مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص للقرار 313 لسنة 2011

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهدى محمود سعيد



عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 31/10/2012
الموقع : معلم أول اللغة العربية مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

مُساهمةموضوع: ملخص للقرار 313 لسنة 2011   الخميس نوفمبر 08, 2012 10:25 pm








طبقاً للقرار 313 لسنة 2011
إعداد
أ / مهدى محمود سعيد
معلم أول اللغة العربية
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
-
-
-
-
-
-
-
-
ملخص لائحة التقويم الشامل والأنشطة التربوية 2011م
يستمر تطبيق التقويم الشامل على مرحلة التعليم الأساسي ( ابتدائي وإعدادي ).
- توزع الدرجات على الأنشطة الصيفية المصاحبة للمادة والاختبارات التحريري.
- الأنشطة الصيفية تشمل الحضور والسلوك والشفوي وأنشطة يقوم بها المتعلمون تحت إشراف المعلم داخل المدرسة.
- لكل مادة دراسية نصف فترة للنشاط الصيفي المصاحب للمادة كل أسبوع ويحظر وضعها في نهاية اليوم ولا يجوز تجميعها في نهاية الأسبوع ( توضع في الجدول المدرسي
- يحتفظ المتعلمون بمخرجات الأنشطة الصيفية المصاحبة للمادة والأنشطة اللاصفيه بعد تقويمها من قبل المعلم في كشوف تجميع ويوقع عليها المعلم الأول والموجه ومدير المدرسة ويحق لولي الأمر الاطلاع عليها.
- في حالة الارتفاع الزائد لكثافة التلاميذ بالفصول وصعوبة أداء التعلم التعاوني يقوم التلاميذ بالأنشطة فردي أو جماعي في الأماكن المتاحة بالمدرسة مثل المكتبة / المسرح/ تحت إشراف المعلم بموافقة المدير ومجلس أمناء المدرسة.
- في حالة وجود عجز في معلمي الأنشطة التربوية يقوم احد المعلمين الأقرب في التخصص أو الذين يملكون خبرات ومواهب خاصة بالمشاركة في الأنشطة إلي جانب تخصص أنشطة التربية الفنية والرياضية والحاسب الآلي في صفوف النقل الإعدادي أساسية تعتبر مواد نجاح ورسوب وتضاف للمجموع الكلي .
- تعتبر الأنشطة التربية الفنية والتربية الرياضية بالحلقة الابتدائية نشاطين أساسيين
تعتبر الأنشطة التربية الفنية والحاسب الآلي بالحلقة الإعدادية نشاطين أساسيين
- وتعتبر أنشطة نجاح ورسوب وتضاف للمجموع إلي جانب هذه الأنشطة الأساسية يختار المتعلمون نشاطين من الأنشطة التربوية الأخرى المتاحة بالمدرسة ( أنشطة لا صفية ) وتعتبر أنشطة نجاح ورسوب وتضاف للمجموع ، ويمكن تغيير احد النشاطين الاختياريين أو كليهما في الفصل الدراسي الثاني .
- ويختار المتعلم وفق ميوله نشاطين من الأنشطة التربوية اللا صفية الأخرى وهى ( الحاسب الآلي –الموسيقى-المسرح-الصحافة-الكشافة والمرشدات – النشاط العلمي ونادى العلوم – خدمة المجتمع- النشاط العملي ( زراعة-صناعي-اقتصاد )- المكتبة والاضطلاع) وتحتسب درجاتها ضمن المجموع الكلى
- في حالة عدم وجود تجهيزات كافية للأنشطة بالمدرسة ، يمكن تنفيذ النشاط في بعض الأماكن المتاحة في البيئة المحيطة بالمدرسة مثل الملاعب والنوادي وقصور الثقافة والمصانع والجامعات بعد موافقة المدير ومجلس الأمناء وإخطار الإدارة التعليمية ويراعي المعلم أثناء تنفيذ الأنشطة مستوى الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة ويقوم بتحديد أنشطة مناسبة لهم بالتنسيق مع الأخصائي النفسي أو الاجتماعي بالمدرسة.
- يتم تكوين جماعات النشاط من جميع الطلاب الذين اختاروا النشاط بكل الصفوف الدراسية بالمدرسة ويقوم احد المعلمين المهتمين بذات النشاط بالإشراف على الجماعة ورعاية الموهوبين وإعدادهم للمشاركة في المسابقات والمعارض التعليمية من خلال تنفيذ مشروع عمل إبداعي أو بحث استقصائي مبكر.
- يقوم المعلم في الفصل الدراسي الثاني بعقد مسابقة الأنشطة بين مجموعات المتعلمين داخل كل صف لاختيار الأفضل وتصعيد المراكز الثلاث الأولى لمسابقة المدرسة .
- تعقد المدرسة مسابقة نهاية العام الدراسي للأنشطة بكافة مجالاتها ويشارك فيها مجموعات المتعلمين الحاصلين على المراكز الثلاث الأولى من كل فصل ويتم التصفية بينهم وتكريم المجموعات الثلاث الفائزة بالتنسيق مع مجلس أمناء المدرسة وإدارات الأنشطة بالإدارة التعليمية.
- يتم عمل احتفالية ختامية تقوم فيها مجموعات النشاط الفائزة في مسابقة المدرسة بعرض الأنشطة التي تم إنتاجها خلال العام في حضور أولياء الأمور وأعضاء من المجتمع المحلي ويتم الاحتفاظ بمخرجات الأنشطة التي تتسم بالإبداع الابتكار من خلال معرض دائم لأعمال الطلاب بالمدرسة بالتنسيق مع مجلس أمناء المدرسة .
- يعقد قبل نهاية الفصل الدراسي بخمسة عشر يوما على الأقل تقييم عملي للأنشطة التربوية اللاصفية يتم من خلاله تقديم منتج عمل تعاوني ( مسرحية / معرض فني / مسابقة رياضية / برنامج كمبيوتر / مساهمة في خدمة المجتمع / ........ الخ ) قامت به كل مجموعة طوال الفصل الدراسي .
- تقوم وحدات التدريب والتقويم بالمدارس بتدريب المعلمين على تخطيط وتنفيذ الأنشطة التربوية ومشروعات العمل التعاوني ويتم إرسال تقرير في نهاية الفصل الدراسي إلي إدارات الأنشطة المختصة بالإدارة التعليمية.
- في حالة وجود شكوى من أولياء الأمور بخصوص تقديرات درجات أبنائهم في الأنشطة أو الاختبارات تشكل لجنة من معلم المادة والمعلم الأول والموجه للتقييم والمراجعة ويتم إخطار لجنة النظام والمراقبة بنتائج هذا التقييم.
- ينظم بكل مدرسة برنامج للأنشطة ( برنامج صيفي ) خلال شهور الصيف يشارك فيها الطلاب اختياريا من خلال مجموعات تعاونية صغيرة ويحصل المتميزون من الطلاب الحاصلين على المراكز الخمسة الأولى بكل مدرسة على شهادات تقدير وجوائز رمزية وتعد خطة البرنامج بالتنسيق بين مجلس أمناء المدرسة وإدارات الأنشطة بالإدارة التعليمية.
- يجتمع المعلمون المتخصصون لكل مادة مرة في الشهر على الأقل برئاسة مدير المدرسة والمدرس الأول والموجه لتدارس تطوير تدريس المادة وتبادل الممارسات التربوية بشأن التدريس والتقويم الشامل.
- تضع كل مدرسة خطة تحسين شاملة عناصر المنهج وتحتوى على برامج علاجية وإثرائيه .
- تقوم لجنة النظام والمراقبة بالمدرسة برصد نتائج المتعلمين في كل فصل دراسي في كشوف مجمعة بصورتين رقمية وتقريرية ويتم تسجيل وإعلان النتيجة التقديرية للمتعلمين والاحتفاظ بالنتيجة الرقمية داخل المدرسة.
- للمتعلم أو ولي أمره الحق في التظلم من نتيجة الامتحان في نهاية العام الدراسي إلي مدير الإدارة ( في حال صفوف النقل ) والي مدير المديرية ( في حال الشهادتين الابتدائية والإعدادية ) خلال مدة أقصاها خمسة عشر يوما من تاريخ إعلان النتيجة مقابل سداد الرسوم ومقداره عشرون جنيها عن كل مادة.
- تقوم الإدارة ( في حال صفوف النقل ) والمديرية ( في حال الشهادتين الابتدائية والإعدادية بتشكيل لجنة ثلاثية برئاسة الموجه العام وعضوين من التوجيه لمراجعة كراسات الإجابة وأوراق العمل للأنشطة والاختبارات المتظلم منها ويتم التصحيح في مدة أقصاها خمسة عشر يوما وتخطر لجنة النظام والمراقبة بذلك.
- يحتفظ المعلم بكشوف تجميع من أصل وصورتين لكل مادة في نهاية كل فصل دراسي ويسلم الأصل للجنة النظام والمراقبة.
- يوقع المعلم وولي الأمر بالعلم على جميع أعمال المتعلم ويراجع موجه المادة ذلك.
- يخطر ولي الأمر بتقديرات نجله لامتحان الفصل الدراسي الأول ، وبالتقديرات والمجموع الكلي في شهادة نجله لامتحان نهاية العام.
- يضع أقدم المدرسين الامتحان لكل صف شريطة ألا يكون من مدرسي هذا الصف.
- ترتيب الأوائل وفقا للمجموع الكلي قبل جبر الكسر ، فالأصغر سنا فالترتيب الهجائي.
- لحساب الدرجة النهائية الفعلية للمادة:-
متوسط درجة المتعلم ( في الفصلين ) × النهاية العظمى للمادة
100
- يجبر كسر الدرجة لصالح المتعلم في المجموع الكلي لدرجاته.

تقويم الدرجات في الصف الأول والثاني الإعدادي :-
المواد الدراسية:-
أ- أنشطة صيفية ب- اختبارات تحريرية
10 درجات نشاط تعاوني مصاحب 20 درجة اختبار نصف الفصل
10 درجات شفوي 50 درجة اختبار نهاية الفصل
10 درجات سلوك
المجموع 30 درجة المجموع 70 درجة

الأنشطة التربوية :-
• 20 درجة نشاط تعاوني
• 30 درجة حضور وسلوك
• 5 درجة تقييم عملي لمخرجات النشاط قبل نهاية الفصل الدراسي
• مواد دراسية: 100 درجة + أنشطة تربوية : 100 درجة.










كيفية احتساب درجات المتعلم بالصف الثالث الابتدائي
[أولا :- المواد الأساسية] الفصل الدراسي الأول
م اسم التلميذ أنشطة تعاونية مصاحبة للمادة تقويمات شفهية
أو عملية حضور و سلوك اختبار نصف الفصل الدراسى المجموع اختبار نهاية الفصل الدراسى
( نصف العام ) اجمالى الفصل الدراسى الأول
30 10 10 20 70 30 100
1 حاتم مهدى محمود 25 10 10 20 65 25 90

الفصل الدراسي الثاني
م اسم التلميذ أنشطة تعاونية مصاحبة للمادة تقويمات شفهية
أو عملية حضور و سلوك اختبار نصف الفصل الدراسى المجموع اختبار نهاية الفصل الدراسى
( أخر العام ) اجمالى الفصل الدراسى الثانى
30 10 10 20 70 30 100
1 حاتم مهدى محمود 25 10 10 20 65 25 90
ثم يتم احتساب متوسط درجات الفصلين الدراسيين الأول و الثانى [90+90=180 و تقسم على 2 = 90] و يتم حساب الدرجة النهائية الفعلية للمادة وفق المعادلة التالية ( مادة الرياضيات = 80 درجة )
متوسط درجة المتعلم × النهاية العظمى الحالية للمادة
90× 80
الدرجة النهائية الفعلية للمادة = ---------------------- == 72 درجة
100
• أما بالنسبة للصفين الأول و الثاني فطبقا للقرار الوزاري صفحة 19 لم يضع القرار درجات للمواد و لكن اكتفى بوضع النهاية العظمى ممتاز و النهاية الصغرى مقبول و يمكن الاسترشاد بتوزيع درجات الصف الثالث و تعميمها على الصفين الأول و الثاني أيضا على أن تترجم هذه الدرجات الى تقديرات طبقا للقرار الوزاري 0
• أما بالنسبة للصف الأول فيكون التقويم شفهيا في جميع المواد للصف الأول في الفصل الدراسي الأول و الثاني و ذلك كما ورد بالقرار في صفحة 19 0
• و يكون التقويم تحريريا بالصف الثاني الابتدائي و يتم تقدير الإجابات في صورة تقديرات فقط كما ورد فى صفحة 19 بالقرار الوزاري 0 [ و لكن ورد بالقرار الوزاري في صفحة 33 بند رقم 5 بأنه يتم تقويم جميع المواد الدراسية الأساسية للصفين الأول و الثاني الابتدائي ( شفهيا ) مما يظهر تتضارب بخصوص الصف الثاني فمرة التقويم تحريريا و مرة أخرى التقويم شفهيا و في امتحان نصف العام يكون تحريريا ما عدا اللغة الإنجليزية شفهيا 0
• و بناء على ذلك نلتزم بالمادة 25 بالقرار الوزاري صفحة 7 بأن امتحان الصف الثاني يكون تحريريا 0











كيفية احتساب درجات المتعلم بالصفوف الرابع و الخامس و السادس الابتدائي
[أولا :- المواد الأساسية] الفصل الدراسي الأول
م اسم التلميذ أنشطة تعاونية مصاحبة للمادة تقويمات شفهية
أو عملية حضور و سلوك اختبار نصف الفصل الدراسى المجموع اختبار نهاية الفصل الدراسى
( نصف العام ) اجمالى الفصل الدراسى الأول
20 10 10 20 60 40 100
1 حاتم مهدى محمود 20 10 10 15 55 40 95
الفصل الدراسي الثاني
م اسم التلميذ أنشطة تعاونية مصاحبة للمادة تقويمات شفهية
أو عملية حضور و سلوك اختبار نصف الفصل الدراسى المجموع اختبار نهاية الفصل الدراسى
( أخر العام ) اجمالى الفصل الدراسى الثانى
20 10 10 20 60 40 100
1 حاتم مهدى محمود 20 10 10 15 55 40 95
ثم يتم احتساب متوسط درجات الفصلين الدراسيين الأول و الثانى [95+95=190 و تقسم على 2 = 95] و يتم حساب الدرجة النهائية الفعلية للمادة وفق المعادلة التالية ( مادة اللغة الانجليزية = 40 درجة )
متوسط درجة المتعلم × النهاية العظمى الحالية للمادة 95 × 40
الدرجة النهائية الفعلية للمادة = ------------------------------------------------ = ----------------------- = 38 درجة
100 100
◄أما بخصوص عملى العلوم فهو خمس درجة التحريرى فى اختبار نهاية الفصل ويساوى (40 ÷ 5 = 8 درجات )
و تحريرى العلوم يكون من 32 درجة كما ودر ببند 8 فى صفحة 39 بالقرار الوزارى 0
[ثانيا :- الأنشطة التربوية]و هى كالاتى [ نشاط فنى – نشاط رياضى – نشاط اختيارى (1) – نشاط اختيارى (2)]




لجميع الصفوف من الثالث إلى السادس الابتدائي
الفصل الدراسي الأول

أنشطة تعاونية مصاحبة للمادة حضور و سلوك اختبار نهاية الفصل الدراسى عملى
( نصف العام ) اجمالى الفصل الدراسى الأول الدرجة الفعلية المرسلة للكنترول
30 20 50 100 10
1 حاتم مهدى محمود 25 20 50 95 9.5

الفصل الدراسي الثاني

أنشطة تعاونية مصاحبة للمادة حضور و سلوك اختبار نهاية الفصل الدراسى عملى
( أخر العام ) اجمالى الفصل الدراسى الثانى الدرجة الفعلية المرسلة للكنترول
30 20 50 100 10
1 حاتم مهدى محمود 25 20 50 95 9.5


ثم يتم احتساب درجات الفصلين الدراسيين الأول و الثانى
[9.5 + 9.5= 19 من 20 درجة ]
 أما بخصوص الصفين الأول و الثانى فالقرار الوزارى نص على ان تقيم هذه الأنشطة فى صورة تقديرات و يمكن الاسترشاد بتوزيع درجات الصف الثالث و تعميمها على الصفين الأول و الثانى أيضا على ان تترجم هذه الدرجات الى تقديرات طبقا للقرار الوزارى 0

توزيع المهام في التقويم الشامل
المعلــــم :
كشوف تجميع من أصل وصورتين / تكوين جماعات النشاط / مسابقات داخل الفصل / إعداد برامج علاجية – تقسيم المتعلمين إلى مجموعات ثلاث حسب المستوى الدراسي / إعداد خطة نشاط / متابعة إعداد لوحة حائط لمتابعة تقدم النشاط
يشارك مع الموجهين في تحديد قوائم نهائية للتطبيقات والمشروعات والبحوث وأنشطة الذكاء .
مدير المدرسة :
يوقع على كشوف التجميع / يسمح بأداء النشاط خارج الصف أو المدرسة / يجتمع بمعلمي كل مادة مرة في الشهر / إخطار لجنة النظام والمراقبة وولي الأمر بأحقية طالب الصف الثالث الإعدادي في دخول الامتحان .
إعداد خطاب لولي الأمر يرسل بالبريد المسجل يطلعه على قواعد دخول الطالب الصف الثالث الامتحان أو يوقع عليه ولي الأمر عند تقديم ملف أبنه للامتحان .
مجلس الأمناء :
يوافق على أداء النشاط خارج الصف أو المدرسة / يشارك في التنسيق لمسابقة النشاط آخر العام وفي المعرض الدائم والاحتفالية الختامية / يساهم في الإشراف على خطة المدرسة لتحسين عناصر المنهج .
وحدات التدريب والتقويم :
التدريب على تخطيط وتنفيذ النشاط وإرسال تقرير في نهاية الفصل الدراسي إلى الإدارة التعليمية .
الأخصائي الاجتماعي :
يساعد في تنفيذ الأنشطة المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة .
المدرسة
تكوين جماعات النشاط / مسابقة داخل الصف / مسابقة نهاية العام / احتفالية ختامية / معرض دائم لأعمال الطلاب / تقييم عملي للأنشطة التربوية ( عمل تعاوني ) / برنامج صيف للأنشطة / خطة تحسين شاملة ( عناصر المنهج – أنشطة – وسائل تعليمية – أساليب تقويم – برامج علاجية وإثرائية )
- إعداد بطاقة متابعة شهرية لولي الأمر يحتفظ بها رائد الفصل بعد توقيع ولي الأمر .
- إخطار لجنة النظام والمراقبة بأسماء طلاب الصف الثالث الإعدادي الذين لهم حق دخول اختبار آخر العام .
الموجــــــه :
يوقع على كشوف التجميع / يجتمع بمعلمي المادة مرة كل شهر / يراجع تقييم أنشطة الطلاب في حال وجود شكوى من أولياء الأمور .
- رئيس لجنة مراجعة درجات طالب الصف الثالث الإعدادي الحاصل على أقل من 50% .
- رفع تقرير شهري بشأن متابعة تنفيذ التقويم الشامل إلى الموجه العام بالمديرية .
- يقوم الموجه ( العام – الأول – المختص ) بتحديد قوائم نهائية للتطبيقات والمشروعات والبحوث وأنشطة الذكاء ويتابعون تنفيذها طوال الفصل الدراسي .
- متابعة خطة النشاط الخاصة بالمعلم .
الإدارة التعليمية :
- يتم إخطارها في حال أداء النشاط خارج المدرسة .
- تشارك في التنسيق لمسابقة النشاط آخر العام .
- المتابعة الفنية للنشاط والامتحان مرة كل شهر وتقدم تقريراً مفصلاً للمديرية .
- تشكيل لجنة لمراجعة درجات طالب الصف الثالث الإعدادي الحاصل على أقل من 50% من النشاط والاختبار التحريري .
- تشكيل لجنة ثلاثية لمراجعة تصحيح الأوراق المتظلم منها .


المديرية التعليمية :
- تخطر بتشكيل لجنة مراجعة درجات الصف الثالث الإعدادي .
- يرفع لها البرنامج الصيفي لكل مدرسة ، وتقرير مفصل بعد قيام الإدارة والتوجيه بمتابعة النشاط والامتحانات كل شهر .
- تخطر بأحقية طالب الصف الثالث الإعدادي في دخول امتحان الفصل الدراسي الثاني .
- تقوم بإعداد امتحانات الصف السادس الابتدائي والثالث الإعاديد .
- تقوم بتجميع التقارير ورفع تقرير عام إلى رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة .
- تشكل لجنة ثلاثية لمراجعة تصحيح الأوراق المتظلم منها في الصف السادس الابتدائي والثالث الإعدادي .
التوجيه الفني :
تقوم مكاتب التوجيه الفني تحت مسئولية الموجه العام بإعداد وتنفيذ خطة عمل لمتابعة التنفيذ الجيد للتقويم الشامل أثناء زيارات الموجهين للمدرسة الذين يرفعون تقريراً شهرياً إلى الموجه العام بالمديرية والذي بدوره يرفع تقرير شهرياً إلى مستشار المادة بالوزارة موضحاً المشكلات والطرق التي تم إتباعها لحلها .














مجموعة من إستراتيجيات التعلم

الإستراتيجيات التوضيح
التدريس المباشر هى طريقة في التعليم والتعلم متمركزة حول المعلم حيث يقوم المعلم بشرح الدرس لعدد كبير من المتعلمين في صف دراسـي ثم قيام المتعلمين بممارسة أنشطة تعليمية ومن ثم تلقيهم تغذية راجعة من المعلم تتعلق بأدائهم في هذه الأنشطة
العصف الذهنى يطرح المعلم سؤلاً ثم يتلقى إجابات مختلفة من المتعلمين و من خلالها يختار الإجابة الصحيحة
التعلم التعاوني يقسم فيها المتعلمين إلى مجموعات عشوائية " من 3 إلى 5 " و يشتركون فى إنجاز أنشطة التعلم المختلفة تحت إشراف و توجيه المعلم
تعلم الأقران تقوم على الإستعانة بالمتعلمين الفائقين فى مساعدة زملائهم من خلال مجموعات
المحاضرة القصيرة يشرح المعلم فى وقت قصير المفاهيم و المعلومات الجديدة التى يتضمنها الدرس ثم يتحول إلى إستراتيجيات أخرى
العمل الجماعى تتعاون المجموعة فى تحقيق عمل معين بحيث يقوم كل فرد بجانب من العمل منفرداً
تمثيل الأدوار تستخدم إذا كان موضوع الدرس يمكن توزيعه فى صورة أدوار يقوم بأدائها المتعلمين على شكل مسرحية
القصص تستخدم إذا أمكن تأليف قصة قصيرة تخدم أهداف الدرس
الألعاب و الألغاز تصمم ألعاب يتحقق من خلالها فهم حقائق الدرس أو إعداد ألغاز يتم حلها بمضمون الدرس
حل المشكلات بعرض المعلم مشكلة أو أكثر على المتعلمين لإثارة إنتباههم ثم يتم البحث عن حلها بمحتوى الدرس
تنشيط المعرفة يقوم المعلم بمناقشة المتعلمين فى جوانب المعرفة المحيطة بمحتوى الدرس
التفكير بصوت مرتفع يطرح المعلم سؤلاً ثم يترك المتعلمين يتكلمون مع بعضهم حول الإجابة فى زمن محدد
التدريس التبادلى يكلف المعلم متعلماً بإعداد الدرس و شرحه ثم يسأل المعلم المتعلم
الإسترتيجية البنائية يقوم المعلم بإعداد الدرس على صورة بناء من طوابق منتظمة يعرضها واحداً تلو الآخر مع الربط
المشروعات الفردية تقوم على أساس تكليف كل متعلم بمشروع معين مثل : الأبحاث ، و إعداد الوسائل التعليمية ، و الدراسات الميدانية
الجواب قبل السؤال يعطى المعلم إجابات و يطلب من المتعلمين صياغة الأسئلة المناظرة لها ثم يجعل مجموعة تجيب و أخرى تعطى الأسئلة
الإثراء بعد الإنتهاء من شرح و مناقشة الدرس يسال المعلم المتعلمين : هل يوجد عند أحدهم إضافة جديدة لموضوع الدرس أو سؤال جديد لا يوجد فى التدريبات

أحكام الحلقة الإعدادية
امتحان الصفين الأول والثاني الإعدادي

- يسمح للراسبين في الدور الثاني إعادة الدراسة في الصف نفسه مع تقديم البرامج العلاجي المناسبة ويعقد لهم في العام التالي امتحان من دورين ، وفي حال رسوبهم بعد الإعادة يحولون إلى الصف المناظر بالمدارس المهنية أو يتقدمون للامتحان من الخارج ( منازل ) .
- يشترط للمتقدم لامتحان المنازل أن يقدم ما يفيد نجاحه في العام السابق وأن يكون مضى على الأقل عام دراسي واحد من تاريخ نجاحه .
- يقوم الجانب العملي في اختبار نهاية كل فصل دراسي في العلوم والكمبيوتر من خمس الدرجة المحددة ( ) لاختبار الفصل الدراسي .
- المتعلم العائد من الخارج يمكنه أداء اختبار نهاية الفصل الأول في الكمبيوتر ، وإذا لم يؤده ، يتم عقد اختبار تكميلي له عقب نهاية فصل الدراسي الثاني ( نظري فقط ) بمنهج الفصل الدراسي الأول .
- المتعلم الراسب في امتحان الكمبيوتر في نهاية العام يؤدي اختبار الدور الثاني تحريري وكذلك في مادة العلوم ( تحرير فقط ) .
طلاب المنازل :
اختبار تحريري في نهاية كل فصل دراسي بنسبة 50% ( لكل فصل دراسي ) لكل مادة من مواد الامتحان ، ويتم إعفاؤهم من الامتحان العملي في العلوم والحاسب الآلي والأنشطة الصفية والاختبار التحريري النصفي وتحسب درجاتهم هكذا
المجموع الاعتباري = مجموع الطالب × 360
320


المتعلم العائد من الخارج

الفصل الدراسي حضـــور الشرط
فصل دراسي أول / ثاني 50 % فأكثر يشارك في الأنشطة والاختبار النصفي
فصل دراسي ثان 50 % فأكثر
+ شهادات معادلة موثقة للفصل الدراسي الأول الدرجة الكلية على الفصل الدراسي الثاني فقط بما فيها الأنشطة والاختبار النصفي
فصل دراسي ثاني 50 % فأكثر
ليس له لديه شهادات موثقة للفصل الدراسي الأول اختبار تكميلي للفصل الأول ( تحرير فقط )
+ الدرجة الكلية للفصل الثاني
فصل دراسي ثاني أقل من 50 % اختبار تكميلي نهاية الفصل الدراسي الأول
+ اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني .
* يعفى من الأنشطة والاختبار النصفي .

غياب المتعلم بعذر تقبله إدارة المدرسة
وقت الغياب الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني
الاختبار اختبار تكميلي ( بعد اختبار الفصل الثاني ) ( درجة الاختبار + الأنشطة _+ النصفي دور ثاني ( الاختبار + الأنشطة + النصفي + درجة الفصل الدراسي الأول
الفصل كله اختبار تكميلي وتحتسب درجة التحريري في نهاية الفصل فقط درجة الفصل الدراسي الثاني ( اختبار نهاية الفصل فقط )
-
- إذا تخلف الطالب عن الاختبار بدون عذر مقبول يعطى صفراً ويسمح له بدخول اختبار الدور الثاني .
- الدور الثاني يكون في المقرر كاملاً والدرجة 100% ولا يستفيد المتعلم إلا بالنهاية الصغرى للمادة ( في حالة حاجة الطالب لمزيد من الدرجات ، يراجع الكنترول المادة مع الموجه في حدود الحد الأدنى من الدرجات اللازمة للنجاح.
- لا يخفض المجموع الكلي للدرجات .

الصف الثالث الإعدادي
- في حالة عدم حصول المتعلم بالصف الثالث الإعدادي على نسبة 50% من درجات النشاط المصاحب والاختبارات التحريرية النصفية للفصلين الدراسيين ، تراجع درجاته بواسطة لجنة يرأسها موجه المادة وبعضوية معلم ومعلم أول المادة بالمدرسة ومعلم من مدرسة أخرى ، ويصدر قرار بتشكيل هذه اللجنة من مدير الإدارة التعليمية وتخطر المديرية بالتعليمية بذلك القرار .
- في حالة نجاح الطالب يسمح له بدخول امتحان آخر العام ، وفي حال رسوبه يحرم من دخول امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني ، ويسمح له فقط بدخول امتحان الدور الثاني في المنهج كالماً في المواد التي رسب فيها ويحصل المتعلم على درجته الفعلية .
- تخطر إدارة المدرسة لجنة النظام والمراقبة بالمديرية بأحقية المتعلم في دخول امتحان الصل الدراسي الثاني قبل الامتحان بوقت كاف ، وتخطر ولي الأمر رسمياً في حالة عدم أحقية المتعلم في دخول الامتحان .
- نشاط التربية الفنية والنشاطان الاختياريان أنشطة نجاح ورسوب ولكن لا تضاف للمجموع الكلي في الصف الثالث الإعدادي .
- امتحان مادة الكمبيوتر تحرير فقط .
- تشكل لجنة للمتابعة من المعلم والمعلم الأول وموجه المادة لتقييم الأنشطة التربوية وسجلات المعلم والخطط العلاجية والإثرائية .
- نجاح الطالب في الصف الثالث الإعدادي في اختبارات نصف الفصل والنشاط شرط لدخول اختبار الفصل الدراسي الثاني في مواد ( لغة عربية – لغة انجليزية – دراسات – رياضيات – علوم – حاسب آلي ) .
- يكون الطالب ناجح إذا حصل على النهاية الصغرى في كل مادة ( بجمع مجموع الفصلين الدراسيين ) وعلى النهاية الصغرى في المجموع ، وإذا حصل على 30% على الأقل من درجة اختبار الفصل الدراسي الثاني في كل مادة .
تقويم درجات الصف الثالث الإعدادي : -
- اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول = 50 %
- اختبار نهاية الفصل الدراسي الثاني = 50%
المواد الأساسية : أ ) أنشطة صفية ب) اختبار منتصف الفصل الدراسي
30 درجة 20 درجة .
10 درجات  نشاط تعاوني مصاحب ( في نهاية كل وحدة )
10 درجات  شفوي أو عملي ( في نهاية كل وحدة )
10 درجات  حضور وسلوك
الأنشطة التربوية :
6 درجات  أنشطة تعاونية
4 درجات  حضور وسلوك
• المواد الأساسية + الأنشطة التربوية النجاح فيها شرط لدخول امتحان آخر العام ولكنها لا تضاف للمجموع .


الراغبون في التقدم للامتحان من الخارج ( نظام المنازل )
الصف الثالث الإعدادي
- الراسبون في امتحان شهادة اتمام الدراسة بالتعليم الأساسي ( ثالث إعدادي ) .
- الناجحون ( منازل ) في امتحان النقل بشرط ألا يقل سنهم عن 14 عاماً في أول أكتوبر .
- الناجحون ويرغبون في تحسين المجموع .
شروط التقدم للامتحان :
- نجاحهم في العام السابق مباشرة  لتحسين المجموع .
- يكون غير مقيد بإحدى المدارس الثانوية الرسمية أو الخاصة .
- يقدم أصل استمارة النجاح البيضاء ( الدالة على النجاح في العام السابق ) .
- إلا يزيد سنه عن 18 عاماً في أول أكتوبر .

• إذا لم ينجح في الامتحان يعيد الدراسة بنفس الصف مع تقديم البرامج العلاجية ويعقد له امتحان من دورين .
• في حالة رسوبهم يحول إلى الصف الثاني الإعدادي بالمدارس المهنية أو يتقدم للامتحان من الخارج ( منازل ) .
• اختبار طلاب المنازل تحريري فقط 50 % لكل فصل دراسي ( الفصل الأول – الفصل الثاني ) في كل مادة ويتم إعقفاؤهم من الأنشطة والامتحان العملي والاختبار النصف والكمبيوتر .

المجموع الاعتباري = مجموع الطالب × 360
380

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Omar Mohamed



عدد المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 01/11/2012
العمر : 16

مُساهمةموضوع: رد: ملخص للقرار 313 لسنة 2011   الإثنين نوفمبر 12, 2012 3:33 pm

جزاك الله خيرا يا مستر موضوع رائع يا مستر مشكوررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
hussen shaheen



عدد المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 07/11/2012
العمر : 19
الموقع : www.mpgh.net

مُساهمةموضوع: رد: ملخص للقرار 313 لسنة 2011   الإثنين نوفمبر 12, 2012 4:07 pm

da 3la 2sas nk 2rato y 2fl ?
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mpgh.net
عبدالرحمن محمد أحمد محمد



عدد المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملخص للقرار 313 لسنة 2011   الثلاثاء نوفمبر 13, 2012 9:44 pm

Exclamation
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mostafa 3bdel3azem



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 30/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملخص للقرار 313 لسنة 2011   الخميس نوفمبر 15, 2012 4:48 pm

2omal b2a lw kan krar 1000 kan h yba ezay
xdxdxdxxd
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mostafa 3bdel3azem



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 30/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: ملخص للقرار 313 لسنة 2011   الخميس نوفمبر 15, 2012 4:49 pm

lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملخص للقرار 313 لسنة 2011
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هنا نصوص للصف الثالث الاعدادى أجــر الـعـامـلـيـن
» معلومات هامة حول الإقامة و الدراسة بفرنسا
» قانون المحاماة الجزائري.....
» كتاب : التغيرات البيئية جغرافية الزمن الرابع ترجمه دعاشور ود نبيل امبابي
» إصلاح منظومة الأجور بالمغرب يدخل حيز التنفيذ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات :: خاص بالادارة المدرسية :: الجودة-
انتقل الى: