مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مراجعة نحو الصف الرابع

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد عبد المنعم محمود

محمد عبد المنعم محمود


المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 02/11/2012

مراجعة نحو الصف الرابع  Empty
مُساهمةموضوع: مراجعة نحو الصف الرابع    مراجعة نحو الصف الرابع  I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 12, 2012 9:12 pm

شرح موضوعات النحو المقررة للصف الرابع


1- أسماء الاشارة :
( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء )

هذا : اسم اشارة للمفرد المذكر
هذا ولد
هذا رجل
هذا فلاح
هذه : اسم اشارة للمفرد المؤنث
هذه بنت
هذه مهندسة
هذه فلاحة
هذان : اسم اشارة للمثنى المذكر
هذان فلاحان
هذان معلمان
هذان ولدان
هاتان : اسم اشارة للمثنى المؤنث
هاتان فلاحتان
هاتان مهلمتان
هاتان طبيبتان
هؤلاء : اسم اشارة لجمع العاقل المذكر والمؤنث
هؤلاء فلاحون
هؤلاء معلمون
هؤلاء أطباء
هؤلاء معلمات
• الاسم الذي يلى اسم الاشارة يسمى مشارا اليه
• لاحظ أننا نستخدم اسم الاشارة ( هذه )لجمع غير العاقل
مثال : هذه أشجار
هذه مدارس نظيفة

2- ضمائر المتكلم :
( أنا - نحن )

أنا : ضمير متكلم للمفرد ( مذكر ومؤنث )
• أنا معلم
• أنا لاعب
• أنا مهندس
ب‌) نحن : ضمير متكلم للجمع والمثنى بنوعيه
• نحن معلمان
• نحن فلاحون
• نحن بنتان
• نحن طبيبات

3- ضمائر المخاطب :
( أنت – أنت – أنتما – أنتم – أنتن )

• أنت : ضمير مخاطب للمفرد المذكر
• أنت فلاح
• أنت معلم
• أنت عامل

أنت : ضمير مخاطب للمفرد المؤنث
• أنت معلمة
• أنت فلاحة
• أنت طبيبة

أنتما :ضمير مخاطب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
*أنتما فلاحان
أنتما تلميذتان
أنتما عاملان

• أنتم : ضمير مخاطب لجمع المذكر
• أنتم فلاحون
• أنتم معلمون
• أنتم جنود
• أنتم تلاميذ

أنتن : ضمير مخاطب لجمع المؤنث
أنتن معلمات
أنتن مهندسات
أنتن طبيبات
4- ضمائر الغائب :
( هو – هى – هما – هم – هن )

• هو : ضمير غائب للمفرد المذكر
• هو فلاح
• هو معلم
• هو تلميذ

ب) هى : ضمير غائب لمفرد المؤنث
* هى معلمة
هى طبيبة
هى فلاحة

ج) هما : ضمير غائب للمثنى ( مذكر ومؤنث )
* هما عاملان
* هما فلاحتان
* هما تلميذان
* هما بنتان

د) هم : ضمير غائب لجمع المذكر
* هم معلمون
* هم جنود
* هم فلاحون

ه) هن : ضمير غائب لجمع المؤنث

• هن فلاحات
• هن معلمات
• هن عاملات


ملحوظة هامة : لكى نجيب بطريقة صحيحة وبدون لبس يجب أولا قراءة رأس السؤال جيدا لمعرفة المطلوب
اذا طلب وضع اسم اشارة مثلا يجب أولا وضع أسماء الاشارة أمام عينى وأحددها ثم تحديد هل الاسم مفرد –مثنى –جمع ثم تحديد هل هو مذكر أم مؤنث وعلى أساس ذلك نحدد اسم الاشارة المناسب من بين أسماء الاشارة التى حددتها قبل ذلك




تدريبات متنوعة

1- ضع اسم اشارة مناسب
* ........ بنات
* ......... قلمان
* ........ عامل
* ........ صورتان
* ........ كتب نظيفة
* ........ جنود شجعان
2- ضع مكان النقط مشارا اليه مناسبا
* هاتان ............ جميلتان
* هؤلاء ...........
* هذه ............
* هذان ........... مهذبان
* هذا ........ قوى
3- هذا أسد قوى ( حول اسم الاشارة الى المثنى المذكر وجمع المذكر وغير ما يلزم )
.........................................
............................................

5- ضع ضمير المتكلم بدلا من ضمير المخاطب
• أنت رجل محترم
• أنتما بنتان جميلتان
• أنتم شباب المستقبل
• أنت أم مثالية

6- اكمل بضمير مخاطب مناسب :
* .......... مهندستان
* ............. فلاح
* .............. رجال الامة
* ............ ولدان
* .......... تلميذات

7- ضع ضمير الغائب بدلا من اسم الاشارة :

* هذا صانع ماهر
* هؤلاء طبيبات مجدات
* هاتان معلمتان
* هذه بنت رقيقة المشاعر


3- أقسام الكلام : الاسم والفعل والحرف
1- الأسم : هو كل كلمة تدل على شئ مفهوم مثل انسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو صفة
هناك كلمات تدل على انسان مثل طبيب – مهندس – معلم – أحمد – ايمان – آية – عبدالرحمن
2- هناك كلمات تدل على حيوان أو طير مثل بقرة –حصان - فيل – عصفورة –حمامة
3- هناك كلمات تدل على نبات مثل شجرة – فول – ذرة
4- هناك كلمات تدل على جماد مثل : كرسى – سبورة
5- هناك كلمات تدل على صفة مثل طويل – كريم
• كل كلمة من هذه الكلمات تسمى اسما
• هناك علامات للاسم من علامات الاسم :
- دخول ( ال ) على الاسم مثل : القمر – الزرع – البيت
- التنوين سواء بالضم أو الفتحة أو تنوين بالكسرة
مثل قلم˝
--- ينتهى بتاء مربوطة مثل : قطرة – عظة


ثانيا: الفعل : الفعل هو ما دل على عمل يحدث فى زمن معين . مثل
لعب – يشرب – اركب – يدخل – حصد

ثالثا : الحرف : هناك كلمات لا معنى لها الا مع غيرها من الكلام
مثل ( فى – و – عن – الى – على ) مثل هذه الكلمات تسمى حرفا

القاعدة :
1- الاسم : مادل على انسان أو حيوان أو نبات أو جماد أو صفة

2- الفعل : ما دل على عمل يحدث


3- الجملة الاسمية : هى الجملة التى تبدأ باسم وتتكون من مبتدأ وخبر لاحظ أن المبتدأ دائما معرفة والخبر دائما نكرة

العرض والأمثلة :
- الماء نظيف
- الملعب واسع
- الكتاب مفيد
- ونيس شاب نشيط
- القرية جميلة

الجمل السابقة هى جمل اسمية لأن كل جملة بدأت باسم وهذا الاسم يسمى مبتدأ أنه معرفة وفى بداية الجملة ( الماء – الملعب – الكتاب – ونيس – القرية ) والمبتدأ دائما مرفوع بالضمة اذا كان اسما مفردا
لاحظ أن كل اسم يأتى بعد المبتدأ ويكمل معنى الجملة ويكون نكرة يسمى خبرا والخبر دائما مرفوع بالضمة اذا كان اسما مفردا وهو الركن الثانى بعد المبتدأ للجملة الاسمية ( نظيف – واسع – مفيد –شاب – جميلة ) لاحظ هذه الكلمات كل منها خبر لأنها وقعت فى جملة اسمية ونكرة وتممت معنى الجملة .
4* الجملة الفعلية
تتكون من ركنيين أساسيين هما
1- الفعل ( ويكون فى بداية الجملة الفعلية " ماضى –مضارع –أمر "
2- الفاعل : هو من قام بعمل الفعل والفاعل دائما اسم مرفوع
بالضمة اذا كان مفردا .


العرض والأمثلة
• دخل المعلم الفصل .
• قرأ التلميذ القصة .
• زرع الفلاح الأرض .
• يشكر المؤمن ربه .

• كل جملة من الجمل السابقة هى جملة فعلية لأنها تبدأ بفعل مثل ( دخل – قرأ – زرع – يشكر )

• الكلمات ( المعلم – التلميذ –الفلاح – المؤمن ) كل كلمة تسمى فاعلا والفاعل لا يأتىالا فى جملة فعلية ولمعرفة الفاعل فى الجملة الأولى نسأل من دخل الفصل ؟ الاجابة هى الفاعل

والاجابة هنا المعلم فهو من قام بعمل الفعل وقام ببالدخول
ونسير بنفس الطريقة فى بقية الأمثلة

6- ظرف الزمان وظرف المكان :-

العرض والأمثلة
1- يذهب التلميذ الى المدرسة صباحا .
2- رجع الأب من العمل ظهرا .
3- ذهبت الأسرة الى الاسكندرية صيفا .
4- يظهر البرتقال شتاء .
5- أقامت الأسرة وليمة مساء .

الشرح :
• كل كلمة من الكلمات السابقة التى تحتها خط بينت وقت حدوث الفعل وزمنه لذلك تسمى ظرف زمان متل ( صباحا –ظهرا - صيفا – شتاء – مساء )
كلمة ( صباحا ) بينت وقت ذهاب التلميذ الى المدرسة
وغالبا ظرف الزمان منصوب بالفتحة ( الا بعض الحالات فهى مبنية وليست على التلميذ فلا داعى لتشتيت انتباهه )

العرض والأمثلة
1- تقع أسوان جنوب مصر .
2- يقف المعلم أمام التلاميذ .
3- يقف الحكم وسط الملعب .
4- يتابع المهندس العمل بين العاملين

• كل كلمة من الكلمات الملونة بينت مكان حدوث الفعل لذلك تعرب ظرف مكان منصوب بالفتحة مثل ( جنوب – أمام – وسط – بين )
• كلمة ( أمام ) بينت مكان وقوف المعلم فهو يقف أمام التلاميذ
تعرب ظرف مكان منصوب بالفتحة

• ملحوظة : معظم الكلمات التى تقع ظرف زمان أو ظرف مكان غالبا منصوبة ونكرة ومن الأخطاء الشائعة للتلاميذ أنهم اذا طلب منهم أن يكمل الفراغ بظرف مناسب فانه يسبق الظرف بحرف جر وهنا لا تعد الكلمة ظرفا بل اسما مجرورا لأنه قد سبقها حرف جر
مثال : أكمل بظرف مناسب
* يذهب الولد الى المدرسة صباحا ( / ) هذه تكملة صحيحة
* يذهب الولد الى المدرسة فى الصباح ( × ) هذه تكملة خاطئة لأن الظرف لا يسبق بحرف جر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن محمد أحمد محمد




المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

مراجعة نحو الصف الرابع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نحو الصف الرابع    مراجعة نحو الصف الرابع  I_icon_minitimeالجمعة يناير 04, 2013 10:40 pm

شكرا يا مستر على مجهودك سوف نستفيد كثيرا من المراجعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin



المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

مراجعة نحو الصف الرابع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نحو الصف الرابع    مراجعة نحو الصف الرابع  I_icon_minitimeالخميس يناير 10, 2013 5:08 pm

شرح رائع من أستاذ متميز بارك الله فيك وجعله في ميزان حسناتك



مراجعة نحو الصف الرابع  868686
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://egso.forumegypt.net
رباب عثمان على




المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 27/02/2013

مراجعة نحو الصف الرابع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نحو الصف الرابع    مراجعة نحو الصف الرابع  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 06, 2013 8:20 am

فعلاً استاذ شكراً farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن محمد أحمد محمد




المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

مراجعة نحو الصف الرابع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نحو الصف الرابع    مراجعة نحو الصف الرابع  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 8:04 am

sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبدالرحمن محمد أحمد محمد




المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

مراجعة نحو الصف الرابع  Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراجعة نحو الصف الرابع    مراجعة نحو الصف الرابع  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 8:05 am

farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجعة نحو الصف الرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصف الرابع مراجعة مادة الدراسات الاجتماعية
» اسئلة مراجعة للصف الرابع
» مراجعة عامة ونهائية للصف الرابع
»  مراجعة الدرس الثاني هنا القاهرة للصف الرابع
»  مراجعة الدرس الأول بساط الريح للصف الرابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات :: خاص بالمواد الدراسية :: مادة اللغة العربية-
انتقل الى: