مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجودة فى المدارس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اشرف فوزى

اشرف فوزى


المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 30/10/2012

الجودة فى المدارس Empty
مُساهمةموضوع: الجودة فى المدارس   الجودة فى المدارس I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 25, 2012 1:58 pm

لتربية الحديثة تهدف إلى استثمار التعليم من خلال إعداد الإنسان للحياة،وتوظيف
طاقاته من أجل خدمة المجتمع-ولكي تحقق التربية أهدافها المنشودة فهي بحاجة إلى
إدارة فعالة وهادفة ومتطورة لأن " جوهر الإدارة هو كيفية التعامل مع الموارد
البشرية والمادية المتاحة لتحقيق الأهداف المنشودة بأقل جهد بشري وبأدنى تكلفة ،وفي
أقصر وقت ممكن"(1).


وتطور علم الإدارة مع تطور العصر، " فالإدارة اليوم هي إدارة تغيير
حيث ترتبط بالماضي لمعرفة الاتجاهات والدروس المستفادة،وترتبط بالحاضر وتحدياته
السافرة،كما أنها إدارة المستقبل وما يطرأ عليه من آمال وآلام بسبب الضغوط التي
يعكسها التغيير كنتيجة واستمرارية للحياة "(2).


والإدارة بشكل عام تشمل عدة عمليات
متداخلة ومتكاملة مع بعضها البعض ، ومن أهم هذه العمليات:التخطيط،،والتنظيم، والتنسيق،
والإشراف،والرقابة والمتابعة،والتقويم، وجوهر الإدارة هو عملية اتخاذ القرارات الرشيدة
ثم تحويل هذه القرارات إلى واقع فعال من خلال جودة العمليات.


وتعتبر الإدارة المدرسية جزءاً من الإدارة التعليمية،ومن خلال المدرسة
تسعى الدولة لتحقيق أهدافها العامة لمواجهة التحديات والمتغيرات في جميع نواحي الحياة
الاجتماعية،والاقتصادية،والسياسية، ولذلك تطور دور الإدارة المدرسية تمشياً مع
طبيعة العصر ومستجداته ومتطلباته في ظل التقدم العلمي والتكنولوجي السريع،
"ويدل استقراء التاريخ على قاعدة ذهبية مؤداها أن كل تطور في التعليم قوامه
تطور في إدارته "(3).








وحيث إن مدير المدرسة هو المسئول
الأول عن إدارة المدرسة،فقد تطور دوره لينسجم مع متغيرات العصر وحاجات التربية
الحديثة"التي تنظر إلى مدير المدرسة كقائد فعال يتصف سلوكه القيادي بالديمقراطية
والحيوية والمرونة ،ويركز على اتباع الديمقراطية في الإدارة ،وتطبيق اللامركزية في
اتخاذ القرارات،وكذلك مساعدة الموظفين في إشباع حاجاتهم النفسية والاجتماعية،هذا
بجانب تركيزه على الإنتاجية،والعمل على استمرار زيادتها "(4)،ولذلك لم يعد دور مدير المدرسة مجرد المحافظة
على النظام والروتين اليوميً،بل قيادة التطوير والتغيير المدرسي الشامل والمستمر لمواجهة
حاجات المجتمع ومتطلبات العصر..


وبناءً على تطور اتجاهات الفكر
الإداري المعاصر، بما يتعلق بالإدارة المدرسية،
ومهام مدير المدرسة ومسئولياته الإدارية والفنية والاجتماعية،فهو قائد
تربوي وإداري ومشرف تربوي مقيم في مدرسته،وهو أيضاً قائد اجتماعي مسئول عن تطوير
وتفعيل العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي،"ولذلك يؤكد علماء الإدارة أن
المدير هو العنصر المحرك وباعث الحياة في كل عمل،فكفاءة أداء المدير هي التي تحدد استمرار
نجاح آي عمل "(1)، ولكي تزداد فاعلية الإدارة
المدرسية في تحقيق أهدافها،فمن الضروري مراعاة تطبيق بعض المبادئ والأسس الهامة
مثل:"الإدارة الهادفة،والإدارة الديمقراطية،والقيادة الجماعية والعلاقات الإنسانية
الطيبة،والكفاءة في الأداء"(2)،،بالإضافة
إلى ضرورة إدخال التكنولوجيا في مجال الإدارة،لتحقيق الجودة الشاملة في المدخلات
والعمليات والمخرجات. وتحاول كثير من بلدان العالم
إصلاح التعليم،من خلال تطوير الإدارة المدرسية، لأنها هي الجهة المسئولة عن تنفيذ
البرامج التعليمية ،لإحداث التغير في مخرجات التعليم والتركيز على الجودة(Quality) أي النوعية،بما يتٍناسب
مع طبيعة العصر الذي يمتاز بالتقدم العلمي والتكنولوجي والمعلوماتي من جهة، وبين
حاجات الفرد والمجتمع من جهة أخرى،"وظهرت عدة أساليبٍ إدارية حديثة من أجل
إدارة التغير التربوي على المستوى التنفيذي (المدرسة)،ومن هذه الأساليب:إدارة المخرجات
(Outcome Management) ،التي تعتبر الأداء الكمي والكيفي
هو المعيار للحكم على فاعلية المدرسة،والإدارة التشاركية للمدرسة( Collaborative School Management))والإدارة الذاتية
للمدرسة(School Self Management)(3)،والإدارة
بالأهداف(Management By
Objective)
(MBO)وإدارة الجودة الشاملة (Total Quality
Management))التي
تعتبر أكثر الأساليب الإدارية حداثة في المجال التربوي .


وتشير معظم الأدبيات أن الاهتمام بأفكار إدارة الجودة الشاملة على مستوى الإنتاج بدأ في أمريكا من الناحية
النظرية ثم انتقل التطبيق العملي إلى اليابان بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية،وكان
الهدف تحسين نوعية الإنتاج الصناعي بشكل مستمر وشامل.


إن تحقيق الجودة(النوعية) في المدرسة
"لا يتأتى إلا من خلال معرفتنا برغبات وحاجات المستفيدين (طلاب-مدرسين-أولياء
أمور)؛ والعمل على نحو فعال للمساعدة على تحقيقهما وإشباعهما في سياق نوعي،ويتم ذلك
من خلال مشاركة الجميع في الدعم لتحقيق الجودة الشاملة"(1)،
لتطوير الإدارة المدرسية بشكل فعال يتناسب مع التغيرات والتطورات التي تفرضها
طبيعة عصر العولمة وتكنولوجيا المعلومات بشكل سريع ومذهل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله طارق خليفة خليف




المساهمات : 1117
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

الجودة فى المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة فى المدارس   الجودة فى المدارس I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 8:18 am

رائع جدا يامستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله طارق خليفة خليف




المساهمات : 1117
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

الجودة فى المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة فى المدارس   الجودة فى المدارس I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 8:18 am

farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالله طارق خليفة خليف




المساهمات : 1117
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

الجودة فى المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجودة فى المدارس   الجودة فى المدارس I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 8:19 am

lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجودة فى المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجودة فى المدارس
» سلبيات تعوق تحقيق الجودة بعض المدارس
» الجودة مش شهادة الجودة احساس بالسعادة
» شكر وتقدير لفريق الجودة
» مرحبا بفريق هيئة الجودة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات :: خاص بالادارة المدرسية :: الجودة-
انتقل الى: