مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهدى محمود سعيد

مهدى محمود سعيد


المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 31/10/2012
الموقع : معلم أول اللغة العربية مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-) Empty
مُساهمةموضوع: نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-)   نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-) I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 31, 2012 9:03 pm

كيف تسود بين الناس
قرآن كريم سورة لقمان 16-19 حفظ
1- الله عليم بكل شيء
.
يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16)
الكلمة معناها الكلمة معناها
إنها أي "الأعمال حسنة أو قبيحة" مثقال وزن ،قدر ج"مثاقيل"
حبة بذرة ج"حبوب،حبات" خردل نبات له حب صغير م"خردلة"
الأرض اليابسة ج"أراضي،أرضون" يأت بها يحضرها ،يجلبها
*الشـــــــــــــرح
.
في هذه الآيات يتوجه لقمان لابنه بموعظة تعد من أروع المواعظ، فقد اختصر له مجموعة أمور وقدمها له بصورة موعظة متكاملة، وهي:
1 - نبه لقمان ابنه إلى أن اللّه تعالى رقيب على العباد لا يخفى عليه من أعمالهم خافية مهما كانت صغيرة ودقيقة، بل حتى ولو كانت كحبة الخردل وأخفيت في صخرة أو في مكان ما من السماء أو الأرض فإن اللّه تعالى يعلم أين هي ويأتي بها، ولذا لا يتوهمن أحد بإمكانه أن يعصي اللّه تعالى دون أن يكشف أمره ويتعرض بالتالي للحساب والعقاب.

* مواطن الجمال
.
يا بني: أسلوب نداء للتنبيه – ياء المتكلم تدل علي الارتباط والمحبة
إنها إن تك مثقال حبة:أسلوب مؤكد بإن ، حبة: مفردة ونكرة للتقليل.
حبة خردل : تعبير يدل علي الصغر والخفة والدقة، وتشبيه للعمل بالحبة من الخردل.
تكن في صخرة : تعبير يدل علي خفائها وصعوبة العثور عليها
السماوات – الأرض : تضاد يفيد العموم والشمول ويعبر عن مدى قدرة الله
يأت بها الله: تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
وتعبير يدل علي قدرة الله
إن الله لطيف خبير : أسلوب مؤكد بـ ( إن) – تعليل لما قبله
لطيف – خبير: صيغ مبالغة تدل علي شدة الصفة وعظمتها، ونكرتان للتعظيم

الأسئلة
 على لسان من وردت هذه الآيات؟ومن الذي يخاطبه؟
 وردت على لسان "لقمان الحكيم" , ويخاطب فيها ابنه .
 كيف تجعل الناس يحبونك وتملك قلوبهم ؟
 بالأفعال الطيبة والأخلاق الكريمة ومساعدة الناس وعدم التكبر والغرور.
 الله عليم بكل شيء. وضح ذلك ؟
 لا يخفى على الله شيء في الأرض ولا في السماء مهما صغر أو كبر .
 لماذا شبه الله الأعمال بحبة الخردل ؟
 للدلالة على أنه مهما صغر العمل صالحاً كان أو فاسداً فسيحاسبنا علي الله .
2-نصائح غالية
يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)
الكلمة معناها الكلمة معناها
أقم الصلاة أدها كاملة في أوقاتها أمر أدعو× انه ، امنع
المعروف الخير وكل أمر حسن المنكر الشر وكل أمر قبيح
اصبر تحمل× اجزع أصابك وقع، حدث لك×أخطأك
عزم جلد وصبر ج"عزوم" عزم الأمور الأمور التي يجب الثبات عليها
تصعر تميل تكبرا مختال متباهي × متواضع
اقصد اعتدل اغضض اخفض× أرفع
أنكر أقبح مرحا فرحا متكبرا ×حزنا
*الشـــــــــــــرح
.
2 - كما أوصى ابنه بإقامة الصلاة في أوقاتها والحفاظ عليها فهي عماد الدين.
3 - ثم أوصاه بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليبيّن له أن صلاح نفسه غير كافٍ بل لا بد من السعي لأجل إصلاح المجتمع أيضاً، ووسيلة ذلك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
4 - ثم حثه على الصبر لما في ذلك من فوائد كثيرة مثل صقل النفس البشرية وتحويلها من نفس ضعيفة مهزوزة إلى نفس ثابتة ذات عزيمة راسخة.
5 - ثم نهاه عن التكبر ومظاهره فلا يرفع وجهه تكبراً وغروراً،ولا يمشي مزهواً معجباً بنفسه فيكون مكروهاً من الله ومن الناس.
6 - ثم أمره بالتزام التوسط في أمرين أساسيين، وهما المشي والكلام، فلا يبطئ في مشيته ولا يسرع، وكذلك الصوت عند الحديث فلا تخفضه كثيراً فلا يسمعك مخاطبك، ولا ترفعه كثيراً فيكون صوتاً منكراً مبغوضاً كأصوات الحمير.
* مواطن الجمال
يا بني : تكرار النداء للتوكيد والاستمالة
أقم,أمر,انه،أصبر،أقصد،أغضض :أساليب أمر للنصح والإلزام.
أْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ : مقابلة توضح المعنى وتقويه وتفيد الشمول.
المعروف: معرفة للتعظيم المنكر: معرفة للتحقير
ما أصابك : ما موصولة تفيد العموم والشمول
إن ذلك : تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن) – ذلك اسم إشارة للبعيد تفيد التعظيم
إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ : تعبير جميل يوضح قيمة التحمل والصبر على الشدائد.
لا تصعر : أسلوب نهي للنصح والتحذير – تصعر توحي بشدة التكبر
لا تمش : أسلوب نهي للنصح والتحذير
مرحا : تحديد للحال المنهي عنها
إن الله لا يحب كل مختال : تعليل لما قبله – أسلوب مؤكد بـ (إن)_ مختال: نكرة للتحقير
:تعبير ينفر من الكبر والخيلاء لأنه يسبب كراهية الله لك
اقصد: أسلوب أمر للنصح يبين أهمية الاعتدال في السير والرزانة
اغضض: أسلوب أمر للنصح يبين أهمية عدم رفع الصوت
إن أنكر الأصوات : أسلوب مؤكد بـ(إن) – تعليل لما قبله _ تعبير ينفر من الصوت المرتفع
*الأسئلة
1- ماذا أراد لقمان من نصحه لابنه ؟ أو . لماذا نصح لقمان ابنه؟
أراد أن يرسم لابنه طريق النجاح في الدنيا والآخرة برضاء الله وحب الناس له .
2- ما السلوكيات التي تضمن محبة الناس ؟
 1ـ مراقبة الله في كل الأعمال صغيرة أو كبيرة .
2- طاعة الله والدعوة إلى الخير والبعد عن الشر.
3- التواضع والاعتدال وحسن الخلق.
3- لماذا أمر لقمان ابنه بإقامة الصلاة؟
لأنها تذكر باللّه وتنزه عن الكبر، وتقوي العلاقة بين العبد وربه وتمنع الإنسان من ارتكاب المعاصي، فهي عماد الدين.
4- ما فائدة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للمجتمع؟
هو السبيل الوحيد لإصلاح المجتمع ، ونشر الحب والتعاون بين أفراده.
5- كيف يقوي الصبر عزيمة الإنسان؟
الصبر يهذب النفس البشرية ويحولها من نفس ضعيفة مهزوزة إلى نفس ثابتة ذات عزيمة راسخة. والصبر في كل الأمر يعود على صاحبه بالخير العظيم.
6-لماذا نهى لقمان ابنه عن الغرور والتكبر؟ أو. ما نتيجة الغرور والتكبر؟
لأنها صفات لا يحبها الله ولايحب صاحبها، وتؤدي لانتشار الكراهية والعداوة بين الناس.
7- ما آداب الحديث كما وضحها لقمان؟
أن يكون الحديث مهذب معتدل الصوت , فلا يكون بصوت عالي ينفر منه الناس كصوت الحمير.
8- " إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ" لماذا كان التشبيه مؤثراً؟
لأنه ينفر من رفع الصوت ,فيشبه من يرفعون أصواتهم بالحمير حتى يبتعدوا عن هذا السلوك.
.
الواجــــــــب
يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ (16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا أَصَابَكَ ۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17)
1. ما معني: (المعروف – المنكر ) وما جمع ( حبة – صخرة) وما مضاد ( الصبر)
2. إلام نبه لقمان الحكيم ابنه في الآية الأولي؟ وبم أمره في الآية الثانية؟
3. بين الجمال في: تكرار" يَا بُنَيَّ " ،" المعروف –المنكر" ،" إن الله لطيف خبير".
4. ما الوصايا التي أوصاها لقمان لابنه؟
*********************************************************
وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19)
أ- فسر معني: وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا.
ب- عم نهى لقمان ابنه في الآيتين ؟ ولماذا؟
ج-بين الجمال في:" وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ
د- هات مما تحفظ ما يدل على ما يلي:
1- ضرورة الصبر على ما يصيب الإنسان
2- يجب ألا يغتر الإنسان بنفسه , وأن يخفض صوته , فأسوأ الأصوات صوت الحمير.
3- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصبر من الأمور التي يجب التمسك بها.
4- الله يعلم كل شيء مهما صغر أو خفي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن محمد أحمد محمد




المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-)   نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 09, 2012 12:07 am

شكرا على هذا المجهود Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hussen shaheen

hussen shaheen


المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 07/11/2012
العمر : 27
الموقع : www.mpgh.net

نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-)   نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-) I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 09, 2012 8:53 am

Sleep
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mpgh.net
Omar Mohamed

Omar Mohamed


المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 01/11/2012
العمر : 23

نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-)   نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-) I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:17 am

حهد كبير يا مستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hussen shaheen

hussen shaheen


المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 07/11/2012
العمر : 27
الموقع : www.mpgh.net

نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-)   نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-) I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2012 4:32 pm

رائع lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mpgh.net
عبدالرحمن محمد أحمد محمد




المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-) Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-)   نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-) I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 9:06 pm

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص الصف الثانى الإعدادى (كيف تسود بين الناس-)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نصوص الصف الثالث الإعدادى (عباد الرحمن - كن جميلا)
» حقوق الطفل الصف الثانى الإعدادى تيرم أول
» النحو (الصف الثالث الاعدادي) (الصف الدراسي الاول)
» فاكهة حرمها الأسلام إنها تلك الفاكهة التى أحبها الناس بشراهة فى زماننا هذا !!!
» مراجعة نحو الصف الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات :: خاص بالمواد الدراسية :: مادة اللغة العربية-
انتقل الى: