جمع مؤنث سالمًا- أداة استفهام-اسم إشارة للمؤنث- جمع تكسير) .
س17: (أمير : هل البيت وطن ؟ الأب : نعم يا أمير إن بيتك هو وطنك وشارعك ومدرستك وحيك ومحافظتك ، وكل مكان فى مصر ملك لك وأنت ملك له ) .
أ) هات جمع (شارع – مدرسة – محافظة) ، ثم أدخل الجمع فى جملة من عندك .
ب) ما الأشياء التي هي ملك لنا ، كما تفهم من العبارة السابقة ؟
جـ) اذكر ثلاثة من الأشياء التي تعد ملك لنا ، ولم ترد في العبارة السابقة ؟
س18: (الأب : لذلك يا أمير يحب أن نعمل على تقدم وطننا ورفعته بالعمل والمثابرة والإصرار)
أ) هات معنى (المثابرة) ، وجمع (وطن) .
ب) كيف نعمل على رفعة وتقدم وطننا ؟
جـ) ماذا فعل (أمير) بعد سماعه ما قال والده ؟

س19: قال الشاعر : يا مصر يا أنشودة الدنيا وأغنية الشعوب
يا كعبة الأحرار رن هتاف نصرك فى القلوب
أ) هات : معنى (رن) ومفرد (الأحرار) ونوع الأسلوب فى (يا كعبة الأحرار)
ب) بم وصف الشاعر مصر فى البيتين ؟ جـ) ما الجمال فى قول الشاعر (يا كعبة الأحرار) ؟
د) اكتب البيتين التاليين لهذين البيتين ؟
س20: قال الشاعر يا أم أبطال الفــــنون وأم أبطال الحروب
يا جنة تهتز بالأسرار بين شذى وطيـــب
أ) هات معنى (تهتز) وجمع (جنة) ومفرد (الأسرار) ومضاد (جنة)
ب) وصف الشاعر مصر فى البيتين بصفات عدة ، وضح ذلك .
جـ) علام يدل تكرار (يا أم أبطال) ؟ د) من قائل هذا النص الذي منه هذان البيتان ؟
س21: قال الشاعر : وقصيدة الشـــــــــــــرق المطهرة الطيـــوب
شدى الضياء من الظلام ونورى كل الدروب
أ) هات معنى (شدي) ، ومفرد (الدروب) ، وجمع (قصيدة) ، ومضاد (الظلام) .
ب) بم وصف الشاعر مصر فى البيت الأول ؟ جـ) ماذا طلب الشاعر من مصر فى البيت الثانى ؟
س22: هات من أبيات النص ما يتفق مع العبارات الآتية :
أ) أنت يامصر جنة عامرة بالخيرات ومظاهر الجمال. ب)أنت يامصر أجمل أغنية تغنت بها الدنيا
جـ) أنت يامصر أم أبطال الفنون وأم أبطال الحروب . د) أنت يامصر قصيدة ذات معنى جميل .
كيف تكتب موضوع تعبير؟
1- أفكار الموضوع. 2- خلو الموضوع من الخطإ الإملائى.
3- دقة الأسلوب وجماله 4- جمال الخط ووضوحه وجمال التنسيق .
5- ترك مسافات صغيرة بين كل كلمة وأيضا ترك سطر.
*هناك بعض الأفكار العامة التى يمكن إضافتها إلى أى موضوع مثل:
أ ) رأى الدين فى الموضوع مع الاستشهاد بآية من القرآن أو حديث شريف أو بيت شعر
ب) دور الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام فى هذا الموضوع
جـ) لا تنس الفكرة العامة للموضوع ثم المقدمة ثم الموضوع ثم الخاتمة
* يتم تقسيم الموضوع إلى ثلاثة أقسام: 1) المقدمة 2) الموضوع 3) الخاتمة
أولا المقدمة يجب أن تكون قصيرة تمهد للموضوع وتكون عامة وشاملة لجوانب
ثانيا : الموضوع ويجب مراعاة الآتى :
♠️ استعراض الأفكار فكرة بعد فكرة.
♠️ التعبير عن الفكرة بكل جوانبها وعدم الرجوع للحديث فيها مرة أخرى
♠️ عدم تكرار ألفاظ أو عبارات معينة عدة مرات
♠️ اختيار الألفاظ الفصيحة والابتعاد عن العامية
♠️ محاولة استخدام بعض الجماليات التى سبق لك دراستها
♠️ مراعاة قواعد النحو والإملاء (لأنك ستحاسب عليها فى التعبير)
♠️ الاستشهاد بآية قرآنية أو حديث أو بيت شعر أو حكمة مناسبة
ثالثا الخاتمة : وتكون بعبارة مختصرة تدل على الختام ومتصلة بالموضوع كأن تكون بآية قرآنية - حديث- شعر- حكمة. مثل: وفى النهاية لا يسعنا إلا أن نتذكر سويا قول الحق سبحانة
وتعالى : ........ قول الرسول الكريم........ قول الشاعر ....... قول القائل.........
الوحدة الثانية أولا : العلم النافع وتقدم المجتمع
س1 : ما أفضل ميراث يتسلح به الإنسان ؟
س2 : لماذا رفع الحديث من منزلة العلماء ؟
س3: وضح الجمال فى التعبيرات الآتية :
1 – إن العلماء ورثة الأنبياء. 2 – لم يورثوا – ورثوا
3 – إنما ورثوا العلم. 4 – أخذوا بحظ وافر.
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
ورثة يقومون بدور الأنبياء في هداية الناس وإرشادهم لما فيه خير لهم . العلماء الجهلاء وارث ورثة
أخذه أعطاه عالم علماء
حظ نصيب وافر ناقص درهم دراهم
وافر كامل العلم العلوم
أخذه تعلمه / اكتسبه حظ حظوظ
التدريب الخامس
" الرياضة مفيدة لأبدان التلاميذ ولهذا السبب أقامت المدرسة الدورات والمسابقات الرياضية التي يشارك فيه التلاميذ والمعلمون , وبعد نهاية المسابقة مساءاً يذهب المشاركون إلي منازلهم وهم في قمة السعادة "
أ)اعرب ما تحته خط :-
ب) استخرج : ( جمع مذكر سالم - جمع مؤنث سالم - جمع تكسير - اسم إشارة - اسم موصول – ضمير وبين نوعه - ظرف وبين نوعه – فعل وبين نوعه - فاعلين مختلفين وبين علامة إعراب كلا منهما- حرف جر - اسم مجرور – جملة فعلية وحدد ركنيها- جملة اسمية وحدد ركنيها
جـ ) حدد نوع الأسلوب فيما يلي :
1- ذاكر دروسك لتنجح 2- لا تكذب حتى لا تعاقب
3- ما أروع الامتحان ! 4- يا أحمد تعالى هنا
5- ما عدد أسنانك ؟
التدريب السادس
" يحارب المخلصون العدو جهاد الشرفاء، تحريرًا لبلادهم المغتصبة ووطنهم العزيز، وحبًا في جنات النعيم".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( فعلا مضارعًا – جمع مؤنث سالمًا – حرف جر ).
(جـ) أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها:-
1- زارنى ................... [ مثني مذكر ]
2- يتقرب ................. إلى الله بالصلاة [ جمع مذكر سالم ]
3- .................. المجتهدات ناجحات. [ جمع مؤنث سالم ]
4- ................. تحب الفواكه ؟ [ أداة استفهام مناسبة ]
5- يتحلى الطالب بالأخلاق ................ [ نعت ]
ثانيا : الساعة
س1 : ما الذي اعتادت عليه أسرة أمير ؟
س2 : ماذا لاحظت أسرة أمير في بيت جارتهم ؟
س3 : لماذا اشترت أم سمير كل هذه الساعات ؟
س4 : ما أهمية الساعة للإنسان ؟
س5 : ماذا يجب علينا تجاه الوقت ؟
س6 : كيف نستفيد من الوقت ؟
س7 : من مخترع ساعة اليد ؟
س8 : من مخترع المنبه ؟
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
تعودت أصبحت عادة مكررة غريبًا مألوفًا أسرة أسر
تتجاوز تتعدى مذعورة آمنة منبه منبهات
تخصيص تحديد يصبر يجزع منضدة منضدات
انتفض تحك / اضطرب رائع قبيح زيارة زيارات
لاحظت راقبت ضحكت عبست أسبوع أسابيع
مذعورة خائفة مفزوعة ضوضاء هدوء جار جيران
رحبت أحسنت استقبال دخول خروج صديق أصدقاء
بلا جدوى بلا فائدة يفيد يضر ليلة ليالى
أحكيها أقصها نمت استيقظت ركن أركان
رائع جميل حياة موت غرفة غرف
تم أنجز القلق الاطمئنان اختراع اختراعات
ضبط تحديد انتفضت ثبتت جارة جارات
القلق الاضطراب مهمة مهمات
اللهو اللعب حياة حيوات
واصلت تابعت حائط حوائط
تنجز تتم موعد مواعيد
جلبة صياح وصخب الدواء الأدوية
ممارسة متابعة وأداء المواصلة المواصلات
ضوضاء أصوات مرتفعة وقت أوقات
هواية لعب / عمل مفضل في وقت الفراغ مثل الرسم أو الموسيقى جدول جداول
هواية هوايات
قريب أقارب
التدريب السابع
أ) " المصري قادر على مواجهة تحديات المستقبل بالعلم والإيمان ".
- اجعل الجملة السابقة للمثنى المذكر.
ب)اختر النعت المناسب، وضعه مكان النقط فيما يلي:
1- قرأت كتابًا .......... ( مفيدٌ – مفيدٍ – مفيدًا )
2- هذا رجلٌ ........... ( كريمٍ – كريمٌ – كريمًا )
جـ) ضع سؤالا للإجابة التالية: " تهبط الطائرة في المطار ".
د) " يذهب الحارس إلى المصانع مساءً " ثن كلمة (الحارس)، ثم اكتب الجملة صحيحة.
ثالثا : الكهرباء فى حياتنا
س1 : أين اصطحب المعلم تلاميذه ؟
س2 : لماذا تعجب التلاميذ من المعلم ؟
س3 : أين جلس التلاميذ ؟
س4 : ماذا حدث للتلاميذ أثناء اندماجهم في مشاهدة الصور ؟
س5 : تحدث عن أهمية الكهرباء . أو ما أهمية الكهرباء ؟
س6 : هل الكهرباء لازمة للمستشفيات ؟ ولماذا ؟
س7 : كيف استثار المعلم التلاميذ ؟
س8 : ما الإجابات التي أعجبت التلاميذ ؟
س9 : ما نتائج انقطاع الكهرباء ؟
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
اصطحب رافق اصطحب خاصم وسيط وسائط
تعجب اندهش تعجب نفر التيار التيارات
التوجه الذهاب جلس وقف فرصة فرص
أثناء خلال بعض كل المستشفى المستشفيات
اندماجهم اختلاطهم اندماجهم ابتعادهم الشارع الشوارع
انتهز استغل انقطع اتصل المصنع المصانع
إنجاز إتمام يحدث يصمت فرد أفراد
تعتمد ترتكز إنجاز إهمال السخان السخانات
يمكن يقدر يعوق يحقق المدفأة المدافئ
يستخدمها يستعملها وجود عدم غرفة غرف
تدار تشغل معظم أقل عملية عمليات
معظم أغلب طرح أخفى الطبيب الأطباء
يعوق يمنع السؤال الجواب المصنع المصانع
طرح عرض المرح الحزن الآلة الآلات
أخذ بدأ تعطل تشغيل مخترع مخترعون
انبرى تنافس تحمل عجز المصباح المصابيح
يجيبون يردون الحرارة البرودة مدة مدد
المرح الفرح جميلاً قبيحًا الشركة الشركات
إدراك فهم يضحكون يعبسون وقت أوقات
حثهم شجعهم حسن قبح نافذة نوافذ
استخدام استعمال مسرورين حزناء العامل العمال/العاملون
مخاطرها أضرارها أكثروا أقلوا
التدريب الثامن
" كان البترول من أسلحة العرب في حرب العاشر من رمضان، فقد وقف العرب مع مصر وقوفًا مشرفًا، ومنعوا بترولهم عن الدول الأجنبية التي تساعد العدو، فصرخت هذه الدول التي منعوا عنها البترول، ووجدت في منعه سلاحًا يهدد حياتها وصناعتها ".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج من العبارة : ( معطوفًا، ومعطوفًا عليه – مفعولا به – فعلا مضارعًا )
(جـ) " الصديق المخلص يحيه أصدقاؤه " - ثن كلمة الصديق، واكتب الجملة صحيحة.
رابعا : الانترنت
س1 : لمن اشتاق أمير ؟
س2 : ما الذى تحدث عنه أمير فى خطابه لصديقه أحمد ؟
س3 : ماذا فعل أمير بعد كتابة الخطاب ؟
س4 : ما مشاعر الأب تجاه الخطاب ؟
س5 : ماذا فعل الأب كي يرسل الخطاب إلى أحمد في فرنسا ؟
س6 : ما فائدة شبكة الانترنت ؟
س7 : ما الميزة التي تنفرد بها شبكة الإنترنت ؟
س8 : ما الفئات المستفيدة من الإنترنت ؟
س9 : لماذا يتعرض الإنترنت للخطر ؟
س10 : من هو مخترع الإنترنت ؟
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
اشتاق رغب في/ حنَّ صديق عدو أثر آثار
يكتب يدون / يسجل جمال قبح خالدة خالدات
آثار ما تركه الأجداد عظمة حقارة ساحر ساحرون
خالدة باقية خالدة فانية اللب الألباب
ساحر جذاب بدت اختفت وجه وجوه / أوجه
يخلب يفتن / يعجب أجاب سأل علاقة علاقات
الألباب العقول السرور الحزن عنوان عناوين
طبعه نسخه ابتسم عبس نافذة نوافذ
يروجون ينشرون الماضي الحاضر شبكة شبكات
بدت ظهرت الثناء الذم العام الأعوام
لدى عندى ألهمه أضله الحدث الأحداث
الثناء الشكر المحلية العالمية حين أحيان
ألهمه أهداه شتى متشابه معلومة معلومات
يسمح يأذن تعرف تجهل معرفة معارف
حينها وقتها المنتجات المستهلكات شتيت شتى
يتيح يهيئ إتقان إهمال شعب شعوب
شتى مختلف الخطر الأمان تقليد تقاليد
الدعاية الإعلان سيئة حسنة وسيلة وسائل
مرتادي مستخدمي ينتشرون يجتمعون منتج منتجات
إنجاز إتمام فاسدة صالحة فئة فئات
إتقان إجادة يروجون يخفون الخطر الأخطار
الاطلاع القراءة / المعرفة المفيدة الضارة بضاعة بضائع
التدريب التاسع
" تهتم مصر بتحديث التعليم وتطويره اهتمامًا كبيرًا، وتعمل جاهدة على الأخذ بالأساليب التكنولوجية الحديثة؛ رغبةً في اللحاق بركب الدول المتقدمة، وتأهيلا لأبنائها لمواجهة تحديات المستقبل، وإعلاءً لمكانة مصر بين الدول ".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( نعتًا – جمعًا ، واذكر مفرده – جارًا ومجرورًا ).
خامسا : طريق المعالى ( للشاعر : محمد عبدالمطلب )
س1: ماذا يفعل من أراد الشرف والرفعة ؟
س2: ما جزاء من يكون حريصا على العلم ؟
س3: إلى أى شئ يسعى الحر ؟
س4: وضح مظاهر الجمال فى التعبيرات الآتية :
1 – العلم أهدى سبيلا 2 – واظب عليه
3 – ولوعًا 4 – ترقى المقام الجليلا
5 – أتعب النفس 6 – العلم للمجد باب
7 – لولا العلا ما سهرنا
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
تبغى تريد تبغى تترك العلم العلوم
المعالى الشرف والرفعة العلم الجهل سبيل سبل
واظب اسنمر أهدى أضل دهر دهور
اطلبه ابحث عنه واظب انقطع الجليل الأجلاء / الأجلة
دهرا زمنا مجدا كسولا النفس النفوس/ الأنفس
ولوعا شديد التعلق به اطلبه اتركه الجزاء الجزاءات
ترق تسمو وترتفع ولوعا كارها المجد الأمجاد
المقام المنزلة ترق تنزل الحر الأحرار
الجليل العظيم الجليل الحقير الليل الليالى
تلق تنال الجميل القبيح المعلاة المعالى
الجزاء الأجر والثواب المجد الحقارة
الجميل الحسن الحر العبد
المجد الشرف والرفعة العلا الحقارة
يروم يطلب
العلا الرفعة وعلو المنزلة
الجد الاجتهاد
التدريب العاشر
" المعلمون المخلصون من أبناء الوطن ، يبذلون الجهد ، رغبة في نهضة التعليم ، ويسعون سعيًا جادًا ، ويدعون إلى الفضيلة ؛ ليمحوا الجهل لأبناء الوطن ".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جمع مذكر سالمًا – نعتًا، واذكر منعوته ).
(جـ) أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها:-
1- سلمت على ......... من أصدقائي. [ مثنى ]
2- كرمت الدولة ........... في مختلف العلوم. [ جمع مذكر سالم ]
(د) صوب الكلمات التى تحتها خط : 1- التلميذان المجتهدين ناجحان.
2- تكرم الدولة أبناؤها المتفوقين.
(هـ) استفهم من صديقك عن: " وقت ذهابه إلى النادى ".
تدريبات على الوحدة الثانية
س1: عن أبى الدرداء –  – أنه قال : سمعت رسول الله  يقول (إن العلماء ورثة الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يرثوا دينارًا ولا درهمًا ، وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر) .
أ) هات : معنى (ورثة) ، ومفرد (العلماء) ، وجمع (دينار) ، ومضاد (وافر)
ب) من ورثة الأنبياء ؟ جـ) ما العلم المقصود فى الحديث الشريف ؟
د) ما منزلة العلماء ؟ ولماذا ؟ هـ) ما الجمال فى قول الرسول  (العلماء ورثة الأنبياء)
س2: عن أبى الدرداء  أنه قال سمعت رسول الله  يقول (إن العلماء ............ الأنبياء ، وإن الأنبياء لم يرثوا .................. ولا درهماً، وإنما ورثوا ............... ، فمن أخذه أخ بحظ وافر) .
أ) اكتب المحذوف من الحديث الشريف . ب) ما دور الأنبياء نحو الناس ؟
جـ) ما الجمال فى قول رسول الله  (إنما ورثوا العلم - أخذ بحظ وافر) .
د) من راوى هذا الحديث الشريف ؟. هـ) ماذا نتعلم فى هذا الحديث الشريف ؟
س3: ( أخذ كل منهم يفكر فى هذه الساعات وتلك المنبهات ، وبعد أن رحبت بهم الجارة لم يصبر أمير حتى سأل الجارة ماذا تصنعون بهذه الساعات ؟ )
أ) ما مفرد (الساعات- المنبهات) وما جمع (الجارة)؟ ب) من الذين أخذوا يفكرون فى الساعات؟
جـ) ما السؤال الذى سأله (أمير) للجارة ؟ وبم أجابت عليه . د) ضع عنوانًا للفقرة السابقة .
س4: (أميرة : إن الساعة اختراع رائع . الأم : نعم يا أمير الساعة مهمة فى حياة كل إنسان فحياتنا كلها ترتبط بمواعيد : العمل بمواعيد ، والدواء بمواعيد ، والمواصلات ترتبط بمواعيد ، والامتحانات بمواعيد ، وطهى الطعام بمواعيد ، والنوم بمواعيد ، فالساعة تنبهنا إلى أهمية الوقت ، المهم أن نستفيد من الوقت فلا نهدره فى اللهو واللعب) .
أ) هات : معنى (اللهو) ، وجمع (إنسان) ، ومفرد (مواعيد) ، (ومضاد (اللعب)
ب) أذكر ثلاثًا من الأمور التى ترتبط بمواعيد . جـ) إلام تنبهنا الساعة ؟
د) ما الواجب علينا نحو الوقت ؟ هـ) ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة السابقة ؟
و) استخرج من الفقرة السابقة (جملة اسمية – كلمة بها ألف وصل – فعلاً – اسمًا – حرفًا) .
س5: ( الجارة : يمكنك الاستفادة من الوقت بعم جدول يومى تحدد فيه كل الأعمال التى ستنجزها والتى بعد إنجازها يمكنك اللعب وممارسة هواياتك وزيارة الأصدقاء والأقارب) .
أ) هات : معنى (ممارسة) ، وجمع (الوقت) ، ومفرد (هوايات) ، ومضاد (الأصدقاء) .
ب) سأل أمير الجارة : كيف أستفيد من الوقت ؟ فبم أجابت ؟
جـ) أكمل : اسم مخترع ساعة اليد هو ......... واسم مخترع المنبه هو ...... ، وهما من ..........
د) ضع عنوانًا للفقرة السابقة .
هـ) استخرج Sadاسمًا- فعلاً - كلمة بها همزة قطع- جمع تكسير- اسمًا مفردًا- كامة بها ألف وصل)
س6: "جلس التلاميذ أمام أجهزة الكمبيوتر يشاهدون بعض الصور وفى أثناء اندماجهم فى المشاهدة انقطع التيار الكهربائى ، فانتهز المعلم هذه الفرصة ،وأخذ يحدث التلاميذ عن الكهرباء ، فهى لا غنى عنها فى البيت أو المستشفى أو المدرسة أو الشارع أو المصنع " .
أ) هات : معنى (انتهز) وجمع (الفرصة) ومفرد (الصور) ومضاد (أمام)
ب) ما الذى شاهده التلاميذ فى أجهزة الكمبيوتر ؟
جـ) ماذا حدث فى أثناء اندماج التلاميذ فى مشاهدة أجهزة الكمبيوتر ؟
د) اذكر ثلاثة من الأماكن لا نستغنى فيها عن الكهرباء . هـ- ضع عنوانًا مناسبًا للفقرة .
و) استخرج : (فاعلاً- فعلاً- حرفًا- كلمة بها ألف وصل- كلمة بها همزة قطع- جمع تكسير)
س7: " لكى يستثير المعلم انتباه التلاميذ طرح عليهم السؤال التالى : ماذا يحدث إذا انقطع التيار الكهربائى لمدة أسبوع " .
أ) هات : معنى (يستثير) ، وجمع (السؤال) ، ومفرد (التلاميذ) .
ب) ماذا فعل المعلم ليستثير انتباه التلاميذ ؟
جـ) بم أجاب التلاميذ المعلم عن السؤال الوارد فى الفقرة السابقة ؟
د) ضع عنوانًا للفقرة السابقة .
هـ) استخرج من الفقرة السابقة : (أداة استفهام – كلمة بها ألف وصل – كلمة بها همزة قطع) .
س8: " اشتاق أمير إلى صديقه أحمد فى فرنسا ، فجلس يكتب خطابًا له على الكمبيوتر ، وأخذ يحكى لصديقه عن جمال مصر وعظمتها ، وما بها من آثار خالدة ، ونيل ساحر يخلب الألباب " .
أ) هات معنى (يخلب) وجمع (خِطاب) ومفرد (آثار) ومضاد (جمال)
ب) لماذا جلس (أمير) يكتب خطابًا إلى صديقه أحمد ؟
جـ) أين يعيش أحمد ؟
د) عن أى شئ حكى أمير لصديقه أحمد ؟
هـ) ماذا فعل أمير بعد أن أنهى كتابه الخطاب ؟
و) استخرج : (فعلاً – اسمًا – حرفًا – جملة فعلية – فاعلاً – كلمة بها ألف وصل – جمع تكسير)
س9: " ثم استأذن والده أن يقرأه عليه ، وبدت على وجه والده علامات السرور ، وهو يستمع إليه ، ثم قال له : هل تحب هل تحب أن يقرأه صديقك الآن ؟ أجاب أمير : نعم يا أبى ، ولكن ليس لدى عنوان البريد الإلكترونى لصديقى " .
أ) هات معنى (بدت) ، وجمع (صديق) ، ومفرد (علامات) ، ومضاد (السرور) ،
ب) ما الذى استأذن (أمير) والده فى أن يقرأه عليه ؟
جـ) ما أثر ما قرأه (أمير) على والده ؟
د) لماذا لا يستطيع صديق أمير قراءة ما كتب له ؟
هـ) كيف توصل والد (أمير) إلى عنوان صديقه الإلكترونى ؟
و) استخرج : (أداة استفهام- كلمة بها ألف وصل- كلمة بها همزة قطع- جمع مؤنث سالمًا)
س10: قال الأب :إن مخترع شبكة الإنترنت هو الذى يستحق الثناء ،ومن قبله نشكر الله الذى ألهمه كى يصل إلى هذا الاختراع المفيد الذى يسمح لملايين المستخدمين بمتابعة الأحداث المحلية والعالمية فى حينها ،ويتيح تبادل المعلومات والمعارف فى شتى المجالات " .
أ) هات ما يأتى :معنى (الثناء) ، وجمع (الاختراع) ، ومفرد (المجالات) ، ومضاد (المفيد)
ب) من الذى ألهم مخترع شبكة الإنترنت اختراعه ؟
جـ) أذكر فائدة واحدة من فوائد شبكة الإنترنت وردت فى العبارة وفائدة أخرى لم ترد فى العبارة .
د) استخرج : (جمع مؤنث سالمًا– جمع تكسير– كلمة بها ألف وصل– كلمة بها همزة قطع)
س11:(صمت الأب قليلاً ، ثم أضاف : لكن هذا الاختراع المفيد معرض للخطر ، أمير : لماذا يا أبى ؟ الأب : لأن كثيرًا من الأشخاص يستخدمونه بطريقة سيئة ، فقد ينشرون فيه الأكاذيب ويروجون فيه لبضائع فاسدة ، فعلينا يا أمير أن نختار المواقع المفيدة وأن نترك المواقع الضارة)
أ) هات: معنى (يروجون) ، ومفرد (المواقع) ، وجمع (الأب) ، ومضاد (قليلاً)
ب) لماذا اختراع شبكة الإنترنت معرض للخطر ؟
جـ) كيف نبتعد عن مخاطر شبكة الإنترنت ؟
د) ما اسم العالم الذى اخترع شبكة الإنترنت ؟ وما بلده ؟
س13: قال الشاعر : إن كنت تبغى المعالى فالعلم أهدى سبيلاُ
واظب عليه مجــــــدًا واطلبه دهرًا طويلاً
أ) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1- معنى (تبغى) (تجتهد –تصعد – تريد)
2- جمع (دهر) (دهرونات – دهور – دهرات)
3- مفرد (المعالى) (العلو – المعلاة – الأعلى)
4- مضاد (طويلاً) (رفيعًا – واسعًا – قصيرًا)
ب) ما السبيل لتحقيق المجد والرفعة ، كما تفهم من البيت الأول ؟
جـ) اشرح البيت الثانى بأسلوبك .
د) ما الجمال فى قول الشاعر "العلم أهدى سبيلاً " ؟
س14: قال الشاعر : كن بالعلوم ولوعًا ترق المقام الجليلا
وأتعب النفس فيها تلق الجزاء الجميلا
أ) هات : معنى (ولوعًا) ، ومفرد (العلوم) ، وجمع (النفس)، ومضاد (الجميل)
ب) اشرح البيتين بأسلوبك .
جـ) هات من أبيات النص ما يتفق مع المعنى الآتى Sadالحر يسعى ويسهر الليل فى طلب الرفعة)
د) ما الجمال فى قول الشاعر (ولوعًا – أتعب النفسي) ؟
هـ) من قائل هذا النص الذى منه هذان البيتان ؟
س15: قال الشاعر : العلم للمجـــــــد باب يا من يروم الدخولا
والحر للمجد يسعى ويسهر الليل طــولا
لولا العلا ما سـهرنا بالجد ليلاً طـــــويلاً
أ) هات معنى (يروم) ، وجمع (الليل) ، ومضاد (الحر)
ب) بم وصف الشاعر الإنسان الذى يبحث عن الرفعة ؟
جـ) لماذا نسهر الليالى الطويلة ؟
د) ما الجمال فى قول الشاعر (العلم للمجد باب) .
هـ) هات من أبيات النص ما يتفق مع المعنى الآتى :
(يحب أن يكون الإنسان حريصًا على التزود بالعلوم النافعة)
س16: هات من أبيات النص ما يتفق مع العبارات الآتية :
أ) من يطلب المعالى فالعلم هو السبيل الوحيد لتحقيق ذلك .
ب) لا شئ يستحق السهر والتعب إلا المج .
جـ) يجب أن يتعب الإنسان فى التزود بالعلوم النافعة .
د) يجب المواظبة على طلب العلم زمنًا طويلاً .
هـ) تحصيل العلم هو باب للمجد لمن يرغب فى ذلك .
و) يجب أن يكون الإنسان ولوعًا بالعلوم المختلفة النافعة ليرقى أعلى مكانة .




الوحدة الثالثة أولا : الاعتدال فى الإنفاق
س1 : بم يأمرنا الله في الآيات ؟
س2 : في الآيات أمر ونهر- وضحهما .
س3 : ماذا تفعل إذا لم تتمكن من مساعدة المحتاج ؟
س4 : بم صور الله البخيل ؟
س5 : ما الذى يجب على الإنسان عند الإنفاق ؟
س6 : مَنْ المقصود بابن السبيل ؟
س7 : لماذا نهى الله عن الإسراف في الآيات ؟
س8 : وضح الجمال فى التعبيرات الآتية :
1- آت ذا القربى حقه . 2- لا تبذر تبذيرًا.
3- إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين . 4- وكان الشيطان لربه كفورًا .
5- فقل لهم قولاً ميسورًا . 6- لا تجعل يدك مغلولة .
7- ولا تبسطها كل البسط . 8- يبسط ويقدر.
9- إنه كان بعباده خبيرًا بصيرًا.
الكلمة معناها الكلمة جمعها الكلمة مضادها
آت أعط ذا ذوون آت امنع
ذا صاحب شيطان شياطين القربى الأغراب
القربى الأقارب مبذر مبذرون تبذر تبخل
المسكين الخاضع والضعيف و الذليل رحمة رحمات المبذرين الممسكين/البخلاء
ابن السبيل المسافر الذي انقطع به الطريق قول أقوال كفورًا مؤمنًا مطيعًا
تبذر تسرف عنق أعناق تعرضن تقترب
كفورا جاحدًا الرزق الأرزاق رحمة قسوة
تعرضن تبتعد وتتخلى عبد عباد يقدر يبسط -يُوسَع
ابتغاء طلب وانتظار بصير بصراء تبسط تبخل
ترجو تطلب خبير خبراء تقعد تقف
ميسورا قولاً لينًا محسورًا فرحًا / مسرورًا
مغلولة إلى عنقك تبخل وتمسك يبسط يُضيَق
تبسطها تسرف وتنفق بصير أعمى
ملومًا نادمًا مغلولة مبسوطة
محسورًا حزينًا ميسورا غليظا
التدريب الحادى عشر
" المكتبات المدرسية عامرة بالكتب المفيدة، وهي نوافذ للمعرفة تخدم التلميذات والتلاميذ، يقبل عليها المحبون للقراءة " .
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جمع مذكر سالمًا، وهات مفرده – خبرًا، وأعربه – حرف عطف، واذكر المعطوف ).
(جـ) معى خمسة أقلام . ( ضع سؤالا لهذه الإجابة )
ثانيا : سيوه والسلام
س1: ماذا كانت تفعل أسرة أمير مساء كل خميس ؟
س2 : ما أغرب ماحكي في ليلة الخميس ؟
س3 : هل حكت الأم بلسانها ؟ ولماذا ؟
س4 : بم يبدأ مشهد قبل الغروب ؟
س5 : فيم يتحدث أحد شيوخ القبيلة ؟
س6 : إلى متى يستمر الحكي والحفل ؟
س7 : كيف يحتفل أهالي سيوه بالعيد ؟
س8 : كيف انصرف أهل سيوه من الاحتفال ؟
الكلمة معناها الكلمة مضادها الكلمة جمعها
تجتمع تلتقي تجتمع تفترق أسرة أسر / أسرات
يعرض يظهر يعرض يخفي أهل أهالي
إنجازاته أعماله أغرب أقرب أسبوع أسابيع
مدار طول يبدأ ينتهي بدر بدور
أغرب أعجب غروب شروق قمر أقمار
حكى قص يتجمع يتفرق فيلم أفلام
روته قصته / حكته أعلى أسفل حمام حمائم
تحلق ترتفع يرتفع ينخفض سفح سفوح
سفح أسفل الجبل يسأل يجيب شيخ شيوخ
إشارة علامة الجميع البعض طفل أطفال
يجلب يأتي لهم / يجعل غني فقير مائدة موائد
مقدرته استطاعته مقدرته عجزه كبيرة كبائر
أعظم أفضل أعظم أحقر الطعام الأطعمة
يسطع يلمع / يضيء عدة قليلة مكان أماكن / أمكنة
فرغوا انتهوا يستمر ينقطع إشارة إشارات
رويدا مهلاً / ببطء فرغوا بدءوا يد أيادي /أيدي
يتحلق يجلسون على شكل دائرة تلألأ أظلم صوت أصوات
الأرجاء الأماكن رويدًا بسرعة غني أغنياء
القدوة المثل الذي يحتذى به تعالوا انصرفوا فقير فقراء
تلألأ أشرق وأنار يسطع يظلم بطولة بطولات
أذاب أنهى / قضى الوئام الخلاف والكره قبيلة قبائل
الوئام الوفاق والمحبة الحب الكره الرجا الأرجاء
مضاجعهم أماكن نومهم السلام الحرب قصة قصص
تداعبهم تلاعبهم يخفت يقوى
التدريب الثانى عشر
" التعليم مفيد فهو يرفع شأن الأمم؛ لذلك تهتم به البلاد الراغبة فى التقدم، وتعمل على نشره بين المواطنين والمواطنات؛ أملا فى رفعة الفرد ثم المجتمع ".
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جمع مذكر سالما - جمع مؤنث سالما - نعتًا - معطوفًا ).
د ) المواطن المصرى يحب السلام . اجعل الجملة للمثنى مرة وللجمع مرة أخرى .
ثالثا : تربية الدواجن
س1: كيف استهل الأ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مراجعة عامة ونهائية للصف الخامس
» مراجعة عامة ونهائية للصف الثاني
» نموذج للتقويم الاول
» مراجعة عامة ونهائية للصف الرابع
» مراجعة عامة ونهائية لنحو للصف الثالث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات :: خاص بالمواد الدراسية :: مادة اللغة العربية-
انتقل الى: