مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوحـدة الثـالثـة : الإنسـان والبيـئة في بلـدي للصف الرابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالرحمن محمد أحمد محمد



عدد المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

مُساهمةموضوع: الوحـدة الثـالثـة : الإنسـان والبيـئة في بلـدي للصف الرابع    الجمعة مارس 08, 2013 9:14 pm

الوحـدة الثـالثـة : الإنسـان والبيـئة في بلـدي
الدرس الأول : التأثير المتبادل بين الإنسان والبيئة
السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):
1- تتميز البيئة المصرية بتنوعها من مكان لأخر.
ج: لوجود البيئة الزراعية والساحلية والصحراوية والصناعية.
2- تؤثرالبيئة في الإنسان.
ج: لأن البيئة تؤثر في تحديد نشاطه البشري والعمل الذي يقوم به.
3- يؤثر الإنسان في البيئة.
ج: لأن الإنسان بدأ يستصلح الصحراء ، ويزيل الغابات ، ويبني القناطر والسدود ،
ويتحكم في المناخ ، ويخترع الأسمدة والمبيدات الحشرية.
4- إنشاء القناطر والسدود.
ج: للتحكم في الفيضانات ومياة الأنهار.
5- صناعة الأسمدة والمبيدات الحشرية.
ج: الأسمدة لزيادة الإنتاج الزراعي ـ المبيدات الحشرية للقضاء علي الحشرات الضارة.
6- نجح الإنسان في زراعة محاصيل زراعية في مناطق لم تكن مناسبة.
ج: وذلك عن طريق تحكمه في المناخ بإستخدام(الصوبات البلاستيكية) الزراعة المحمية.
السؤال الثاني : أكمل :
1- يعمل سكان البيئة الساحلية بحرفة الصيد.
2- يعمل سكان البيئة الصحراوية بحرفة الرعي والتعدين.
3- يرتدي سكان المناطق الباردة الملابس الصوفية الثقيلة.
4- يعمل سكان المدن بحرفة الصناعة.
5- يرتبط نشاط السكان بطبيعة البيئة المحيطة.
6- أنشأ الإنسان القناطر والسدود للتحكم في الفيضانات ومياة الأنهار.
7- يعمل أغلب سكان مدينة محافظة دمياط بحرفة الصيد. (14)



السؤال الثالث : ضع علامة ض أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :
1- البيئة الزراعية أغلب سكانها يعملون بالصيد وأعمال البحر. (×) بالزراعة
2- يعد استصلاح الصحراء من مظاهر تأثيرالبيئة على الإنسان.(×) الإنسان على البيئة
3- يعد بناءالسدود والقناطرمن مظاهر تأثير البيئة على الإنسان.(×) الإنسان على البيئة
4- يعمل أكثرسكان الوادي والدلتا بحرفة الصناعة. (×) الزراعة
5- يرتبط نشاط السكان بطبيعة البيئة المحيطة. (ض)
السؤال الرابع : اكتب ماتشير إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح العلمي):
1- بيئة تتميز بندرة المياه ويعمل معظم سكانها بالرعي وبالتعدين. [ البيئة الصحراوية ]
2- بناء في عرض النهر لحجز المياه الزائدة أمامه واستخدامهاعند الحاجه. [ السد ]
3- بناء في عرض النهر لحجز المياه الزائدة أمامه لري الأراضي الزراعية.[ القنطرة ]
4- مواد كيماوية تستخدم في زيادة خصوبة التربة. [ الأسمدة الكيماوية ]
5- مواد كيماوية تستخدم في القضاء على الحشرات الضارة. [ المبيدات الحشرية ]
6- عملية تحويل الأراضي الصحراوية إلى أراضي زراعية. [ استصلاح الصحراء]
0000000000000000000000000000000000000
الدرس الثاني : دور الإنسان في ظهور مشكلات البيئة
السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):
1- تلوث التربة الزراعية والنبات في مصر.
تلوث مياة الترع والمصارف في البيئة الزراعية.
مقتل الطير صديقة الفلاح مثل أبو قردان.
ج: بسبب توسع الفلاح المصري في استخدام المبيدات الحشرية.
2- ساهمت الصناعة في تلوث البيئة.
ج: لأن دخان المصانع يلوث الهواء وإلقاء مخلفات المصانع في المياه يلوثها.
3- زيادة تلوث البيئة الصناعية والمدن بصورة كبيرة.
ج: بسبب دخان المصانع وعوادم السيارات.
السؤال الثاني : أكمل :
1- يتم قتل الطيور صديقة الفلاح بسبب توسعة في استخدام المبيدات الحشرية.
2- ساهمت الصناعة في تلوث البيئة بصورة واضحة.
3- تسبب المبيدات الحشرية تلوثاً في مياة الأنهار والترع.
4- من الطيور صديقة الفلاح طائر أبو قردان.
السؤال الثالث : اكتب ماتشير إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح العلمي):
1- الغابات والحشائش والنباتات التي تنموعلى سطح الأرض.[ غطاء نباتي ]
2- طيور تساعد الفلاح في تنقية التربة من الحشرات. [طيورصديقة الفلاح]
3- ما ينتج عن المصانع من مواد كيماوية تلقي بها في المياه. [ مخلفات المصانع ]
(15)



السؤال الرابع : ضع علامة ض أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :
1- تستخدم الأسمدة الكيماوية للقضاء على الحشرات الضارة بالنبات.(×)المبيدات الحشرية
2- يعد استخدام المبيدات الحشرية من مظاهرتأثيرالإنسان الضارعلى البيئة. (ض)
3- يعد بناء المصانع رغم أهميته من مظاهرتأثير الإنسان الضار على البيئة.(ض)
4- يساعد دخان المصانع في تقليل تلوث الهواء. (×) زيادة
السؤال الخامس : ما النتائج المترتبة على :
1- بسبب توسع الفلاح المصري في استخدام المبيدات الحشرية.
ج: أدى ذلك إلى: (1) تلوث التربة الزراعية والنبات في مصر.
(2) تلوث مياة الترع والمصارف في البيئة الزراعية.
(3) مقتل الطيور صديقة الفلاح مثل أبو قردان.
2- توسع الإنسان في إنشاء المصانع.
ج: أدى ذلك إلى: تلوث الهواء.
000000000000000000000000000000000000000
الدرس الثالث : دور الإنسان في التصدي لمشكلات البيئة
السؤال الأول : بم تفسر(إذكر سبباً واحداً):
1- إنشاء الدولة وزارة الدولة لشئون البيئة.
ج: للإهتمام بالبيئة وتحسينها وحل مشكلات تلوثها.
2- اهتمام الدولة بإنشاء المحميات الطبيعية.
ج: للحفاظ على النباتات والحيوانات النادرة من الإنقراض.
3- تشجع الدولة استخدام الطاقة النظيفة.
ج: للحفاظ على البيئة من التلوث.
السؤال الثاني : أكمل :
1- أنشئت وزارة الدولة لشئون البيئة عام 1997م.
2- تشجع الدولة حاليا على استخدام مصادر الطاقة النظيفة.
3- تخطط الدولة لإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الشمس.
4- بدأت الدولة في إنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء من الرياح في منطقة الزعفرانة.
5- من مصادر الطاقة النظيفة طاقة الشمس والرياح.
السؤال الثالث : ضع علامة ض أو × أمام كل عبارة من العبارات التالية :
1- جرمت الدولة إلقاء مخلفات المصانع في مياة النيل. (ض)
2- التوسع في بناء المصانع في المناطق الزراعية له أثر ايجابي. (×) سلبي
3- التوسع في استخدام أجهزة التكييف له أثر ايجابي في حياة الإنسان. (ض)
4- تلوث مياة أنهاروالترع له تأثير ضار على الإنسان والأسماك. (ض)

(16)



السؤال الرابع : اكتب ماتشير إليه العبارات التالية (اذكر المصطلح العلمي):
1- أنشئت عام 1997م لتعمل على تحسين البيئة. [وزارة شئون البيئة]
2- تعتبرمصادرالطاقة النظيفة وأقامت لها مصرمحطة بمنطقة الزعفرانة.[ طاقة الرياح ]
3- مناطق طبيعية واسعة تحافظ على النباتات والحيوانات النادرة. [ المحميات الطبيعية]
4- جميع المحيطات والبحاروالأنهاروتغطي 71% من الكرة الأرضية.[ المسطحات المائية]
õõõõõõõõõõõõ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوحـدة الثـالثـة : الإنسـان والبيـئة في بلـدي للصف الرابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات :: خاص بالمواد الدراسية :: منتدي الدراسات الاجتماعية-
انتقل الى: