- بساط الريح
1- ما أهم صفات بكار كما فهمت من الدرس ؟
• بكارتلميذ ذكى واسع الاطلاع سريع الفهم .
ب)ماذا يحب بكار أن يكون فى المستقبل ؟ ولماذا ؟
• بكار يحب أن يكون مرشدا سياحيا مثل عمه مفيد .
ج) ماذا أهدى العم مفيد لبكار ؟
* أهدى العم مفيد لبكار كتابا صغيرا عن السياحة فى مصر.
د) لماذا يأتى السائحون الى مصر من جميع دول العالم ؟
* يأتى السائحون الى مصر من جميع دول العالم لأغرض
متعددة فمنهم من يأتى لزيارة آثار مصر الخالدة ومنهم
من يأتى للنزهة والاستمتاع ومنهم من يأتى للعلاج .
ه) ما المقصود بالسياحة الثقافية ؟
* السياحة الثقافية هى زيارة آثار مصر الخالدة ومعرفة
المعلومات وجمع الصور
و) ما معنى السياحةالترفيهية ؟
* السياحة الترفيهية هى زيارة الأماكن السياحية والشواطئ
بغرض النزهة والاستمتاع .
ز) ما المقصود بالسياحة الدينية ؟
* السياحة الدينية هى زيارة المساجد والكنائس الأثرية .
ر) متى ذهب بكار مع عمه ( مفيد) ؟ وماذا شاهد ؟
* ذهب بكار مع عمه ( مفيد ) يوم الجمعة الماضى وشاهد
السائحين يلتقطون بعض الصور التذكارية .
س) بم سأل ( بكار ) عمه ( مفيد ) ؟
* سأل بكار : لماذا يهتم السائحون بآثار مصر يا عمى ؟
ش) لماذا يهتم السائحون بآثار مصر ؟
* لأن آثار مصر لها قيمة تاريخية كبيرة والسائح يجد متعة
فى مشاهدة هذه الآثار .
8- ماذا تستفيد مصر من السائحين ؟
* السائح عندما يأتى الى مصر يعرف آثار بلادنا وعندما ينفقو ن يزيد الدخل القومى وتوفر فرص العمل حيث يعمل كثير من الشباب فى الفنادق ووسائل المواصلات والارشاد السياحى .
9- ما الواجب علينا نحو السائحين ؟
* الواجب علينا جميعا أن نحسن معاملة السائحين وأن نرحب بهم .
10- ماذا قال بكار فى نفسه عندما رجع الى بيته ؟
* قال بكار :ليت لى جناحين أطير بهما فى السماء أو ليتنى أملك بساط الريح
11- لماذا يتمنى بكار أن يكون له جناحان أو يمتلك بساط الريح ؟
* حتى يطير بهما فى السماء ويشاهد كل معالم مصر السياحية .
2- هنا القاهرة
1- ماذا سمع بكار وهو على بساط الريح ؟
*
صوت المذيع وهو يقول: هنا القاهرة
2- ماذا رأى بكار وهو على بساط الريح
.كما فهمت من الدرس ؟
*رأى مئذنة الجامع الأزهر وجامعة الأزهر والمتحف الاسلامى
3- من يفد الى جامعة الأزهر؟ ومن أين يأتون ؟
طلاب العلم من شتى بقاع الأرض
4- ماذا يجمع المتحف الاسلامى ؟
روائع الفن الاسلامي
5- أين توجد الكنيسة المعلقة والمتحف القبطى ؟
فى منطقة مصر القديمة
6- ما أهم الآثار القبطية التى شاهدها بكار فى القاهرة ؟
الكنيسة المعلقة وكنيسة مارى جرجس والمتحف القبطي
7- ماذا يضم المتحف القبطى ؟
كتبا نادرة عن الفن والتاريخ واللغة القبطية
8- من بنى الأهرامات ؟
المصريون القدماء فى عهد خوفو وخفرع ومنقرع
9- ماذا يحكي مشروع الصوت والضوء ؟
*- يحكى تاريخ مصر بكل اللغات
10- أين يوجد المتحف المصرى ؟
* فى ميدان التحرير
11- ماذا يوجد فى المتحف المصرى ؟
كنوز أميرات مصر وآثار الفراعنة ومقبرة توت عنخ آمون
12- أين توجد بانوراما النصر ؟ وماذا تخلد ؟
بجوار استاد القاهرة الرياضي تخلد انتصار مصر فى حرب اكتوبر سنة
1973م بالصوت والصورة
13- ماذا يوجد فى) بانوراما النصر) ؟
نماذج من أسلحة قواتنا المسلحة وخريطة لفكرةالعمليات الحربية ومسرح دائرى
3- الاسكندرية عروس البحر المتوسط
1- ماذا قرأبكار أمس ؟
• قرأبكار أمس عن مدينة عريقة بها معالم أثرية وتاريخية .
2- ما أنواع المعالم الأثرية والتاريخية التى توجد فى الاسكندرية ؟
* معالم أثرية وتاريخية : فرعونية ،ويونانية ،ورومانية وقبطية واسلامية .
3- ما نتيجة تعانق التاريخ والطبيعة فى الاسكندرية ؟
• يتعانق التاريخ والطبيعة كى يرسما معا لوحة رائعة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط .
4- بم سأل بكار بساط الريح ؟ وبم أجاب بساط الريح ؟
• هل تعرف هذه المدينة يا بساط الريح ؟ قال بساط الريح : نعم نعم أنا أعرفها يا بكار هيا نذهب اليها انها الاسكندرية .
5- ماذا رأى بكار وهو جالس فوق بساط الريح –فى الاسكندرية ؟
* رأى من بعيد البحر الأبيض المتوسط ،ورأى قلعة قايتباى ،ومتحف الأحياء المائية ، والمتحف الرومانى ، والمسرح الرومانى وعمود السوارى ومكتبة الاسكندرية .
5- ما القصور الفخمة التى شاهدها بكار فى الاسكندرية ؟
• قصر المنتزه الذى يطل على شاطئ البحر وقصر العروبة وقصر رأس التين .
6- أين تقع كاتدرائية الكرازة المرقسية ؟ ومن الذى بناها ؟
• تقع كاتدرائية الكرازة المرقسية فى الاسكندرية فى محطة الرمل بناها أحد تلامذة السيد المسيح .
7- ما أهم المساجد الأثرية التى شاهدها بكار فى الاسكندرية ؟
• مسجد سيدى أبى العباس المرسى ومسجد الامام البوصيرى .
4 -الأقصر أم الحضارات
1- ما سؤال بساط الريح لبكار ؟ وبم أجاب بكار ؟
*سأل بساط الريح : ماذا تعرف يا بكار عن مخزن الحضارة المصرية القديمة ؟ بكار : هل تقصد مدينة أسوان ؟
2- ما مخزن الحضارة المصرية القديمة ؟
*مدينة الأقصر .
3- ما كمية الآثار التى تضمها الأقصر بالنسبة لآثار العالم ؟
• تضم الأقصر أكثر من ثلث آثار العالم .
4- ما الاسم القديم للأقصر ؟
*الأقصر هى طيبة عاصمة مصر فى قديم الزمان .
5- من أطلق على الأقصر هذا الاسم ؟ ومتى ؟
• أطلق العرب على الأقصر هذا الاسم مع بداية الفتح الاسلامى لمصر .
6- ما أهم ما قرأه بكار عن الأقصر ؟
• قرأ بكار عن الأقصر أنها أهم مشتى سياحى فى مصر ومركز جذب لعشاق الحضارة الفرعونية .
7- لماذا تم وضع بوابات الكترونية حول جميع المواقع الأثرية المفتوحة ؟
• لتأمينها ضد السرقة .
8- ما أهم المعابد الأثرية فى الأقصر؟ وكيف يقف السائحون أمامها
• معبد الأقصر ومعبد الكرنك ومقابر وادى الملوك والملكات والمعابد الجنائزية ومقابرالأشراف ومعبد الملكة حتشبسوت .يقف السائحون فى انبهار
9- ماذا يسمى معبد الملكة حتشبسوت ؟
• معبد الدير البحرى .
5-شرم الشيخ مدينة السلام
1-متى استيقظ بكار ؟
* استيقظ بكار مبكرا قبل أن تشرق الشمس .
1- ماذا قال بكار لبساط الريح؟ وبم رد عليه بساط الريح ؟
• قال بكار : أيها الصديق العزيز ، أريد أن أزور أرض الفيروز
بساط الريح: حدثنى يا بكار عن أرض الفيروز .
2- ما هى أرض الفيروز ؟
• أرض الفيروز هى شبه جزيرة سيناء .
3- ما أهم معالم أرض الفيروز كما فهمت من الدرس ؟
*أهم معالم أرض الفيروز : محمية رأس محمد ، وحمام فرعون ، وعيون موسى
4- ما أهم آثار سيناء ؟
• أهم آثار سيناء قلعة العريش وجبل موسى ودير سانت كاترين
5- ما مدينة السلام ؟
• مدينة السلام مدينة شرم الشيخ
6- ما الذى أطلق على شرم الشيخ " مدينة السلام " ؟ ولماذا ؟
• أطلقت منظمة اليونيسكو لقب مدينة السلام على مدينة شرم الشيخ والسبب أنه عقدت بها مؤتمرات واجتماعات كثيرة عن السلام العادل بين الدول
7- ماذا تضم المحميات الطبيعية فى شرم الشيخ ؟
*تضم حيوانات وطيورا ونباتات متنوعة الأشكال والألوان .
8- لماذا يتوافد السائحون على شرم الشيخ كما فهمت من الدرس ؟
• للتمتع بالرياضات المائية من غوص وتزلج الى جانب سياحة (السفارى ) فى المناطق الجبلية الفسيحة
•
• الوحدة الثانية ( الماء سر الحياة )
1- كرة زرقاء فى الفضاء
2- قطرة ندى وورقة شجر
3- كاد العطش يقتله
4- حديث مع النهر
1-كرة زرقاء فى الفضاء
1- هناك سببان لاستمرار الحياة على كوكب الأرض فما هما ؟
• الماء والهواء .
2- ما الأمران اللذان يثيران حيرة الماء ؟
• الأمر الأول : أن العلماء يصرون على استخدام كلمة الكوكب الأرضى لوصف الأرض ولكن من الأحق أن يقولوا عن " الكوكب المائى "
والأمر الثانى أنه رغم معرفة الناس بأهمية الماء فانهم لا يحسنون معاملته ويلوثون مصادره بالمخلفات ولا يستفيدون منه على الوجه الأمثل ويهملون رعايته .
3- كم تمثل اليابسة من سطح كوكب الأرض ؟ وما نسبة الماء ؟
• اليابسة لا تشغل من الأرض الا نسبة 23%بينما الماء يمثل 77% من كوكب الأرض .
4- فيم تتمثل المياه على سطح الأرض ؟
• يتمثل الماء فى البحار والمحيطات والأنهار والآبار والعيون والقنوات والترع .
5- كيف نرى الأرض من سفينة فضاء ؟
• نراها كرة زرقاء معلقة فى الفضاء .
2-قطرة ندى وورقة شجر
1- متى استيقظت الدنيا ؟ وماذا ملأ الجو ؟
• استيقظت الدنيا مع نور الفجرالفضى وملأ الجو نسيم رائع .
2- لماذا تمايلت أوراق الشجر ؟
• فرحة بميلاد يوم جديد .
3- لماذا تكاثفت السحب الباردة وتجمعت قطرات الندى ؟ وما الذى تلهفت للقائه؟
• تتأهب لبدء رحلتها الى الأرض متلهفة للقاء النباتات والأرض وأوراق الشجر .
•
4- أين سقطت قطرة الندى ؟ وكيف استقبلت ؟
• سقطت قطرة الندى فوق ورقة الشجرة التى استقبلتها فرحة قائلة : أهلا .. أهلا ومرحبا بك يا قطرة الندى .
5- ما نتيجة اتحاد القطرة مع أخواتها القطرات ؟
• تكوين السحب .
6- لماذا تحب ورقة الشجرة قطرة الماء ؟
• لأنها سر حياتها .
3-كاد العطش يقتله
1- متى كان يسير الرجل فى الصحراء ؟
• وقت الظهيرة .
2- ماذا كانت ترسل الشمس ؟ وكيف كان الجو ؟
• ترسل أشعتها الذهبية فى كل مكان وكان الجو حارا .
3- بم أحس الرجل ؟ ولماذا ؟
• أحس الرجل بالظمأ وجف حلقه وكان قد استنفد ما معه من ماء .
4- ما الذى بحث عنه الرجل ؟
• الماء .
5- أين وقف الرجل لما هده التعب ؟ ولماذا ؟
• وقف تحت شجرة يحتمى بظلها .ويلتقط أنفاسه .
6- كيف وجد الرجل الماء ؟ وماذا فعل ؟
• وفقه الله تعالى الى العثور على بئر ماء فأسرع الرجل ونزل البئر وشرب حتى ارتوى .
7- ماذا رأى الرجل فى طريقه وهو عائدا الى داره ؟
• رأى الرجل كلبا يلهث من شدة العطش .
8- ماذا قال الرجل لنفسه عندما أثر فيه منظر الكلب تأثيرا بالغا ؟
• قال الرجل : هذا الكلب المسكين يشعر بعطش شديد مثلما كنت أشعر به من قبل .
9- ماذا فعل الرجل مع الكلب ؟
• أسرع الرجل عائدا الى البئر وخلع حذاءه وجعل يملؤه بالماء وسقى الكلب حتى أرواه .
5-حديث مع النهر
1- أين سقطت قطرة الماء مع هطول المطر ؟
• على صفحة نهر النيل
2- ما سبب فرحة قطرة الماء عندما سقطت على صفحة تهر النيل
• لأنها أصبحت جزءا من هذا النهر الخالد .
3- كيف قابلت أمواج النهر قطرة الماء ؟
• قابلتها بتحية اذ ارتفعت الى أعلى فى ابتسامة صافية .
4- ماذا قال الهواء وهو يداعب جبهة قطرة الماء ؟
• قال الهواء : أراك مبتسمة وسعيدة يا قطرة الماء لأنك تبدئين رحلتك بين أمواج نهر النيل .
5- من صنع الحياة فى مصر ؟ وكيف ؟
• المصريون صنعوا الحياة ببراعتهم واجتهادهم وجعلوا أرضهم مهد الحضارة .
6- كيف تبدلت أحوال المصريين وأفعالهم نحو نهر النيل ؟
* تبدلت أحوال المصريين وأفعالهم فلم يقدروا النيل حق قدره انهم يلقون فيه بالمخلفات ويغسلون فيه أوانيهم وملابسهم وينظفون حيواناتهم وترمى المصانع نفاياتها فى مياهه ويصيدون أسماك النهر بالمبيدات .
7- كيف يعود أبناء مصر الى تقديرهم واحترامهم لنهر النيل ؟
* يعود أبناء مصر الى تقديرهم واحترامهم لنهر النيل فلا يلوثونه بأى شكل من الأشكال ويعاقبون من يقوم بذلك
7- هل يمكن للمصريين أن يحافظوا على نهر النيل العظيم ؟ ولماذا ؟
* هناك أمل بأن ذلك ممكن لأنهم ما زالوا يحبون هذا النهر العظيم .
الوحدة الثالثة ( زيارة الى قرية ونيس )
1- القرية ملك للجميع
2- القرية المنتجة
3- القرية المستنيرة
4- أصدقاء البيئة
1- القرية ملك للجميع
1- ما أهم صفات ونيس ؟ وماذا يعمل ؟
• ونيس شاب نشيط وذكى يعمل مدرسا فى احدى القرى التى نشأ بها .
2- ماذا يحب ونيس ؟
• يحب قريته وأهلها .
3- من الذى يتباهى أمامهم ونيس بقريته ؟
• أمام أصحابه زاهر وبهاء وشاكر وأمام أخته هدى وصديقتها مريم .
4- بم يتصف أهل قرية ونيس كما تفهم من الدرس ؟
• أهل قرية ونيس طيبون ومتعاونون يشارك بعضهم بعضا فى الأفراح والأحزان ويسأل كل منهم عن الآخر ويقدم له المساعدة اذا احتاج اليها .
5-متى جلس ونيس مع أصحابه ؟ وأين ؟
* فى المساء فى قصر ثقافة القرية .
5- فيم يتحدث ونيس مع أصحابه من شباب القرية ؟
• يتحدثون عن مستقبل القرية وما يمكن تقديمه من خدمات .
6- ما أهم مشكلات القرية كما قال زاهر ؟
• أهم مشكلات القرية كما قال زاهرنظافة الشوارع وسؤء استخدام المياه .
7- من الذى سيطلب منه الشباب حل المشكلات ؟
• العمدة
8- ماذا اقترح ونيس لحل هذه المشكلات ؟
• اقترح ونيس أن يبدأ أهل القرية بأنفسهم ثم بعد ذلك يطلبون مد يد العون من الدولة والمساعدة لأهل القرية لتكمل الدولة تنفيذ ما بدأوه من مشروعات
9- ماذا قالت الدكتورة هدى فى الوحدة الطبية بالقرية كما سمع شاكر ؟
• قالت الدكتورة هدى : اننا جميعا أهل والقرية ملك لنا فهى بيتنا الكبير الذى يجمعنا ويجب أن نتعاون جميعا كى تكون قريتنا نموذجية .
10 – ما أهم صفات ومقومات القرية النموذجية كما فهمت من الدرس ؟
* أن يكون بها الماء النقى والكهرباء وتكون بيوتها وشوارعها نظيفة .
10- ما أهم المنشأت فى القرية ؟
• القرية بها ثلاث مدارس والوحدة الطبية وقصر الثقافة .
2- القرية المنتجة
1- فيم انشغلت القرية طوال الأسابيع الثلاثة الماضية ؟
• انشغلت القرية طوال الأسابيع الثلاثة الماضية منشغلة فى تنفيذ حملة نظافة الشوارع .
2- كيف أصبحت شوارع القرية بعد تنفيذ حملة النظافة ؟
• أصبحت جميلة .
3- متى ذهب ونيس برفقة أصدقائه الى قصر الثقافة بالقرية ؟
* فى مساء الأمس .
4- من الذى وجده ونيس فى قصر الثقافة بالقرية ؟ وماذا كان يفعل ؟
* وجد الجد جالسا يقرأ فى صحيفة .
4- ما الذى نجح فيه الشباب كما قال ونيس للجد سالم ؟ وكيف ؟
• الذى نجح فيه الشباب تنشيط حركة البيع فى سوق القرية الأسبوعى وذلك عندما عرضوا ما تنتجه الأسر المنتجة فى السوق .
5- ما أساس النجاح فى الحياة كما ذكر الجد سالم ؟
• العمل القائم على التخطيط الجيد .
6- ماذا يجب على كل شاب كما فهمت من الدرس ؟
* يجب على كل شاب منكم أن يسعى فى طلب العلم وأن يشتغل بالمشروعات الصغيرة التى تصبح بفضل الله يوما كبيرة يوما ما
7- ماذا يباع فى سوق القرية كما قال شاكر ؟ومن شارك فى صناعتها ؟
* المنتجات المحلية التى شارك فى صناعتها الشباب والأسر المنتجة .
8-ما اقتراح شاكر بالنسبة لبيع المنتجات ؟
* اقترح شاكر أن يمتد بيع هذه المنتجات الى المعارض التى تقام فى المحافظة أو فى القرى المجاورة .
8- ما الذى رأى زاهر عرضه يوم السوق ؟
• قال زاهر : ما رأيكم لو أننا عرضنا أنشطة ترويحية وتثقيفية فى يوم السوق .
9- ما أنسب الأوقات لاقامة الأسواق والمعارض كما ذكر ونيس ؟
• أنسب الأوقات التى يمكن الاستفادة منها فى اقامة الأسواق والمعارض الأعياد وأوقات جنى المحاصيل الزراعية وشهور الاجازات.
10- كيف سيتم الاعلان عن هذه الأنشطة كما قال الجد سالم ؟
* سيتم الاعلان عن هذه الأنشطة بتوزيع مطبوعات ونشرات .
11- من سيشارك فى كتابة المطبوعات والاعلان عن أنشطة السوق ؟
* مريم وهدى .
3-القرية المستنيرة
1- من زار قرية ونيس ؟ ولماذا ؟
• زار المحافظ قرية ونيس وألقى كلمة بمناسبة افتتاح المتحف الريفى .
2- من أقام المتحف الريفى بالقرية ؟ وكيف ؟
• أقام المتحف الريفى شباب القرية بالجهود الذاتية .
3- ماذا عزف التلاميذ وكيف وقف المحافظ بين أهل القرية ؟
• عزف التلاميذ السلام الجمهورى ووقف المحافظ سعيدا بين أهل القرية وشكرهم جميعا .
4- ما نتيجة نشر التعليم والوعى لدى شباب القرية كما ذكر المحافظ ؟
• نتيجة نشر التعليم والوعى لدى شباب القريةيجعلهم مثقفين ومشاركين ولهم دور كبير فى تنميتها .
5- كيف شارك كل شباب القرية فى بناء المتحف الريفى ؟
* شارك كل شباب القرية فى بناء المتحف الريفى بجمع أخبار العظماء وتراث القرية من أشعار وقصص وحكايات وصنع نماذج مجسمة من الخشب لبعض الأحداث العظيمة التى مرت بالقرية .
5- ما نتيجة فتح أبواب المدارس طوال العام خاصة فى الاجازات كما قالت مريم ؟
• يساعد على أن يمارس التلاميذ الأنشطة ويعقدوا الندوات .
6- ما فائدة نشر مقاهى الانترنت فى القرية كما فهمت من الدرس ؟
• معرفة الأخبار والمعلومات والقدرة على حل المشكلات .
7- ما الاسم الذى قررالمحافظ فى نهاية الحفل أن يطلقه على القرية؟ولماذا؟
* قررالمحافظ فى نهاية الحفل أن يطلق على القرية اسم " القرية المستنيرة " تقديرا لجهود أبنائها فى تنميتها والنهوض بها .
2- أصدقاء البيئة
1- متى اجتمع ونيس مع أصدقائه ؟وأين ؟
• فى المساء بقصر ثقافة القرية .
2- من كان حاضرا ؟
• الجد ( سالم ) .
3- لماذا أصبحت قرية "ونيس " موضع حديث القرى الأخرى كما قال الجد
* لأن القرى الأخرى أعجبت بمجهودات قرية "ونيس " فى تحسين القرية وبناء المتحف القروى والسوق الأسبوعى ومشروع الأسر المنتجة وحملة نظافة الشوارع .
3- ما المسئولية التى يرى ونيس أنهم لم ينجزها بعد ؟
*مسئولية حماية القرية من التلوث .
4- ما أهم أسباب التلوث فى القرية ؟
• هناك من يقوم بحرق المخلفات الزراعية فيلوث الهواء كما أن بعض المصارف المائية لا تزال غير مغطاة مما يجعل ماءها الملوث سببا فى انتشار الأمراض .
5- ما الفكرة التى لدى شاكر وقرأ عنها فى الانترنت ؟
• الفكرة أن يعملوا معا لتأسيس جمعية تعاونية لحماية القرية من التلوث .
6- من سيتولى العمل بهذه الجمعية ؟
• بعض شباب القرية بأجور مناسبة .
7- كيف يمكن الاستفادة من جمع المخلفات الزراعية ؟
• يمكن الاستفادة من جمع المخلفات الزراعية بكبسها والاستفادة منها كسماد للأرض أو علف للماشية .
8- من سيدفع أجور الشباب فى الجمعية ؟
• سيدفع المستفيدين اشتراكات شهرية بسيطة مقابل ما تقدمه الجمعية من خدمات .
ثانيا : المحفوظات ( شرح جميع النصوص الشعرية +الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة )
الوحدة الأولى
1- حديث شريف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمه ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت " صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .
الشرح :
1- ما الأمور الثلاثة التى تناولها الحديث لكى يكون المسلم مؤمنا بالله واليوم الآخر ؟
• اكرام الضيف وصلة الرحم والكلام الطيب و قول الخير أو الصمت .
2- ما المقصود باليوم الآخر ؟
• يوم القيامة .
3- كيف يكون اكرام الضيف ؟
* يكون اكرام الضيف بحسن استقباله والترحيب به والبشاشة فى وجهه .
4- كيف تصل رحمك ؟
• صلة الرحم تكون بزيارة الأقارب والأهل والسؤال عنهم فى الأفراح والأحزان .
5-ما أثر العمل بما جاء فى هذا الحديث الشريف ؟
* ينتشر الحب والمودة ويزداد الترابط ويسود الأمن والسلام بين الناس .
5- لماذا تكرر قول الرسول ص ) من كان يؤمن بالله واليوم الآخر ؟
• للتأثير على النفس وتقبل الأمر .
2- نشيد : اسلمى يا مصر
1- من قائل هذا النشيد ؟
• الشاعر مصطفى صادق الرافعى .
2- ما دعاء الشاعر لبلاده كما فهمت من النشيد ؟
• دعا لها بالسلامة من الأعداء دائما .
3- ماذا يتمنى الشاعر لمصر فى الحاضر والمستقبل ؟
• تمنى لها ألا تخضع أو تستكين أبدا كما يتمنى حاضرا طيبا ومستقبلا مشرقا .
4- بم يدافع الشاعر عن مصر ؟
• يدافع عنها بيده وقلبه وعزمه وحبه لها .
5- ما الجمال فى " ذى يدى "
• تعبير جميل يدل على استعداد الشاعر للتضحية بالنفس .
6- ما الجمال فى " يا مصر "
• تكرارها يدل على شدة حب الشاعر لمصر .
الوحدة الثانية
1- قرآن كريم : قال الله تعالى " ومن آيآته يريكم البرق خوفا وطمعا وينزل من السماء ماء فيحي به الأرض بعد موتها ان فى ذلك لآيات لقوم يعقلون " صدق الله العظيم
1- ما اسم السورة الكريمة التى وردت فيها الآية السابقة ؟
• سورة الروم الآية 24
2- ما آيات الله تعالى فى الآية الكريمة ؟
• ومن آيات الله أنه يريكم البرق خوفا وطمعا وينزل من السماء ماء فيحي به الأرض بعد موتها .
3- من الذى ينزل الماء والمطر ؟
• الله سبحانه وتعالى
4- من الذين يتدبرون آيات الله عزوجل ؟
*لا يعرفها ويتدبرها الا عقلاء الناس الذين يفهمون .
2- حديث شريف
روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
" أن رجلا رأى كلبا يأكل الثرى من العطش فأخذ الرجل خفه فجعل يغرف له به حتى أرواه فشكر الله له فأدخله الجنة "
1- ماذا رأى الرجل كما فهمت من الحديث الشريف ؟
• رأى كلبا يأكل الثرى من العطش .
2- لماذا كان الكلب يأكل الثرى ؟
• من شدة العطش وعدم عثوره على ماء .
3- ماذا فعل الرجل مع ما رآه ؟
* أخذ الرجل خفه وجعل يغرف له حتى أرواه .
4- ما ذا كان جزاء الرجل عند الله ؟
* شكر الله له وأدخله الجنة .
5- ماذا نتعلم من هذا الحديث الشريف ؟
* نتعلم منه أن نرحم الحيوان ونعطف عليه .
3- النيل هو الكوثر
1- بم شبه الشاعر نهر النيل ؟
• بنهر الكوثر فى الجنة والجنة شاطئه الأخضر .
2- متى يبدو وجه نهر النيل بديعا ؟
• وهو ممتلئ بالماء .
3- ما فوائد نهر النيل كما ذكرها الشاعر ؟
• يسقى الناس ويروى زروعهم كذلك أنعم على مصر بزراعة القطن الأبيض الى نصنع منه الملابس القطنية .
4- ما الجمال فى "حبشى اللون كجيرته "؟
• تعبير جميل شبه فيه الشاعر لون طمى النيل بلون بشرة أهل الحبشة السمراء .
5- من قائل هذا النص ؟
• أمير الشعراء : أحمد شوقى .
6- بم صبغ نهر النيل شاطئيه "
• صبغ الشطين بسمرته لونا كالمسك وكالعنبر .
الوحدة الثالثة
1- قرآن كريم :
قال الله تعالى " وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون وستردون الى عالم الغيب والشهادة فينبئكم بما كنتم تعملون "
1- ما اسم السورة الكريمة التى وردت بها الآية السابقة ؟
*سورة التوبة الآية 105
2- متى سيحاسبنا الله تعالى على أعمالنا ؟
• يوم القيامة عندما يرد الناس الى عالم الغيب والشهادة الله سبحانه وتعالى
3- بم أمرنا الله –سبحانه وتعالى فى الآية الكريمة ؟
• بالعمل الجاد والسعى فى الخير .
2- نشيد : ما أحلى أجواء القرية
1-ماذا رسمت نور كما تفهم من النشيد ؟
* شمسا تضحك فوق الدور طفلا يهدى طفلا وردة ديكا فوق السور فلاحا يمشى فى الساحة .
3- كيف رسمت نور الشمس ؟
• شمسا تضحك فوق الدور .
4- ماذا أهدى الطفل لصديقه ؟
• طفلا يهدى طفلا وردة .
• 5- كيف رسمت نور الديك ؟
• ديكا يركض فوق السور .
• 6- ماذا كان يتبع الفلاحة ؟
• * عنزا تتبع فلاحة .
• 7- من قائل هذا النص ؟ وما بلده ؟
• * الشاعر بيان الصفدى من سوريا .
• 8- ما الجمال فى " فى أعماقى تبقى حية " ؟
• * تعبير جميل يصور القرية كائنا يعيش دائما فى قلبه وفى فكره .