مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوحـدة الثـالثـة : الإنسـان والبيـئة في بلـدي للصف الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن محمد أحمد محمد




المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

الوحـدة الثـالثـة : الإنسـان والبيـئة في بلـدي للصف الرابع  Empty
مُساهمةموضوع: الوحـدة الثـالثـة : الإنسـان والبيـئة في بلـدي للصف الرابع    الوحـدة الثـالثـة : الإنسـان والبيـئة في بلـدي للصف الرابع  I_icon_minitimeالجمعة مارس 08, 2013 9:14 pm

الوحـدة الثـالثـة : الإنسـان والبيـئة في بلـدي
الدرس الأول : التأثير المتبادل بين الإنسان والبيئة
السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):
1- تتميز البيئة المصرية بتنوعها من مكان لأخر.
ج: لوجود البيئة الزراعية والساحلية والصحراوية والصناعية.
2- تؤثرالبيئة في الإنسان.
ج: لأن البيئة تؤثر في تحديد نشاطه البشري والعمل الذي يقوم به.
3- يؤثر الإنسان في البيئة.
ج: لأن الإنسان بدأ يستصلح الصحراء ، ويزيل الغابات ، ويبني القناطر والسدود ،
ويتحكم في المناخ ، ويخترع الأسمدة والمبيدات الحشرية.
4- إنشاء القناطر والسدود.
ج: للتحكم في الفيضانات ومياة الأنهار.
5- صناعة الأسمدة والمبيدات الحشرية.
ج: الأسمدة لزيادة الإنتاج الزراعي ـ المبيدات الحشرية للقضاء علي الحشرات الضارة.
6- نجح الإنسان في زراعة محاصيل زراعية في مناطق لم تكن مناسبة.
ج: وذلك عن طريق تحكمه في المناخ بإستخدام(الصوبات البلاستيكية) الزراعة المحمية.
السؤال الثاني : أكمل :
1- يعمل سكان البيئة الساحلية بحرفة الصيد.
2- يعمل سكان البيئة الصحراوية بحرفة الرعي والتعدين.
3- يرتدي سكان المناطق الباردة الملابس الصوفية الثقيلة.
4- يعمل سكان المدن بحرفة الصناعة.
5- يرتبط نشاط السكان بطبيعة البيئة المحيطة.
6- أنشأ الإنسان القناطر والسدود للتحكم في الفيضانات ومياة الأنهار.
7- يعمل أغلب سكان مدينة محافظة دمياط بحرفة الصيد. (14)



السؤال الثالث : ضع علامة ض أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :
1- البيئة الزراعية أغلب سكانها يعملون بالصيد وأعمال البحر. (×) بالزراعة
2- يعد استصلاح الصحراء من مظاهر تأثيرالبيئة على الإنسان.(×) الإنسان على البيئة
3- يعد بناءالسدود والقناطرمن مظاهر تأثير البيئة على الإنسان.(×) الإنسان على البيئة
4- يعمل أكثرسكان الوادي والدلتا بحرفة الصناعة. (×) الزراعة
5- يرتبط نشاط السكان بطبيعة البيئة المحيطة. (ض)
السؤال الرابع : اكتب ماتشير إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح العلمي):
1- بيئة تتميز بندرة المياه ويعمل معظم سكانها بالرعي وبالتعدين. [ البيئة الصحراوية ]
2- بناء في عرض النهر لحجز المياه الزائدة أمامه واستخدامهاعند الحاجه. [ السد ]
3- بناء في عرض النهر لحجز المياه الزائدة أمامه لري الأراضي الزراعية.[ القنطرة ]
4- مواد كيماوية تستخدم في زيادة خصوبة التربة. [ الأسمدة الكيماوية ]
5- مواد كيماوية تستخدم في القضاء على الحشرات الضارة. [ المبيدات الحشرية ]
6- عملية تحويل الأراضي الصحراوية إلى أراضي زراعية. [ استصلاح الصحراء]
0000000000000000000000000000000000000
الدرس الثاني : دور الإنسان في ظهور مشكلات البيئة
السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):
1- تلوث التربة الزراعية والنبات في مصر.
تلوث مياة الترع والمصارف في البيئة الزراعية.
مقتل الطير صديقة الفلاح مثل أبو قردان.
ج: بسبب توسع الفلاح المصري في استخدام المبيدات الحشرية.
2- ساهمت الصناعة في تلوث البيئة.
ج: لأن دخان المصانع يلوث الهواء وإلقاء مخلفات المصانع في المياه يلوثها.
3- زيادة تلوث البيئة الصناعية والمدن بصورة كبيرة.
ج: بسبب دخان المصانع وعوادم السيارات.
السؤال الثاني : أكمل :
1- يتم قتل الطيور صديقة الفلاح بسبب توسعة في استخدام المبيدات الحشرية.
2- ساهمت الصناعة في تلوث البيئة بصورة واضحة.
3- تسبب المبيدات الحشرية تلوثاً في مياة الأنهار والترع.
4- من الطيور صديقة الفلاح طائر أبو قردان.
السؤال الثالث : اكتب ماتشير إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح العلمي):
1- الغابات والحشائش والنباتات التي تنموعلى سطح الأرض.[ غطاء نباتي ]
2- طيور تساعد الفلاح في تنقية التربة من الحشرات. [طيورصديقة الفلاح]
3- ما ينتج عن المصانع من مواد كيماوية تلقي بها في المياه. [ مخلفات المصانع ]
(15)



السؤال الرابع : ضع علامة ض أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :
1- تستخدم الأسمدة الكيماوية للقضاء على الحشرات الضارة بالنبات.(×)المبيدات الحشرية
2- يعد استخدام المبيدات الحشرية من مظاهرتأثيرالإنسان الضارعلى البيئة. (ض)
3- يعد بناء المصانع رغم أهميته من مظاهرتأثير الإنسان الضار على البيئة.(ض)
4- يساعد دخان المصانع في تقليل تلوث الهواء. (×) زيادة
السؤال الخامس : ما النتائج المترتبة على :
1- بسبب توسع الفلاح المصري في استخدام المبيدات الحشرية.
ج: أدى ذلك إلى: (1) تلوث التربة الزراعية والنبات في مصر.
(2) تلوث مياة الترع والمصارف في البيئة الزراعية.
(3) مقتل الطيور صديقة الفلاح مثل أبو قردان.
2- توسع الإنسان في إنشاء المصانع.
ج: أدى ذلك إلى: تلوث الهواء.
000000000000000000000000000000000000000
الدرس الثالث : دور الإنسان في التصدي لمشكلات البيئة
السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):
1- إنشاء الدولة وزارة الدولة لشئون البيئة.
ج: للإهتمام بالبيئة وتحسينها وحل مشكلات تلوثها.
2- اهتمام الدولة بإنشاء المحميات الطبيعية.
ج: للحفاظ على النباتات والحيوانات النادرة من الإنقراض.
3- تشجع الدولة استخدام الطاقة النظيفة.
ج: للحفاظ على البيئة من التلوث.
السؤال الثاني : أكمل :
1- أنشئت وزارة الدولة لشئون البيئة عام 1997م.
2- تشجع الدولة حاليا على استخدام مصادر الطاقة النظيفة.
3- تخطط الدولة لإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الشمس.
4- بدأت الدولة في إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الرياح في منطقة الزعفرانة.
5- من مصادر الطاقة النظيفة طاقة الشمس والرياح.
السؤال الثالث : ضع علامة ض أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :
1- جرمت الدولة إلقاء مخلفات المصانع في مياة النيل. (ض)
2- التوسع في بناء المصانع في المناطق الزراعية له أثر ايجابي. (×) سلبي
3- التوسع في استخدام أجهزة التكييف له أثر ايجابي في حياة الإنسان. (ض)
4- تلوث مياة أنهاروالترع له تأثير ضار على الإنسان والأسماك. (ض)

(16)



السؤال الرابع : اكتب ماتشير إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح العلمي):
1- أنشئت عام 1997م لتعمل على تحسين البيئة. [وزارة شئون البيئة]
2- تعتبرمصادرالطاقة النظيفة وأقامت لها مصرمحطة بمنطقة الزعفرانة.[ طاقة الرياح ]
3- مناطق طبيعية واسعة تحافظ على النباتات والحيوانات النادرة. [ المحميات الطبيعية]
4- جميع المحيطات والبحاروالأنهاروتغطي 71% من الكرة الأرضية.[ المسطحات المائية]
õõõõõõõõõõõõ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحـدة الثـالثـة : الإنسـان والبيـئة في بلـدي للصف الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحـدة الثـالثـة : الإنسـان والبيـئة في بلـدي للصف الرابع
» الوحـدة الرابعة : مظاهر الحضارة المصرية القديمة للصف الرابع
» الدرس الرابع : السيـاحـة في بلـدي
» Examples للصف الرابع
» أسئلة للصف الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات :: خاص بالمواد الدراسية :: منتدي الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: