مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الوحـدة الرابعة : مظاهر الحضارة المصرية القديمة للصف الرابع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن محمد أحمد محمد




المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

الوحـدة الرابعة : مظاهر الحضارة المصرية القديمة للصف الرابع Empty
مُساهمةموضوع: الوحـدة الرابعة : مظاهر الحضارة المصرية القديمة للصف الرابع   الوحـدة الرابعة : مظاهر الحضارة المصرية القديمة للصف الرابع I_icon_minitimeالجمعة مارس 08, 2013 9:15 pm

الوحـدة الرابعة : مظاهر الحضارة المصرية القديمة
الدرس الأول : نظــام الحــكم
السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):
1- إقامة نظام حكم مستقر بعد عام 3200 ق.م
ج: بسبب توحيد مصر على يد الملك مينا.
2- أهمية عمل الفرعون (الملك) في مصر.
ج: (1) يدير شئون البلاد(2) الدفاع عن البلاد (3) يحقق العدالة بين الناس(4) بناء المعابد.
3- اتخاذ الفرعون وزيراً له في حكم مصر.
ج: ليساعدة في إدارة شئون البلاد ويرأس الحكومة المركزية.
4- أهمية عمل حكام الأقاليم في مصر قديماً.
ج: (1) إدارة شئون الأقاليم (2) حفظ الأمن في الأقاليم (3)مساعدة الوزير في حكم البلاد.
5- اهتمام ملوك مصر القديمة بتكوين جيش قوي.
ج: لحماية البلاد والحفاظ على وحدتها وأمنها.
السؤال الثاني : أكمل :
1- كان الفرعون هو الحاكم الفعلي في مصر القديمة.
2- من مسئوليات الفرعون بناء المعابد لإقامة الشعائر الدينية.
3- كان الوزير يساعد الفرعون في إدارة شئون البلاد.
4- كان الوزير في مصر القديمة يرأس الحكومة المركزية.
5- كان يعاون الوزيرفي مصرالقديمة مجموعة من مديروا الإدارات والحكومات المركزية.
6- يقابل منصب الفرعون قديماً رئيس الجمهورية حالياً.
7- يقابل منصب حاكم الإقليم في مصر قديماً منصب المحافظ حالياً.
8- سيطرالإسطول البحري المصري على شواطئ البحرالمتوسط في عهد تحتمس الثالث.
السؤال الثالث : ضع علامة ض أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :
1- كان الوزير فى مصر قديما هو الحاكم الفعلى للبلاد. (×) الفرعون
2- كانت وظيفة الكاتب فى مصر القديمة محل احترام وتقدير. (ض)
3- تركزت فى يد الفرعون ملك مصر قديماً كل السلطات. (ض)
4- اتحدت أقاليم الوجه البحرى فى مصر وكونت مملكة الجنوب. (×) الشمال (17)



الدرس الثانـي : الحـياة الديـنيـة

السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):
1- اهتمام المصريون القدماء ببناء المعابد الضخمة.
ج: لإقامة الصلوات والطقوس الدينية بها.
2- اهتمام المصريون القدماء ببناء القبور.
ج: لدفن موتاهم.
3- اهتمام المصريون القدماء بتحنيط جثث الموتى.
ج: لإعتقادهم في البعث والخلود.

السؤال الثاني : أكمل :
1- اتخذ المصريون القدماء معبوداتهم من الطبيعة.
2- أقيمت في مصرالقديمة المعابد الضخمة لعبادة الآلهه.
3- كان الكهنة يقومون بتقديم القرابين للآلهة.
4- دعا الملك أمنحتب الرابع إلى التوحيد ورفض تعدد الآلهه.
5- عقيدة البعث والخلود دفعت المصريين إلى الإهتمام بعملية التحنيط.

السؤال الثالث : ضع علامة ض أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :
1- كان للحياة الدينية تأثيركبير على حياة المصري القديم. (ض)
2- رفض الملك أمنحتب الرابع تعدد الآلهه في مصر القديمة. (ض)
3- لم يعرف المصريون القدماء فكرة الحساب بعد الموت. (×) عرف
4- ظهرت أول دعوة للتوحيد لأول مرة في عهد المكلك أمنحتب الرابع.(ض)
5- أقيمت في مصر القديمة القصور الفخمة لعبادة الألهه. (×) المعابد

الدرس الثالث : الحـياة الإجتماعيــة

السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):
1- اهتمام المجتمع المصري قديماً بالمرأة.
ج: لأنه أتاح للمرأة فرص العمل في كل المجالات.
2- قامت الملكة حتشبسوت بأعمال بارزة في تاريخ مصر القديمة.
ج: لأنها نهضت بمصر في مختلف المجالات.

السؤال الثاني : ضع علامة ض أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :
1- بنى المصري القديم مسكنه من الحجارة . (×) الطوب اللبن
2- كان دور المرأة في مصر القديمة مهملآً. (×) مهماً


3- تعد مصر صاحبة أول تشريع قانوني ينظم علاقة المرأة بأسرتها.(ض)
4- أحب المصريون القدماء كثير من الألعاب الرياضية (ض)
5- كان الأطفال في مصر القديمة يذهبون للمدارس ليتعلموا. (×) للمعابد
6- وصلت المرأة في مصر قديماً إلى عرش البلاد. (ض)

السؤال الثالث : أكمل :
1- كانت المرأة في مصر القديمة تقوم بغزل ونسج الكتان لصناعة الملابس.
2- بنى المصري القديم مسكنة من الطوب اللبن.
3- من النماذج العظيمة في مصر القديمة للمرأة الملكة حتشبسوت والملكة آياح حتب.
4- عملت المرأة في مصر القديمة في كثير من الأعمال منها الكتابة والقضاء.
5- وصلت المرأة المصرية في مصر القديمة إلى منصب القضاء.
6- من الأعياد الإجتماعية في مصر القديمة عيد الفيضان وعيد الحصاد


الدرس الرابع : الحـياة الإقـتصـاديــة
السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):
1- يعد نهر النيل العامل الرئيسي لقيام الحضارة المصرية القديمة.
ج: لأنه ساعد على قيام حرفة الزراعة واستقرار الإنسان.
2- تليث نهر النيل قديماً كان من أكبر الجرائم.
ج: لعظمة ومكانة نهر النيل عند قدماء المصريين.
3- نشطت التجارة الخارجية في مصر قديماً.
ج: لأن مصر أرسلت بعثات تجارية إلى بلاد فينيقيا وبلاد بونت والنوبة والسودان.

السؤال الثاني : أكمل :
1- استخدم المصري القديم الخشب في صناعة التوابيت والسفن.
2- أقام المصريون القدماء السدود لحسن استغلال نهر النيل في الزراعة.
3- العامل الرئيسي في قيام الحضارة المصرية القديمة هو نهرالنيل.
4- أقامت مصر علاقات تجارية مع فينيقيا وهي لبنان حالياً.
5- قبل معرفة العملة استخدمت المقايضة كوسيلة للبيع والشراء في مصر قديماً.
6- قسم المصريون القدماء السنة الزراعية إلى ثلاثة فصول.
7- التجارة الداخلية تعني البيع والشراء بين القرى والمدن والأقاليم داخل الدولة.

السؤال الثالث : ضع علامة ض أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :
1- استورد المصريون القدماء الحديد من بلاد بونت. (×) العاج
2- تنتهي السنة الزراعية عند المصريون القدماء بفصل الفيضان.(×) الحصاد
3- احتفل المصريون القدماء بعيد وفاء النيل كل عام. (ض)
4- صنع المصري القديم أدواته الأولى من المعادن. (×) الحجر

السؤال الرابع : اكتب ماتشير إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح العلمي):
1- اجتماع الناس على عبادة إله واحد ورفض تعدد الآلهه. [ التوحيد ]
2- المجلس التي تتولى وضع القوانين مثل مجلس الشعب في مصر.[ مجالس تشريعية]
3- تبادل المنتجات بالبيع أو الشراء داخل حدود الدولة. [ تجارة داخلية ]
4- تبادل المنتجات بالبيع أو الشراء خارج حدود الدولة. [ تجارة خارجية ]
5- عملية حفظ جثث الموتى سليمة لفترات طويلة. [ التحنيط ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحـدة الرابعة : مظاهر الحضارة المصرية القديمة للصف الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوحـدة الرابعة : مظاهر الحضارة المصرية القديمة
» الوحـدة الثـالثـة : الإنسـان والبيـئة في بلـدي للصف الرابع
» الوحـدة الثـالثـة : الإنسـان والبيـئة في بلـدي للصف الرابع
» الدرس الأول : شخصيات وأحداث من الدولة القديمة للصف الرابع
» أسئلة للصف الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات :: خاص بالمواد الدراسية :: منتدي الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: