مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق تدريس الكترونية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اشرف فوزى



عدد المساهمات : 48
تاريخ التسجيل : 30/10/2012

مُساهمةموضوع: طرق تدريس الكترونية   الأحد نوفمبر 25, 2012 1:55 pm

طرق التدريس الالكترونية








المقدمة
"ان أمة لا تتقن استخدام الحاسب الآلي هي أمة أمية"



هكذا قيل فنحن الآن في عالم يتحكم فيه الحاسوب و الفضائيات و عليه فكلما جاء جيل تعقدت عملية تعليمه و تدريسه لأنه على المعلم دائما أن يواكب معطيات العصر الحديث و ما فيه من انفجار معرفي و تكنولوجي فالطالب قد تعرف أمورا لا يعرفها المعلم نفسه لأن الطالب الآن أمام التلفاز و القنوات الفضائية التي تعرض كافة الثقافات الحسن منها و السيء ، كذلك نجده أمام الحاسب الآلي فيتعرف من خلاله أحداث العالم و أحدث المعلومات و مختلفها لذلك على المعلم أن يواكب هذه التطورات لكي يستطيع التفاهم مع هؤلاء الطلبة و التوصل إلى لغة متفقة للحوار .

ومن هذا المنطلق ارتأينا وضع هذه الطرق و المقترحات لتطبيق نظام المعلومات و استخدام تقنية المعلومات في تدريس مادة اللغة العربية كمحاولة أولى …………























تعتمد الطريقة استخدام الحاسب الآلي بعدة طرق متداخلة أحيانا ومبتعدة عن بعضها البعض في أحايين أخرى :

الطريقة الأولى :

استخدام الأقراص المضغوطة :CD

قامت العديد من الشركات بوضع و إنشاء أقراص مضغوطة خاصة بمواضيع كثيرة منها :

1- النحو و الصرف : من خلال هذه الأقراص يحدد المعلم موضوع الدرس الذي سيقوم بشرحه و بالتالي يقوم بعرضه بأمثلته على الطلبة و يشرح لهم الدرس عن طريق الأمثلة الموجودة في القرص و ما على الطالب بعد ذلك إلا تسجيل ملاحظاته لأن قاعدة الدرس محددة في القرص المذكور .

2- الأدب : أيضا أوجدت هذه الشركات أقراصا خاصة بالأدب العربي و العالمي ثم و من خلالها يقوم المعلم بتحديد العصر المراد و النصوص المقترحة للتطبيق و الاسترشاد لمعرفة خصائص الأدب في هذا العصر و يحددها و يبدأ بشرح درسه شرحا وافيا .

3- المعاجم : أصبحت المعاجم الآن موضوعا يسيرا يستطيع المعلم إحضار جميع مجلدات معجم "لسان العرب" لابن منظور لأنه الآن أصبح في قرص مضغوط و ما على المعلم إلا تحديد الموضوع المراد و الكلمة المراد البحث عن معناها وطريقة البحث عنها في المعجم فتظهر له معانيها و يشرح عن طريق القرص درسه المحدد .

4- النصوص الأدبية : تعد أقراص ( الموسوعة الشعرية ) من الأقراص التي يحبذها الكثير من المعلمين فهي صديقة المعلم الآن لأنه يجد فيها ما لذ و طاب من المعلومات فهذه الموسوعة تعطي المعلم العديد من المعلومات حول :

أ‌- الشاعر .

ب‌- النص .

ت‌- العصر الأدبي .

ث‌- معاني الكلمات .

ج‌- شرح القصيدة .

ح‌- جماليات القصيدة .

خ‌- عروضها و بحرها الشعري الذي تنتمي إليه .

د‌- عدد مرات ورود كلمة ما في ديوان الشاعر .

ذ‌- سماع المعلقات بالصوت .

ر‌- مرتبة و منزلة الشاعر بين الشعراء .

و لا تحتاج هذه الموسوعة لكثير بيان بعد معرفة ميزاتها و قدرة المعلم على استخدامها .

5- البلاغة : أيضا كان للبلاغة حظ كبير في تدريس اللغة العربية و استخدام الأساليب الحديثة و التكنولوجيا الحديثة في تدريسها فقد أوجدت الشركات العديد من الأنظمة المعلوماتية الخاصة بالبلاغة .

6- العروض : عن طريق هذه الأقراص يستطيع المعلم تحديد البحر العروضي المراد مع وجود مفتاحه و تفعيلاته و تطبيقاته و كيفية تطبيقه و تقطيعه و قاعدته .

وكذلك بالنسبة للخط العربي عن طريق الخطوط و أقراصها الخاصة بها و الإملاء و غيرها كثير من فروع اللغة العربية المندرجة تحتها .

إذن و من خلال ما ذكر سابقا يتضح لنا أن الأقراص المضغوطة لها دور كبير و يستطيع المعلم من خلالها أن ينوع من أساليبه التدريبية و هي :

1-أقراص متوافرة للكل .

2- سهلة الاستعمال .

3- تشجع المتعلمين على التعلم كإثارة دافعيتهم.

4-هي اقتصادية جدا.

5- هذا إلى جانب أنها تربط الطالب بالتكنولوجيا الحديثة.

6-تجعل الطالب مرتبطا بمعطيات هذا العصر و العلم الحديث و إن كانت هناك بعض العقبات التي قد تقف في طريق المعلم و هي :-

1-عدم توافر الجهاز بالمدرسة (جهاز الحاسب الآلي) و هذه أكبر معضلة تقف بوجه المعلم.

2-عدم مقدرة المعلم على استخدام الحاسب الآلي و هو غير ملم باستعماله و تطبيقه.

3-تواكل المعلم و عدم اقتناعه بالطرق الحديثة أو التكنولوجيا الحديثة و دورها في إيصال المعلومة للطالب.

4-عدم توافر أجهزة العرض الخاصة بالحاسوب.

5-عدم توافر أمكنة يعرض فيها أمثال هذه الطرق.

الحلول و البدائل:-

1-استعارة الجهاز من أي مدرسة من المدارس الغربية أو الاستعانة بمجلس الآباء و الأمهات و جمع التبرعات منهم و من المعلمين لشراء الجهاز أو عن طريق الشركات و القطاع الخاص للتبرع بهذا الجهاز.

2-إعطاء المعلمين دورات خاصة من خلال ورش العمل التي يقيمها بعض المعلمين الذين يلمون باستخدام الحاسب الآلي.

3-إعطاء المعلم فرصة المشاهدة حصة يستخدم فيها الحاسب الآلي ليقتنع بعد ذلك بضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة.

4-استعارة جهاز العرض من المدارس القريبة و بخاصة مدارس التعليم الأساسي لاستخدامه في فترة محددة أو طلب الجهاز من الوزارة لتوفيره.

5-اختيار مكان ما من المدرسة كالمكتبة أو المختبر لتكون مكانا لعرض الدروس بجدول خاص يعرفه كل معلم و يحضر دروسه على أساسه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mostafa 3bdel3azem



عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 30/10/2012

مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس الكترونية   الأحد نوفمبر 25, 2012 11:13 pm

جزاك الله خيرا

I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد عبد المنعم محمود



عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 02/11/2012

مُساهمةموضوع: رائع    الثلاثاء فبراير 12, 2013 9:36 pm

موضوع رائع جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله طارق خليفة خليف



عدد المساهمات : 1117
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس الكترونية   الثلاثاء مارس 12, 2013 8:46 am

موضوع رائع جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبدالله طارق خليفة خليف



عدد المساهمات : 1117
تاريخ التسجيل : 04/03/2013

مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريس الكترونية   الثلاثاء مارس 12, 2013 8:46 am

farao
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
طرق تدريس الكترونية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات :: خاص بالادارة المدرسية :: الجودة-
انتقل الى: