تدريبات :
1- عين من العبارات الآتية كلمة فيها مد وبين نوع المد
( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه ، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره )
2- ضع مدا مناسبا فى كل كلمة من الكلمات الآتية ، ثم بين نوع المد:
• شكر : شاكر
• سمع : .........
• نطق : ........
• علم :.........
• صبر : ........
• حسد : .........
3- هات مدا بالألف على مثال ( آمر : آمر )
• أخذ : .......
• أكل : .........
• أمن : .........
• أنف : .........
• أسر : .........
2- السكون
السكون : عدم الحركة ، وعلامته هى : دائرة صغيرة توضع فوق الحرف مثل ( صوت – فهم –حمد )
تدريبات :
1- عين فى كل كلمة مما يأتى الحرف الذى عليه سكون واكتبه مع الضبط
• حجرة – حلم –علم –بئر –صبر –بدر
• يركب –يكبر –يعرف –يلعب –ينسى
3-التنوين :
التنوين : نون ساكنة تلحق آخر حرف فى الكلمة نطقا لا كتابة
• ويرمز إليه بتكرار ضبط الحرف الأخير فيرسم ضمتين فوق الحرف مثل : هذا علم ويسمى التنوين بالضمة
• أو فتحتين فوق الحرف مثل : قرأت كتابا ويسمى بالتنوين بالفتحة
• أو كسرتين تحت الحرف مثل: ذهبت إلى حديقة ، ويسمى بالتنوين بالكسرة
• إذا كان التنوين مع الفتحة ترسم ألف بعد الحرف المنون بالفتحة مثل ( سمعت خبرا – قرأت جزءا)
• ولكن هذه الألف لاتزداد فى الكلمات التى تنتهى بما يأتى:
1- الكلمات التى تنتهى بتاء مربوطة ،مثل قرأت قصة ممتعة ، أما إذا كانت التاء مفتوحة فإن الألف ترسم بعد التاء مثل ( بنيت بيتا )
2- الكلمات التى تنتهى بهمزة قبلها ألف مثل ( سمعت رجاءا )
3- الكلمات التى تنتهى بهمزة وترسم على ألف مثل ( سمعت نبأ )
تدريبات :
اقرأ ما يأتى وعين كل كلمة بها تنوين ثم بين نوعه :
• الشمس كرة مستديرة لونها ذهبى
• النظافة واجب دينى وهدف قومى وفى إهمالها خطر جسيم
4- الشدة :
• الحرف المشدد مكون من حرفيين متماثلين ، أدغما فصارا حرفا واحدا ، توضع عليه الشدة
مثل
(شد – مد –حسن –يشد )
• والحرف المشدد قد يكون مضبوطا بالفتحة ، فتوضع عليه الشدة فوقها فتحة مثل ( النافذة –السرور )
• وقد يكون مضبوطا بالكسرة فتوضع فوقه الشدة وتحتها كسرة مثل ( أمى – يسلم – ينظم )
• وقد تجتمع الشدة مع التنوين مثل ( قوى – قويا – قوى )
تدريبات :
اقرأ ما يأتى وعين كل كلمة فيها شدة وبين نوع الشدة :
( التضحية الكبيرة التى يقوم بها الشرطى ومجهوده الشاق يوجبان علينا أم نكن له كل احترام وحب وتقدير.)