مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مهدى محمود سعيد

مهدى محمود سعيد


المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 31/10/2012
الموقع : معلم أول اللغة العربية مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012 Empty
مُساهمةموضوع: الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012   الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2012 10:53 pm

محافظة القاهرة
إدارة السيدة زينب التعليمية
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية

الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :
من الواجبات التي تلقى على عاتق معلمي ومعلمات اللغة العربية ، والمواد الأخرى ، إطلاعهم على الأهداف العامة والخاصة وذلك كي تكون حافزاً لهم في التدريس والعمل على تحقيقه .وبشكل عام يمكن أن نستفيد من هذه الأهداف ونعمل على تحقيقها بما يلي :-
1. التزام المعلم باللغة العربية الفصحى في التخاطب وأداء الدرس ومحاولة الالتزام بها أثناء التعامل مع الطلاب و الطالبات في اليوم الدراسي.
2. إعداد الدرس ذهنياً وكتابياً إعداداً جيداً.
3. الإلمام الواسع بمادة الدراسة وطرق التعامل معها وتدريسها وتقويمها ومعالجة مواطن الضعف وتدعيم مواطن القوة.
4. إتباع الطرق الحديثة في التدريس ، لأن الطريقة الجيدة تكون ناجحة من جهة ، وتؤدي إلى الهدف وتحقيقه في أقل وقت وبأيسر جهد من جهة أخرى ، كما تثير اهتمام المتعلمين وتحفزهم على العمل والمشاركة والنشاط.
5. غرس حب اللغة في نفوس الطلاب و الطالبات وذلك يساعدهم على تذوقها وإدراك مواطن الجمال والإعجاز فيها.
6. الاهتمام بتنمية روح البحث لدى الطلاب و الطالبات وتدريبهم على طرق الجمع والتحليل والخروج بأفكار جديدة .
7. توعية الطلاب و الطالبات بأهمية ربط القواعد النحوية والصرفية بالدراسة بشكل عام وبالتحدث والقراءة والكتابة على وجه الخصوص.
8. أن يولي المعلم الاهتمام بربط فروع اللغة العربية بعضها ببعض ليخدم بعضها البعض ، والاهتمام بالقراءة والإملاء والخط في كافة الفروع.
الفائدة من أهداف اللغة العربية في التدريس
1. الحفاظ على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وإدراك مبادئ الإسلام وأسس شريعته والاعتزاز بحضارة الأمة الإسلامية .
2. تقوية القدرة اللغوية لدى الطلاب / الطالبات وإكسابهم مهارة التعبير الصحيح .
3. تقوية ملكة الطلاب / الطالبات الأدبية لتذوق أساليب اللغة وإدراك مواطن الجمال فيها .
4. تعويد الطلاب / الطالبات على الاستفادة من المكتبة العربية والرجوع إلى أمهات الكتب.
5. تعويد الطلاب / الطالبات على فهم المادة المقروءة والتعبير عنها بلغتهم الخاصة بحيث يشجعهم ذلك على التفكير والابتكار.
6. تنمية قدرات الطلاب / الطالبات ومهاراتهم الخطية والإملائية بحيث يستطيعون الكتابة الصحيحة مع ضرورة استعمال علامات الترقيم .
7. تدريب الطلاب / الطالبات على استخدام القواعد النحوية والصرفية أثناء القراءة والكتابة والتعبير.
8. النهوض بلغة أمتهم والسعي لنشرها .
أهداف تدريس مادة القواعد ( النحو والصرف) :-
1. إعانة الطلاب / الطالبات على التعبير الصحيح ، وضبط الأساليب وتفهم القرآن الكريم والوقوف على أسراره .
2. تعويد الطلاب / الطالبات على دقة الملاحظة فيما يسمعون ويقرؤون مما يساعدهم على فهم معاني الجمل والأساليب .
3. تمرين الطلاب / الطالبات على دقة التفكير والبحث العقلي الدقيق .
4. إكساب الطلاب / الطالبات قدرات نحوية تمكنهم من تقويم ألسنتهم عند القراءة .
5. تنمية الثروة اللغوية للطلاب والطالبات وتزويدهم بكثير من الألفاظ والتراكيب بفضل ما يعرض عليهم من أمثلة وأساليب.
6. مساعدة الطلاب / الطالبات على فهم التراكيب المعقدة والأساليب الغامضة والتعرف على أسباب تعقيدها أو غموضها.
أهداف تدريس مادة الأدب والنصوص:-
1. استجلاء فصاحة الرسول صلى الله عليه وسلم والوقوف على أثر القرآن الكريم في الأدب.
2. إبراز جمال الأدب العربي والكشف عما حفل به من عناصر الأصالة والقوة ، ليزداد الطلاب و الطالبات شغفاً وإقبالاً عليه .
3. تدريب الطلاب و الطالبات على القراءة الصحيحة وتنمية حاسة الذوق من خلال إدراكهم لمواطن الجمال في النص الأدبي .
4. توسيع أفق الطلاب و الطالبات الأدبي من خلال تنمية خيالهم وابتكاراتهم .
5. تزويدهم بالأفكار والمعاني والقيم الأخلاقية مما يدخل في تكوينهم الفكري والثقافي .
6. تدريب الطلاب و الطالبات على حسن الأداء وجودة الإلقاء وتمثيل المعنى.
أهداف تدريس مادة القراءة :
1. تأكيد الصلة وتعزيزها بكتاب الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم .
2. اكتساب ألفاظ وتراكيب لغوية جديدة من نصوص القراءة .
3. زيادة ثقافة الطلاب و الطالبات بما يكتسبونه من بطون الكتب من ألفاظ وأساليب .
4. الربط بين مواد اللغة العربية بجميع فروعها .
5. تعويد الطلاب و الطالبات على مواجهة المواقف ، وبث الثقة بالنفس والقضاء على الخوف والخجل.
6. تنمية عادة القراءة ( المطالعة الحرة ) لدى الطلاب .
أهداف تدريس البلاغة والنقد :-
1. تعريف الطلاب بأن تذوق الأدب وفهمه فهماً دقيقاً لا يقف عند تصور المعنى للنص بل يتجاوزه إلى معرفة الخصائص والمزايا الفنية.
2. بيان النواحي الجمالية والفنية في الأدب وكشف أسرار الجمال و تأثيره في النفس.
3. تمكين الطلاب و الطالبات من إنشاء الكلام الجيد بمحاكاة النماذج البلاغية.
4. القدرة على إجادة المفاضلة بين الأدباء و تقويم إنتاجهم الأدبي تقويماً فنياً سديداً عن طريق تكون ملكة النقد.
أهداف تدريس مادة الإملاء:-
1. إكساب الطلاب و الطالبات القدرة على الكتابة والرسم الإملائي الصحيحين .
2. تنمية ملكة الكتابة الصحيحة وفقا ً للقواعد الإملائية .
3. الربط بين مواد اللغة العربية بجميع فروعها وتطبيق ما تعلموه من مهارات مختلفة.
4. تعويد الطلاب و الطالبات على اليقظة وحسن الإنصات ودقة الاستماع .
5. تدريب حواس الطلاب و الطالبات المتصلة بالكتابة مثل : الأذن واليد والعين .
6. التعرف على مواطن الضعف عند الطلاب و الطالبات في رسم الكلمات والعمل على علاجها.
أهداف تدريس مادة الخط:-
1. تكوين القدرة لدى الطلاب و الطالبات على الكتابة الصحيحة وفق قواعد الخط.
2. تعويد الطلاب و الطالبات على الدقة في الكتابة ومساعدتهم على تقليد الجيد منها.
3. تنمية الذوق الفني لدى الطلاب و الطالبات بما يطلعون عليه من نماذج وما يمارسونه من كتابات.
4. تدريب الطلاب و الطالبات على النظام والنظافة وجمال التنسيق.
5. تنشئة الطلاب و الطالبات على حب الخط الجميل والإعجاب به والإبداع فيه.
أهداف تدريس مادة التعبير والإنشاء:-
1. تعويد الطلاب و الطالبات وتشجيعهم على مواجهة الآخرين ومحاورتهم بلغة عربية سليمة .
2. اكتشاف الميول الأدبية لدى الطلاب و الطالبات والعمل على صقلها وتوجيهها.
3. تدريب الطلاب و الطالبات على التفكير المنظم الذي تتضح فيه المقدمات والأسباب وما يترتب عليها من نتائج وخواتيم.
4. توسيع أفق تفكير الطلاب و الطالبات وتنمية معارفهم نتيجة ما يعالجونه من موضوعات وما يتطلبه من تفصيل ، وإحاطة ، ودراسة الأفكار الجزئية ،والربط بينها.
5. التغلب على عامل الحياء ( الخجل) عند بعض الطلاب و الطالبات.
6. تنمية القدرة لدى الطلاب و الطالبات على الارتجال في المواقف .
7. تعويد الطلاب و الطالبات على قواعد الحديث واحترام الرأي الآخر .
التطوير الذاتي:
يعتبر التطوير الذاتي عنصرا ً هاما ومؤثراً في تحقيق الكفاية التدريسية بمفهومها الخاص والعام ويقصد به تلك القدرة على استفادة المعلم والمعلمة من تجربتهم الذاتية وعنايتهم بدقائقها وتفاصيلها وخصوصيتها .
وهذا يعني أن المعلم والمعلمة معنيان بتطوير نفسيهما ذاتياً إضافة إلى ما يمكن أن يرفدا به من تدريب وتأهيل بالإشراف والتعاون والمتابعة.
وحتى يكون هذا التطور فاعلا ً إلى الحد المأمول فإن المعلم والمعلمة معنيان بالعوامل التي تلعب دورا ً رئيسا ً في هذا التدريب الذاتي وهي :
أولاً : ذكاء المعلم والمعلمة مع سرعة البديهة والفطنة:
تلعب فطنة المعلم / المعلمة قدرا ً عظيما ً من حسن التفاعل والتعامل من خلال استدراك العجز والكشف عن متطلبات تطوير الذاتية .
ثانياً : اطلاع المعلم على النشرات التربوية المنظمة لسير العملية التعليمية
ولذلك فإن المعلم والمعلمة مطالبان بقراءة النشرات والتعميمات المنظمة لسير عملهما وتدوين ما يمكن أن يكون عرضة للسهو والنسيان .
ثالثاً: الإخلاص والمثابرة وعدم الملل:
يقال في الحكمة : ( ما قتل العمل مثل الملل ) لذا ينبغي أن ينتفي الملل عن المعلم والمعلمة أبداً إذ به تتقاعس النفوس عن الهدف وتركن العزائم إلى الفتور فحري بالمعلم والمعلمة أن تكون المحاولة شغلهما الشاغل وعملهما الدؤوب وصولاً إلى الأصوب والأصلح .
رابعاً : إقامة العلاقات التربوية الجيدة بين المعلم والقنوات الإدارية المختلفة.
خامساً: الاستفادة من تجربة الآخرين بطريقة مباشرة وغير مباشرة :
وفي هذا المجال يحسن السؤال ومعرفة الدقائق لمن سبقه خبرة وتجربة وألاّ يكون الحرج والخجل سبيلا ً لقتل التجربة ووأدها وهذا الذي نعنيه بالطريقة المباشرة وتكمن في رؤية المعلم والمعلمة للتجارب وتلمسها والأخذ بها ومنها بالقدر المناسب.
سادساً: تدوين الملاحظات في سجل خاص وبيانات خاصة :
سجل ملاحظاتك عن المادة في دفتر خاص واجعل من هذه الملاحظات دليلا ً يبعدك عن مواطن السهو والحرج .
سابعاً : إعطاء خصوصية المادة بعد استيعاب مفرداتها ومستوياتها:
والمقصود بذلك أن يكون المعلم والمعلمة على قدر من الفهم والوعي لمفردات المادة التي يعلمها وأن يحيط بالمستغلق والغريب حتى لا يفاجأ بها ، وبهذا يضمن عدم الإحراج فلا تقتحمه العيون ولا تجرحه الألسن .




توقيع المعلم
مهدى محمود سعيد توقيع الموجه
............................... يعتمد ,,,,,,,
مدير المدرسة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن محمد أحمد محمد




المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012   الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2012 11:31 pm

أنا أحب اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Omar Mohamed

Omar Mohamed


المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 01/11/2012
العمر : 23

الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012   الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 10, 2012 4:41 pm

شكرا يا مستر والحاجات دي فهمت اللغه العربيه جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hussen shaheen

hussen shaheen


المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 07/11/2012
العمر : 27
الموقع : www.mpgh.net

الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012   الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012 I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 11, 2012 3:44 pm

جميل lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mpgh.net
عبدالرحمن محمد أحمد محمد




المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012 Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012   الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012 I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 8:48 pm

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأهداف العامة لتدريس اللغة العربية :2012
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منتدى اللغة العربية
» منتدى اللغة العربية
» منتدى اللغة العربية
» منتدى اللغة العربية
» منتدى اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات :: خاص بالمواد الدراسية :: مادة اللغة العربية-
انتقل الى: