مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات

مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hussen shaheen

hussen shaheen


المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 07/11/2012
العمر : 27
الموقع : www.mpgh.net

(القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )  Empty
مُساهمةموضوع: (القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )    (القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )  I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 07, 2012 10:36 pm

القراءة

فن التواصل
1

اللغويات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
أروع أجمل وأفضل X أقبح يخدش يجرح
التواصل الترابط والتفاهم X الانقطاع باهظة الثمن غالية X رخيصة
التماس إيجاد-البحث عن X رفض هرع أسرع
الأعذار أسباب التقصير-م( العذر) ينهره يعنفه صائحاً
بارقة بداية ونور ج : بوارق أوان أوعية –م( إناء)
الأزمات المشكلات والفتن م( الأزمة) يتحسس يلاحظ بيده
غاندي مناضل هندي معروف يرتشف يشرب ويمص
سكة طريق –ج( سكك) الخصم المنافس (العدو) ج( الخصوم )
حملك أجبرك X خيرك رخوة لينة X صلبة
يلتقط يأخذ ويمسك قاس متين وشديد التحمل

س وج
س1- ما أروع ما في الحياة ؟
ج- أروع ما في الحياة التواصل مع الآخرين .
س2- كيف يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان ؟
ج- يكون التواصل مع الآخرين سببا في سعادة الإنسان عندما يكون من خلال إحسان الظن بلآخر، والتماس الأعذار له ، وخلو القلب من الكراهية ، وأخذ الحياة ببساطة ، والإكثار من العطاء .
س3- ما القواعد الأساسية لسعادة الإنسان ؟
ج- 1- إحسان الظن بالآخر . 2- التماس لأعذار لللآخرين . - خلو القلب من الكراهية .
4- أخذ الحياة ببساطة . 5- الإكثار من العطاء .
س4: ما أهمية فن التواصل ؟
بها قصص نتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الأزمات
س5- لماذا كان غاندي يجري مسرعا ؟
ج- كان غاندي يجري مسرعا ليلحق بالقطار الذي بدأ بالسير .
س6- ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟
ج- عند صعود غاندي القطار سقطت إحدى فردتي حذائه . وتعجب أصدقاؤه عندما رأوه يخلع الفردة الثانية ورماها بجوار الفردة الأولى على سكة القطار .
س7- " ما حملك على رمي فردة الحذاء الأخرى " ؟ من القائل ؟ولمن ؟ وما المناسبة ؟
ج- القائل : أصدقاء غاندي ، لغاندي .
المناسبة عندما رأوه يرمي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار .
س8- لماذا رمى غاندي فردة الحذاء الثانية على سكة القطار ؟
ج- لأنه أحب للفقير الذي يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا ، فينتفع بهما ، ولأنه لو وجد فردة واحدة فلن ينتفع بها .
س9: ما الذى نتعلمه من هذا الموقف ؟
الذى نتعلمه رحمة القلب وحب الغير ومساعدة الفقير وذلك لكى نعيش فى حب وإخاء
س10- ماذا رأى الأب ؟
ج- رأى الأب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن .
س11- ماموقف الأب مما فعل الابن ؟ وما أثر ذلك على الابن الصغير ؟
ج- هرع (أسرع) الأب إلى طفله ، وأخذ ينهره، فسقط الطفل الصغير على يديه مما أفقده القدرة على تحريك أصابعه .
س12: ما الذى فعله الأب عندما رأى ابنه يخدش السيارة ؟وماذا حدث للصغير ؟
رأى أب ابنه الصغير يلتقط حجرا حادا يخدش به سيارة باهظة الثمن فما كان من الأب إلا أن هرع إلى طفله وأخذ ينهره فسقط الصغير على يديه مما افقده القدرة على تحريك أصابعه
س13: هل شعر الابن بالندم ؟ ولماذا تألم الأب ؟
نعم حيث قال فى المستشفى للأب : لقد أخطأت يا أبى و لكننى لا استطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم
س14- ماذا قال الابن لأبيه في المستشفى ؟ وما أثر ذلك على الأب ؟
ج- قال الابن لأبيه في المستشفى : لقد أخطأت يا أبي ، ولكنني لا أستطيع أن أحرك أصابعي مرة أخرى. - تألم الأب غاية الألم .
س15: ما الذى سبب للأب الألم ؟
لأنه قد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .
س16- ما الذي علمه الأب من ابنه ؟
ج- علم الأب من ابنه أنه كتب على السيارة " أحبك يا أبي " .
س17- ماذا قال الأب لابنه عندما علم ما كتبه على السيارة ؟
ج- قال الأب لابنه : لقد أخطأت يا بني عندما كتبت على السيارة ، ولكني أخطأت أيضا عندما بالغت في عقابك ، ولو علمت مرادك لقت لك : إني أحبك أكثر مما تحبنى .
س18: ما الذى نتعلمه من هذا الموقف ؟
عدم المبالغة فى العقاب والتأنى قبل أن نصيب قوم بسوء
س19- أين وقف المعلم ؟
ج- وقف في المعمل أمام تلاميذه .
س20- ما الذي وضعه المعلم أمامه ؟
ج- وضع المعلم ثلاثة أوان ٍ مملوءة بالماء الساخن ، ثم وضع في اإناء الأول جزرة ، وفي الثاني بيضة ، وفي الثالث حبات قهوة (بن ) .
س21- ما المدة التي انتظرها المعلم بعض وضع الأواني ؟
ج- انتظر المعلم بضع دقائق .
س22- ماذا طلب المعلم من تلاميذه ؟ وما الذي لاحظه التلاميذ ؟
ج- طلب المعلم من أحد التلاميذه أن يتحسس الجزرة ، فلاحظ أنها صارت ناضجة ورخوة .
وطلب من تلميذ ثان أن يتحسس البيضة فلاحظ أن البيضة صارت صلبة .
وطلب من تلميذ ثالث أن يرتشف بعض القهوة فلاحظ أن طعم القهوة لذيذ .
س23- بم أخبر المعلم التلاميذ في نهاية التجربة ؟
ج- أخبر المعلم التلاميذ : أن كلا من الجزرة والبيضة والبن واجه نفس الخصم .
س24- ما الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- الخصم الذي واجهته كل من الجزرة والبيضة والبن هو المياه المغلية .
س25- ما أثر المياه المغلية على كل من الجزرة والبيضة والبن ؟
ج- 1- أثر المياه المغلية على الجزرة : صارت الجزرة الصلبة رخوة طرية وفقدت قوتها .
2- أثر المياه المغلية على البيضة : تحول سائل البيضة الداخل إلى قلب قاس ٍ وصلب .
3- أثر المياه المغلية على البــن : غير الماء الساخن البن المطحن إلى طعم أفضل .
س26- ما الهدف من التجربة التي أجراها المعلم ؟
ج- الهدف من التجرية : هو أن نتعلم كيفية مواجهة المصاعب، وبيان أن الناس في مواجهة المصاعب منهم من يكون مثل الجزرة يضعف وينكسر ، ومنهم من يكون مثل البيضة لا تزيده المصاعب إلا صلابة وقوة ، ومنهم من تغيره المصاعب إلى الأحسن والأفضل .
س27- ماذا سأل المعلم تلاميذه في نهاية التجربة ؟
ج- سأل المعلم تلاميذه : كيف يمكنكم التعامل مع المصاعب ؟
س28- ماذا نتعلم من القصص التي وردت في الدرس ؟
ج- نتعلم من القصص التي وردت في الدرس :
1- كيف نجد بارقة الأمل في الأزمات . 2- مواجهة الشدائد بقوة وصلابة .
3- مواجهة أخطاء الآخرين بحكمة وحسن تصرف .4- المحافظة على أملاك الآخرين
المناقشة

1- " الحياة رائعة وأروع ما فيها التواصل مع الآخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان "
أ) هات في جمل من تعبيرك مرادف ( التواصل ) ومفرد ( الأعذار ) ومضاد ( أساسية ) وجمع ( إنسان ).
ب) كيف تتواصل مع الآخرين من خلال فهمك للعبارة السابقة ؟
ج) لماذا حكمنا على غاندي أنه حقق التواصل ؟ وبماذا حكمنا على الأب من خلال الدرس؟
د ) في مثال المعلم في المعمل من من الناس يشبه الجزرة ؟ ومن منهم يشبه البيضة ؟
هـ ) ( الضربة التي لا تقصم ظهرك تقويه ) اشرح هذه الحكمة من خلال فهمك للموضوع
و ) ضع علامة (  ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة( X ) أمام العبارة الخطأ :
1- الجيش المصري في حرب 73 يشبه البيضة بعد تعرضه للنكسة ( )
2- رمى غاندي حذاءه للفقير برغبته ( )
( 2 ) ( الحياة رائعة ، وأروع ما فيها التواصل مع الاخرين من خلال إحسان الظن بالآخر والتماس الأعذار له وخلو القلب من الكراهية وأخذ الحياة ببساطة والإكثار من العطاء فكلها قواعد أساسية لسعادة الإنسان ، ومن فن التواصل اخترنا لك هذه القصص لنتعلم منها كيف نجد بارقة الأمل فى الازمات.)
( أ ) ما جمع بارقة ؟ وما مرادف الأعذار ؟
(ب) ما قيمة التواصل مع الآخرين في حياة الفرد والجماعة ؟
(جـ ) ( فن التواصل ) ما قيمة هذا الوصف ؟
( 3 ) فقال : أحببت للفقير الذى يجد الحذاء أن يجد الفردتين معا فينتفع بهما ولو وجد فردة واحدة فلن يفيده .
( أ ) ما جمع فردة ؟ ثم هات من العبارة كلمة وعكسها .
( ب ) علام يدل تصرف غاندي في الفقرة السابقة ؟
(ج ) - ماذا حدث عند صعود غاندي القطار ؟ وما الذي تعجب منه أصدقاؤه ؟
( 4 ) ( يقول للأب : لقد أخطأت يا أبى ولكننى لاأستطيع أن أحرك أصابعى مرة أخرى فتألم الأب غاية الألم وقد علم أن ابنه كتب على السيارة ( أحبك يا أبى ) وقال لابنه : لقد أخطأت يابنى عندما كتبت على السيارة ولكنى أخطأت أنا أيضا عندما بالغت فى عقابك ولو علمت مرادك لقلت لك إنى أحبك أكثر مما تحبنى .)
( أ ) ما جمع غاية ؟ وما مضاد بالغت ؟
(ب) بين خطأ الأب وخطأ الابن من خلال الأحداث التي وردت في الموضوع .



2- قصة أثر


أسئلة مجاب عنها

أولا : الكنيسة المعلقة
س1- أين تقع الكنيسة المعلقة ؟
ج- تقع الكنيسة المعلقة في حي مصر القديمة ، وهي على مقربة من جامع ( عمرو بن العاص) ، وتعد من أبرز الآثار المصرية المسيحية مقصدا للسياح .
س2- ما الذي تذهب إليه بعض الروايات في بناء الكنيسة ؟
ج- تذهب بعض الروايات إلى أن الكنيسة المعلقة بنيت على أنقاض مكان احتمت فيه العائلة المقدسة في أثناء السنوات التي قضوها في مصر هروبا من الرومان .
س3- كم مرة جددت الكنيسة المعلقة ؟ وفي عهد من جددت؟
ج- جددت الكنيسة عدة مرات ، منها مرة في عهد الخليفة العباسي ( هارون الرشيد) ، ومرة في عهد الخليفة العزيز بالله الفاطمي.
س4- لماذا أطلق عليها هذا الاسم ( الكنيسة المعلقة )؟
ج- لأنها بنيت على برجين من الأبراج القديمة بالحصن الروماني ( حصن بابليون ) .
س5- من الذين دفنوا بالكنيسة المعلقة ؟ وما الذي يوجد لهم بها ؟
ج- دفن بها عدد من رجال الدين المسيحي في القرنين الحادي عشر والثاني عشر الميلاديين . - وتوجد لهم بها صور وأيقونات تضاء لها الشموع .
س 6: ما أهمية هذه الكنيسة ؟
جـ : 1- لمصر : من أقدم الكنائس في مص ، وتعتبر مزارا سياحيا هاما .
2- للمسيحيين :- يعتقد أنها بنيت على أنقاض المغارة التي اختبأت فيها العائلة المقدسة . - دفن بها عدد من رجال الدين المسيحي في القرن الحادي عشر والثاني عشر الميلادي ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع .
س6: لماذا تعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس ؟
تعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التى لا تزال باقية فى مصر ، وقد دفن بها عدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر ، والثانى عشر الميلادى ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات بالكنيسة تضاء لها الشموع
ثانيا :قلعة قايتباي
س7 : ما سبب التسمية ؟ وما أهميتها ؟
جـ : يرجع سبب التسمية إلى السلطان قايتباي الذي أتم بناءها في عامين كاملين من تاريخ إنشائها . أما أهميتها : - فقد اتخذها المماليك ومن جاء من بعدهم كقلعة حربية وعسكرية ضخمة ، وقد زودوها بالسلاح وغيره للدفاع عن مصر .- والآن تعتبرمن أهم المزارات السياحية في مدينة الإسكندرية
س8- متى بنيت قلعة قايتباي ؟ وأين بنيت ؟
ج- بنيت قلعة قايتباي في عهد السلطان قايتباي ، وبنيت مكان منارة الإسكندرية القديمة في أثناء العصر المملوكي .
س9- ما شكل بناء قلعة قايتباي ؟ وما طوله ؟ وما عرضه ؟او س: ما مواصفات قلعة قايتباي؟
ج- شكل البناء : القلعة عبارة عن بناء مستطيل الشكل ، طوله ستون مترا ، وعرضه خمسون مترا .
س10- متى تم الانتهاء من بناء قلعة قايتباي ؟
ج- تم الانتهاء من بناء قلعة قايتباي بعد عامين من بدء الإنشاء .
س11- لماذا اهتم سلاطين وحكام مصر بالقلعة ؟
ج- لاتخاذ موقعها المه ممركزا للدفاع عن مصر وحمايتها من العدوان الخارجي ولأنها تعد من أهم القلاع على ساحل البحر الابيض المتوسط .
س12- اذكر بعض السلاطين والحكام الذين اهتموا بالقلعة ؟ وبين كيف اهتموا بها .
ج- 1- في العصر المملوكي : اهتم السلطان (قنصوه الغوري) بالقلعة اهتماما شديدا ، وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .
2- في العصر العثماني:استخدم العثمانيون القلعة لحمايتهم،فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية .
3- في عهد محمد على : قام محمد على بتجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع .
4- في العصر الحديث : قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات و التجديدات في أسوار القلعة وطوابقها .
س13: لماذا استخدم العثمانيون هذه القلعة ؟
وقد استخدم العثمانيون هذه القلعة لحمايتهم فجعلوا بها طوائف من الجند والمشاة والفرسان والمدفعية .
س14: ما الذى قام به محمد على فى قلعة قايتباى ؟
ولما تولى محمد على باشا حكم مصر تولى تجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع
س15: ما الذى قامت به لجنة حفظ الآثار العربيةللقلعة الان ؟
قد قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات والتجديدات فى أسوار وطوابق القلعة
س16- ما المساحة الفعلية التي بنيت عليها القلعة ؟
ج- بنيت القلعة على مساحة قدرها سبعة عشر ألفا وخمسمائة وخمسين مترا .
س17- مم تتكون القلعة ؟ ومم بني برجها الرئيسي ؟او ما مواصفات قلعة قيتباى ؟
ج- قد بنيت القلعة على مساحة قدرها 17550 مترا
تتكون القلعة من مجموعة من الأسوار مقسمة على سورين من الأحجار الضخمة ، ولها برج رئيسي يقع بالناحية الشمالية الغربية ، وبناء يتكون من ثلاثة طوابق مربعة الشكل ، يخرج من كل ركن من أركانه الأربعة برج دائري يرتفع عن سطح البرج الرئيسي .
- بني برجها الرئيسي بالحجر الجيري .
س18- ما أهمية القلعة سياحيا ؟او س: ما أهمية القلعة فى العصر الحديث ؟
ج- تعد القلعة من أهم المناطق الأ ثرية المصرية التي يرتادها السائحون من مختلف بلدان العالم مما يتسبب في زيادة الدخل القومي .
س19- ما واجبنا نحو آثارنا ؟
ج- واجبنا أن نحافظ عليها ونرعاها ولا نتلفها ، كما يجب علينا أن نحسن معاملة زوارها لكي تكون مصدرا حيويا للدخل القومي وإيجاد فرص عمل للشباب .

المناقشة

1 ) ( وتعتبر الكنيسة المعلقة من أقدم الكنائس التى لاتزال باقية فى مصر ، وقد دفن بها عدد من رجال الدين المسيحى فى القرنين الحادى عشر ، والثانى عشر الميلادى ، ولا تزال توجد لهم صور وأيقونات . )
( أ ) ما مرادف أيقونات ؟ ماذا يطلق على رجال الدين المسيحي ؟
(ب ) ما أهمية الكنيسة المعلقة ؟ وما سبب التسمية ؟
( جـ ) تم تجديد هذه الكنيسة مرتين . على يد من ؟
(د) اين تقع الكنيسة المعلقة ؟
( 2 ) ( اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور التاريخية ففى العصر المملوكى اهتم السلطان قنصوه الغورى بالقلعة اهتماما شديدا وزاد من قوة حاميتها وشحنها بالسلاح والعتاد .)
( أ ) ما مضاد اهتم ، وشحنها ؟ وما المقصود بالعتاد ؟
(ب) لماذا اهتم حكام مصر بالقلعة ؟ وعلام يدل ذلك ؟
(جـ) أي التعبيرين اجمل ؟ ولماذا ؟
1 ــ اهتم بها سلاطين وحكام مصر على مر العصور .
2 ــ اهتم بها سلاطين وحكام مصر دائمـــــــــــًا .
(د) متى بنيت قلعة قايتباى ؟ وأين بنيت ؟
(3)( ولما تولى (محمد على) باشا حكم مصر ، تولى تجديد أسوار القلعة وتقويتها وتزويدها بالمدافع ، وقد قامت لجنة حفظ الآثار العربية بعمل العديد من الإصلاحات و التجديدات فى أسوار و طوابق القلعة)
(أ) ما مرادف (العديد ) وما مفرد (أسوار- طوابق) وما جمع (القلعة )؟
(ب) ما الذى قام به محمد على فى قلعة قايتباى؟
(ج) ما الدور الذى قامت به لجنة حفظ الاثار العربية للقلعة ؟
(د) ما اهمية القلعة سياحيا ؟
(ه) ا مواصفات قلعة قايتباى؟ ومتى تم الانتهاء من بنائها؟


3-رحمة ومحبة

الكاتب

الكاتب ولد قاسم أمين سنة 1863 م في بيئة أرستقراطية ، وحصل على ليسانس الحقوق ،ثم سافر إلى فرنسا في بعثة دراسية دامت أربع سنوات، واشتهر بأنه زعيم الحركة النسائية في مصر ، كما اشتهر بدفاعه عن الحرية الاجتماعية ودعوته لإنشاء الجامعة المصرية ، ومن جملة إبداعات (قاسم أمين) اخترنا هذا الجزء


الكلمة مــعـناها الكلمة مـــعـناهـــــا الكلمة معـناهـا الكلمة
طبيعة =سجية(ج) طبائع/
طبيعات منافرة =مباعدة × مقاربة معادية =كارهة×محبة استبداد
ميالة يحيد ويخرج عن ×يعدل سوق = توجّيه القوى م)القوة×الضعف غاية
الطائف حارس ليلا-خيال الرحماني كثير الرحمة طاف دار/حوم×توقف نفوس
نبه فطن إليه/لفت انتباهه غافلا مهملا(ج)غفلين ×نشيطين لابد لامفر ولا مهرب ينال
النساء م) المرأة نصيب قسم/حظ(ج) أنصباء/أنصبه الواجب الفرض نمد
يد ج) أيادي اتقوا اخشوا الله×اجحدوا تهذيب تاديب تكميل
إعداد تجهيز معرفة علم×جهل (ج) معارف النافع المفيد×الضار مدافعة
الرزائل م)رزيلة = صفات قبيحة الرزائل × الفضائل الشهوات م)الشهوة=الرغبات حسن
المعاملة ج)المعاملات اللطف =الرقة × القسوة المعاشرة مخالطه ومصاحبه صلة
كره بغض×حب قسوة عنف×رقة ولطف ورحمة ما اسم موصول تفرضه
الشريعة الدين(ج)الشرائع فريضة واجب(ج)فرائض

س و ج

إن طبيعة العصر الذي نحن فيه منافرة للاستبداد ،معادية للاستعباد ، ميالة إلى سوق القوى الإنسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذي طاف على نفوس البشر فنبّه منها ما كان غافلا، لابد أن ينال منه النساء نصيبهن 0 فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم )
ما طبيعة عصرنا الحالي ، كما أشار الكاتب ؟
طبيعة العصر الحالي يتسم بـ : رفضه للظلم ، وكراهية الاستعباد ، توجيه البشرية إلى هدف واحد.
ما المؤسسة التي تهتم بشئون المرأة والطفل في مصر ؟
ما المراد ب " الطائف الرحمانى " ؟ وما واجبنا نحو المرأة ؟
المراد تعاليم الإسلام التى جاء بها النبى محمد0 صلى الله عليه وسلم
وواجبنا : أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلمSadاتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم)
ما هدف القوى الإنسانية ؟
هدف القوى الإنسانية منافرة الاستبداد ، ومعادية الاستعباد ودفع الناس إلى الخير 0
ما نصيب المرأة كما أشارتْ العبارة ؟
نصيب المرأة يتمثل في : أن تنعم بالحرية والعدل وأنْ تُعامل معاملة طيبة 0
د- علام تدل الفقرة من شخصية الكاتب ؟ وما الدليل على ما تقول ؟
تدل على تدين الكاتب 0 والدليل اقتباسه قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم 0
هذا النص في كتاب { تحرير المرأة لقاسم أمين – إبداعات قاسم أمين – تأملات قاسم أمين }

س2: ولا شىء أدخل في باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ،ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ،ولا من حسن المعاملة واللّطف في المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ،هذا ما تفرضه علينا الإنسانية ،وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها0
س1- ما طريق الوصول لتقوى الله ؟
طريق الوصول للتقوى : تهذيب العقل ، تكميل النفس 0بإعدادها بالتعليم و التربية حتى تتعرف على ما ينفعها و تبتعد عما يضرها من رذائل ومقاومة الرغبات0
س2- كيف يمكن تهذيب العقل وتكميل النفس ؟
يمكن تهذيب العقل وتكميل النفس بإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ،ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات
س3- ما أساس الصلة مع النساء ؟ ولماذا يُعد ذلك فريضة وطنية ؟
صلة محبة ورحمة0 حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها0
س4- ما الذي تفرضه علينا الإنسانية ؟
أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة0
س5- إلام يرشدنا هذا الموضوع كما فهمت منه ؟
 إلى حسن معاملة النساء 0
 أن تكون الصلة بين الرجال و النساء قائمة على المحبة و الرحمة لا على الكراهية و القسوة0
 تهذيب العقل بالتعليم والتربية 0
 مدافعة الرذائل ومقاومة الشهوات 0
س6- اشرح كيف أنّ حُسن معاملة المرأة حق من حقوقها 0
يجب معاملة المرأة معاملة طيبة لأن الله ورسوله أمرا بذلك كما أنّ المعاملة بين الرجل والمرأة يجب أنْ تكون قائمة على الحب والرحمة0
س7- لماذا نهتم بالمرأة ؟
الهدف من الاهتمام بالمرأة لتكون عنصرا فعالا في المجتمع قائمة بوظائفها.
س8- ما الذي تفرضه علينا الإنسانية ؟
نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة
س9- أترى أن حُسن معاملة المرأة فريضة وطنية 0 وما رأيك0 وما رأى الدين ديننا الحنيف ؟
نعم0 وأرى أن حُسن معاملة المرأة يؤدى إلى تقدم المجتمع ‘ ويكون مجتمعاً مُتحضراً قائماً على الحب والتفاهم0 ودعانا الإسلام إلى حُسن معاملة المرأة فقال الرسول قول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله في الضعيفين : المرأة واليتيم 0
س10- في النص قضية اجتماعية 0 وضّحها 0 مبيناً رأيك فيها 0

س11- كيف نجح الكاتب في الإقناع بأهمية حُسن معاملة المرأة ؟
س12- أعرب ما تحته خط في العبارة 0
المناقشة
-(إن طبيعة العصر الذى نحن فيه منافرة للاستبداد معادية للاستعباد ميالة الى سوق القوى الانسانية فى طريق واحد والى غاية واحدة ، فهذا الطائف الرحمانى الذى طاف على نفوس البشر فنبه منها ما كان غافلا لابد أن ينال منه النساء نصيبهن ، فمن الواجب علينا أن نمد إليهن يد المساعدة ونعمل معهن بقوله صلى الله عليه وسلم : ( اتقوا الله فى الضعيفين : المرأة واليتيم )
(1)(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: نمد Sad نعين – نساعد –كلاهما) 2- مفرد: القوى : (القوة – القوي –الأقوى)

3- مقابل : منافرة : (مقربة – مقابلة –مبعدة ) 4-جمع:المرأة : (النساء – المرايا – المروءات)
(ب)أجب عما يلي: (1) ما الذي تفرضه علينا طبيعة العصر ؟
(2) ما المقصود بالطائف الرحماني ؟ وعلام نبه ؟
جـ)(أ)تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: نمد Sad نعين – نساعد –كلاهما) 2- مفرد:النساء Sad النسئ – الأنسي –المرأة)
3- مقابل : طاف Sad وقف – سكن –هدأ) 4-جمعSadالعصر : العصور – العصائر – المعاصر)
(ب)أجب عما يلي: (1)ما المقصود بالضعيفين ؟ وبم أوصاانا الرسول بهما ؟
(2) ما الواجب علينا تجاه النساء؟
(ج)بيّن الجمال في قوله تعالى : {أن نمد إليهن يد المساعدة) ( منافرة للاستبداد – معادية للاستعباد}
2-(ولا شئ أدخل فى باب التقوى من تهذيب العقل ، وتكميل النفس ، وإعدادها بالتعليم والتربية إلى معرفة النافع ومدافعة الرذائل ، ومقاومة الشهوات ولا من حسن المعاملة واللطف فى المعاشرة ، فعلينا أن نجعل الصلة بيننا وبينهن صلة محبة ورحمة ، لا صلة كره وقسوة ، هذا ما تفرضه علينا الانسانية وتطالبنا به الشريعة وهو مع ذلك فريضة وطنية يجب علينا أداؤها ، حتى تكون جميع أعضاء المجتمع عندنا حية عاملة قائمة بوظائفها )
(1)(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: التقوى : (الخشية – الجحود –الجبن) 2- مفرد:القوى : (القوة – القوي –الأقوى)
3- مقابل : منافرة Sad مقربة – مقابلة –مبعدة) 4-جمع:المرأة : النساء – المرايا – المروءات)
(ب)أجب عما يلي:
(1) كيف تكتمل النفس ؟ (2) تنكير كلمتي محبة و رحمة ؟
(ج)بيّن الجمال في قوله تعالى : {أدخل في باب التقوى ) ( تهذيب العقل – تكميل النفس }
(3)(أ) تخير الصحيح مما بين القوسين:
1- مرادف: معاشرة Sad مخالطة – مصاحبة –كلاهما)
2- مفردSadالرزائل : الرزيلة – الرزل –الأرزل)

3- مقابل : اللطف : (القسوة – الملل –الضيق)
4-جمع:النفس Sad النفائس – الأنفس – المنافسين)
(ب)أجب عما يلي:
(1)ما الوسائل التي تحقق التقوى ؟ (2) بيّن الغرض من الاهتمام بالمرأة؟





4- سميرةموسى


ولدت سميرة موسى عام 1917 بقرية (سنبو) التابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية وتلقت تعليمها الأولىّ بكتاب القرية حيث أتمت حفظ القران الكريم ، وظهر نبوغها فى المدرسة الأولية بالقرية وبدأ حبها الشديد للعلم والمعرفة ورغبتها فى الكشف عن الغوامض .
وأدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة ، فاتخذت قرارها مبكرًا : العلم أولى من كل شئ وأى شئ .
ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها الى القاهرة حيث أتمت تعليمها الثانوى ، وأصرت على دخول الجامعة وأمام إصرارها وافق والدها على قرارها .
التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر إلى إنجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط ، وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان ، خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض ، وعادت بعد انتهاء مدة البعثة إلى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة دراسية للولايات المتحدة الأمريكية عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا ، وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة فى الأوساط العلمية فى أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها فدعت الى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الارض .
ذهبت سميرة إلى امريكا لاستكمال أبحاثها ، ولتعريف الشعب الأمريكى بقضية بلادها ، وواصلت أبحاثها فى الذرة وتبادلت الأفكار مع الأساتذة فى الجامعات واطلعت على أحدث ما وصلت اليه أبحاث الذرة هناك .
وفى أغسطس من عام 1952 م أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل ، وماتت ولم تنس مصر ابنتها العظيمة فقد قامت بتكريمها عندما منحها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1981 م وأطلق اسمها على إحدى مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها،وتقرر إنشاء قصر ثقافة يحمل اسمها فى قريتها عام 1998 م

اللغويات:

الكلمة معناها الكلمة معناها
كتاب
مكان تحفيظ القرآن الكريم بالقرية ج كتاتيب شتى مختلف والمفرد شتيت
نبوغ تفوق هوت سقطت
أدركت علمت وفهمت وسام نيشان والجمع أوسمة
السلمي من أجل السلام والعكس الحربي مجال الذرة أي في علوم الذرة وهو من العلوم الحديثة
التي يسعى لها العالم
تأمل تطمح وتريد
تسخر تهيئ وتعد

س و ج
س 1 : أين ؟ ومتى ولدت وتعلمت سميرة موسى ؟
جــ : في قرية ( سنبو) مركز ( زفتى ) بمحافظة الغربية ، وتلقت تعليمها الأولي بكتاب القرية ، وحفظت القرآن الكريم مبكرا وأحبت العلم فاتجهت إليه . ولدت سميرة موسى عام 1917
س2 : أين تلقت تعليمها ؟
جــ : تلقت تعليمها الأولى بكتاب القرية حيث أتمت حفظ القرآن الكريم ، وظهر نبوغها فى المدرسة الأولية بالقرية وبدا حبها الشديد للعلم والمعرفة ورغبتها فى الكشف عن الغوامض .
س 3 : لماذا اتخذت قراراها بأن العلم أولى من أي شيئ ؟ أو س/ ماذا أدركت ؟ و علام عزمت ؟ س: ما الذى أدركته سميرة موسى عن العلم ؟
أدركت سميرة موسى أن العلم هو الهدف والرسالة والحياة ، فاتخذت قرارها مبكرا : العلم أولى من كل شئ و أى شئ
س 4 ما رد فعل والدها عندما وجد فيها الرغبة والإصرار على مواصاة التعليم ؟
جــ : خضع لها ووافق على أن تلتحق بالتعليم الثانوي ثم الجامعي .
س5 : أين أتمت تعليمها ؟ و علام أصرت ؟
جــ : ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها الى القاهرة حيث اتمت تعليمها الثانوى ، وأصرت على دخول الجامعة وأمام اصرارها وافق والدها على قرارها .
س6.لماذا انتقلت سميرة موسى إلى القاهرة ؟ وما الذى أصرت عليه ؟
ثم انتقلت سميرة موسى مع أسرتها إلى القاهرة حيث أتمت تعليمها الثانوي ، وأصرت على دخول الجامعة وأمام إصرارها وافق والدها على قرارها .
س 7 : في أي الكليات تخرجت سميرة موسى ؟
جــ : تخرجت في كلية العلوم بجامعة القاهرة ، وكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة ، ثم حصلت على درجة الماجستير .
س 8 : إلى أين سافرت سميرة موسى ؟ ولماذا ؟
جــ : إلى إنجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط .
س 9 : ما مجال دراسة الدكتورة سميرة موسى ؟ ولماذا اختارت هذا المجال؟
جــ : الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان ، خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض .
س10: ما الذى فعلته بعد انتهاء مدة البعثة ؟ وما الذى حصلت عليه ؟
عادت بعد انتهاء مدة البعثة إلى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة دراسية للولايات المتحدة الأمريكية عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا ،
س 11 : لماذا سافرت إلى أمريكا ؟
جــ : حصلت على منحة دراسية لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا الأمريكية ، ولتعريف الشعب الامريكى بقضية بلادها ، وواصلت أبحاثها فى الذرة وتبادلت الافكار مع الاساتذة فى الجامعات واطلعت على أحدث ما وصلت اليه ابحاث الذرة هناك .
. س12 : ما المنحة الدراسية التي حصلت عليها ؟ و علام يدل ؟
جــ : عادت بعد انتهاء مدة البعثة الى مصر ثم حصلت الدكتورة سميرة موسى على منحة دراسية للولايات المتحدة الامريكية عام 1951 م لدراسة الذرة بجامعة كاليفورنيا
* يدل على تفوقها العلمي و الدراسي .

س13 : وماذا قدمت في هذه المنحة الدراسية ؟
جــ : ، أذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة ، وبخاصة فى الأوساط العلمية فى أمريكا ، وأوربا.
س14: ما الذى جعل العالم كله يزهل منها ؟او ما أثر أبحاثها على العالم ؟
وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة في الأوساط العلمية في أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها
س15ما الذى دعت له سميرة موسى ؟او ماذا فعلت من أجل تحقيق هدفها ؟
دعت إلى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الأرض
س 16 : فيم كانت تأمل الدكتورة سميرة موسى لعلم الذرة ؟ او إلام كانت تهدف في دراستها ؟
جــ : كانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها ، ولذلك دعت إلى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار ( الذرة من أجل السلام ) حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الارض .
س17 : كانت دراسة سميرة موسى كلها نجاح . وضح ذلك .
التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة . كانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة.
ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر الى انجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه .ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط .
وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان.
س18 علل : اتجهت سميرة موسى في دراستها إلى الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان
جــ : خاصة بعد أن دخلت أمها فى صراع طويل مع هذا المرض
س 19 : كيف توفيت الدكتورة سميرة موسى ؟
جــ : أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل ،وهو حادث مازال الغموض يحيط به إلى الآن إن لم يكن مدبرًا لها ولمصر .

س20 : كيف عرف الناس بوفاة سميرة موسى ؟
جــ : وفى أغسطس من عام 1952 م أعلنت إحدى الصحف المصرية نبأ وفاة الدكتورة سميرة موسى ، حيث هوت سيارتها فجأة من قمة جبل وماتت
س21 : كيف كرمت مصر الدكتورة سميرة ؟
1-منحها الرئيس الراحل محمد أنور السادات وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى عام 1981 م 2-اطلق اسمها على إحدى مدارس وزارة التربية والتعليم بقريتها
3-تقرر انشاء قصر ثقافة يحمل اسمها فى قريتها عام 1998 م .

المناقشة
( 1 ) ( التحقت سميرة موسى بكلية العلوم جامعة القاهرة ، فكانت الأولى فى جميع سنوات الدراسة ثم حصلت على درجة الماجستير . وبعدها غادرت سميرة موسى مصر إلى إنجلترا فى بعثة علمية للحصول على درجة الدكتوراه ، ثم حصلت عليها فى مدة سبعة عشر شهرا فقط ، وتابعت دراستها من أجل الاستخدام السلمى للذرة فى مكافحة مرض السرطان .)
( أ ) هات جمع كلمة ( الأولى) ومضاد مرض في جملتين من عندك .
( ب ) ظهرت علامات النبوغ والعبقرية مبكرًا على سميرة موسى . وضح ذلك .
( جـ ) نزول الآباء على رغبات الأبناء قد يكون دافعا لهم في حياتهم العلمية .
وضح ذلك من خلال سلوك والد سميرمعها .
( د ) أين ؟ ومتى ولدت وتعلمت سميرة موسى ؟
( ه ) ما الذى أدركته سميرة موسى عن العلم ؟
( 2 ) ( وأذهلت العالم كله بنتائج أبحاثها فى مجال الذرة وبخاصة فى الأوساط العلمية فى أمريكا وأوربا ، وكانت تأمل أن تسخر علومها فى الذرة لخير البشرية ، وليس لهدمها فدعت الى عقد مؤتمر دولى بكلية العلوم تحت شعار الذرة من أجل السلام حيث شارك فيه كبار العلماء من شتى بقاع الأرض .)
( أ ) اختر الصواب مما يلي :
1 ــ مفرد كلمة الأوساط : ( أوسط ــ وسط ــ واسطة )
2 ــ جمع عالم : ( عوالم ــ علماء ــ أعلام )
( ب ) للعالم الحق فكر مستنير لخدمة البشرية دائما لا لهدمها . وضح ذلك الفكر للدكتورة سميرة موسى .
( جـ ) دعت الدكتورة سميرة موسى إلى مؤتمر عقد في مصر . ما شعاره ؟ وما الدليل على نجاحه ؟
( د ) لماذا سافرت سميرة الى امريكا ؟
(ه) فى أى الكليات تخرجت سميرة موسى ؟
( 3 ) ( ذهبت سميرة إلى أمريكا لاستكمال أبحاثها ، ولتعريف الشعب الأمريكى بقضية بلادها ، وواصلت أبحاثها فى الذرة وتبادلت الأفكار مع الأساتذة فى الجامعات واطلعت على أحدث ما وصلت اليه أبحاث الذرة .)
( أ ) ما جمع قضية ؟ وما مفرد أبحاث ؟
(ب) لكل عالم غاية وهدف من علمه ، لو أدركها لنجح . طبق ذلك على الدكتورة سميرة موسى .
(جـ) رحلة الدكتورة سميرة إلى أمريكا هدفها الإفادة والاستفادة . وضح ذلك
( د ) كيف توفيت الدكتورة سميرة موسى ؟ وكيف عرف الناس خبر وفاتها ؟
( ه ) كيف كرمت مصر الدكتورة سميرة ؟




5- طريق النور


اللغويات:

الكلمة معناها الكلمة معناها
السروج جمع سرج ، ما يوضع على ظهر الخيول تارة مرة بعد مرة
مثقابين إبرتين كبيرتين أعرضوا رفضوها
جزعت حزنت وفزعت غفيرا كبيرا
حاد شديد والعكس ضعيف أفنى ضيع
ثقوب جمع ثقب وهو الخرم هرول أسرع
المقوى السميك والعكس رقيق يزفون يعلنون
تكلل تتوج بدا ظهر
لفيف جمع كبيرمن الناس تفيضان يخرج منهما

س و ج

س1: متي ولد برايل ؟ و أين ؟
عام 1799م في إحدي القري الفرنسية
س 2 : ما مهنة أبيه ؟
جــ : صانع سروج في محل قريب من منزله .
س3: متى فقد برايل بصره ؟ و كيف حدث ذلك ؟
في سنة 1812م وفي إحدي القري الفرنسية حدث أن طفلا صغيرا في الثالثة عشرة من عمره يدعي لويس برايل صحب أباه صانع السروج إلي محله القريب من المنزل وأخذ يلهو بمثقابين وجدهما هناك وبينما هو يجري بهما إذ زلت قدمه فوقع علي الأرض وأصاب المثقابان عينيه فخبا النور منهما
س4: ما موقف القرية من إصابة برايل ؟
حيث جزعت القرية كلها للحدث الأليم وتعاطفوا مع هذا الصبي الذي لم يكن قد تجاوز الثالثة عشر من عمره .
س 5 : صبر برايل على محنته . فما الذي ساعده على ذلك ؟
جــ : خفة روحه وذكاؤه الحاد ، وتعلمه للقراءة البارزة
س6: بم تميز برايل ؟ و كيف تعلم القراءة و الكتابة ؟
ولكن الطفل كان خفيف الروح حاد الزكاء بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البارزة التي كانت معروفة حين ذاك
س7: صف طريقة الحروف البارزة ؟ وما عيوبها ؟
وكان ارتفاع كل منها عن سطح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين وأهم عيوب تلك القراءة : - ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها .
- وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات
س8: علل : لم تشبع هذه الطريقة رغبة برايل .
علي أن هذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح إذ أن ضخامة الحروف المستعملة فيها كانت تحول دون الانتفاع بها وكانت كتابة قصة صغيرة بواستطها تستغرق عدة مجلدات
س9: علل: كان يزداد قلق برايل كلما تقدمت به السن .
لكن قلقه كان يزداد كلما تقدمت به السن فقد كان يحب أن يقرأ ويكتب بسهولة
س10: ما الفكرة التي استعان بها برايل ؟
فاستعان بفكرة أحد الضباط في استخدام نقط وعلامات بدلا من الحروف علي أن يقوم بإحداث ثقوب في قطعة من الورق المقوي بحيث يعرف من يلمس كل ثقب أهو شرطة أم نقطة
س11: فيم كانت تستخدم هذه الطريقة ؟
تمكن الضباط والجنود من قراءة الرسائل في الظلام .
س 12 : ما المدة التي قضاها برايل يبحث ويفكر في طريقته ؟
جــ : خمس سنوات كاملة قضاها بين الفشل تارة والنجاح تارة أخرى لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية .
س13:يتميز برايل بالعزيمة و الإرادة . فما الدليل ؟
ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة وتواجه بالفشل تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة للحروف الأبجدية والعلامات الموسيقية والأعداد الحسابية
س14: ما فعل برايل بعد توصله إلى هذه الطريقة ؟
وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها
س 15 : ما رد فعل الأكاديمية الفرنسية ؟ وماذا فعل ؟
جــ : أعرضت عن طلبه ورفضته ، ولكنه من لم ييأس فعلمها لتلاميذه الذين أثبلوا عليها وتعلموها بسهولة ويسر.
س16: كيف نجح برايل في نشر طريقته ؟
علمها لتلاميذه الذين مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم لكن برايل من فرط ما بذله من جهد مرض مرضا شديدا
س 17 : وما نتيجة ما بذله من مجهود في تعليم التلاميذ هذه الطريقة ؟
جــ : مرض مرضـــًا شديدا أقعده الفراش
س18: ما الظروف التي ساعدت على نشر طريقة برايل ؟
تزامن مع إقامة حفل كبير ضم جمهورا غفيرا من علية القوم في باريس وعزفت علي البيانو في هذا الحفل إحدي فتيات من تلميذات برايل وما كادت تتم عزفها حتي ضجت القاعة بالتصفيق وتسابق المشاهدون لتهنئتها علي براعتها وموهبتها فوقفت تقول لهم إن تهنئتكم ينبغي ألا توجه إلي شخصي الضعيف هناك رجل عظيم أفنى زهرة عمره في سبيلنا نحن الذين فقدنا نعمة البصر وقد جاهد بقلبه وروحه وعبقريته حتي نجحت طريقته وتناقلت الصحف قصة برايل واختراعه وذاع الأمر في أرجاء فرنسا وتسابقت عيون العلماء للإفادة من طريقته حيث تقرر تعميم الطريقة في جميع معاهد فرنسا
س 19 : ماذا فعلت المعاهد الفرنسية بعد شهرة طريقة برايل في الكتابة ؟
جــ : قررت تعميمها على جميع المعاهد الفرنسية
س20: ما أثر نجاح و اعتماد طريقة برايل عليه ؟
وهرول إلي برايل لفيف من تلاميذه يزفون إليه
النبأ حينها بكي وقال لهم الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي
س 21 : وماذا قال برايل بعد نجاح طريقته ؟
جــ : قال لمن جاءوا يهنئونه : الآن أموت وأنا مطمئن إلي أن جهودي لن تموت معي .
س22: متى توفي برايل ؟
مات برايل وهو في الثالثة والأربعين من عمره
س23: كيف كرمته قريته ؟
وأقيم له في القرية التي فقد فيها بصره تمثال بدا فيه بعينين تفيضان شفقة ورحمة وحق له أن يوصف بواهب النور للمكفوفين
س24: علل : حق لبرايل أن يوصف بواهب النور للمكفوفين
شغل عقلك و أجب بنفسك
المناقشة
( 1 ) اقرأ العبارة ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
( بدأ يتعلم القراءة والكتابة عن طريق الحروف البـارزة التي كانت معروفة حين ذاك وكان ارتفــاع كل منهــا عن سطـح الورق ثلاث بوصات وعرضها لا يقل عن بوصتين ، علي أن هــذه الطريقة لم تشبع رغبة الغلام الطموح . )
( أ ) هات مضاد البارزة ، ومرادف الطموح في جملتين من عندك .
(ب) لماذا لجأ الصبي إلى هذه الطريقة ؟ وما عيوبها ؟
(جـ) صف الحادثة التي أثرت على هذا الفتى؟
( 2 ) ( وقد ظل برايل خمس سنوات يدرس ويبحث ويجرب ، وكانت محاولاته تكلل بالنجاح تارة ، وتواجه بالفشل
تارة أخري لكنه لم يتراجع بل واصل حتي توصل إلي وضع رموز سهلة.)
( أ ) هات مفرد رموز ، ومضاد يتراجع في جمل من عندك .
(ب) رب ضارة نافعة . في ضوء الحكمة السابقة وضح كيف استغل برايل محنته في رفعة شأنه .
(جـ) فيم استخدمت تلك الرموز التي توصل إليها ؟
( 3 ) ( وبعد أن هدي برايل إلي هذه الطريقة أرسلها إلي الأكاديمية في باريس فأعرضوا عنها فعلمها لتلاميذه الذين
مارسوا العمل بها في أوقات فراغهم. )
( أ ) هات مضاد أعرضوا ، وما مرادف مارسوا ؟
(ب) عندما تسرع القائمون على الأكاديمية في الحكم على طريقة برايل أخطأوا . وضح ذلك .
(جـ)كيف عرف الناس بطريقة برايل ؟ وما رد الفعل من الجانبين ( المجتمع ، وبرايل ) ؟
(د ) كيف كرمته قريته ؟

6- زراعة الفضاء

س و ج

س 1 : ما عمر معرفة الإنسان للفضاء؟
منذ نصف قرن تقريبا كان الإنسان لا يعرف إلا القليل عن الفضاء
س2 : كيف تغيرت نظرة الإنسان للفضاء ؟
الآن لم يعد التفكير منصبا علي مجرد الذهاب إلي الفضاء بل تعدي التفكير إلي كيفية الإفادة من حجم الموارد الهائلة الموجودة في الفضاء الخارجي
س3 : ما الذي كشفته الأبحاث ؟ و ما أثر ذلك على العلماء ؟
كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوي كميات كبيرة من الثروات المعدنية ما حدا بالعلماء إلي التفكير في كيفية الإفادة من هذه الثروات
س4 ما الذى حدا (دفع ) بالعلماء الى التفكير فى كيفية الافادة من هذه الثروات ؟
عندما كشفت الأبحاث العلمية مؤخرا عن وجود كواكب تحتوي كميات كبيرة من الثروات المعدنية
س5 : إلام تهدف جهود العلماء ؟
ولم تتوقف جهود العلماء عند هذا الحد فقط بل جرت تجارب ناجحة لاستنبات زراعات في مركبات الفضاء التي يستقلها رواد الفضاء إلي القمر .
س6: ما التجارب الناجحة التى جرت ؟
جرت تجارب ناجحة لاستنبات زراعات في مركبات الفضاء التي يستقلها رواد الفضاء إلي القمر .
س7 : كيف يتحقق هذا الهدف ؟ ما التجربة التي قام بها العلماء؟او ماذا فعل العلماء فى سبيل الوصول الى هذا الهدف ؟
في سبيل الوصول إلي هذا الهدف قام بعض العلماء في مركب جونسون الفضائي منذ سنوات بوضع أحد خبراء الكيمياء في حجرة محكمة مربعة الشكل طول ضلعها عشرة أمتار وقد احتوت علي مزرعة قمح صغيرة لا تتجاوز مساحتها عشرة أمتار مربعة وبعد أسبوع خرج الكيميائي من تلك الحجرة المفرغة من الهواء وهو في صحة جيدة
س8 : علل : خروج الكيميائي بصحة جيدة .
فقد كان اعتماده في التنفس علي غاز الأكسجين الذي أفرزته المزرعة النباتية الصغيرة
س9 : ما أثر نجاح هذه التجربة على العلماء؟
قد شجع النجاح الهائل الذي حققته هذه التجربة في أن يفكر العلماء بطريقة أكثر اتساعا وهي إحلال نباتات مزروعة بدلا من خزانات الأكسجين التي يحملها رواد للفضاء .
س10 : ما النبات الذى وقع اختيار العلماء عليه لهذه التجربة ؟
وقد وقع اختيار العلماء علي نبات البطاطا مع وضعه في خزانات مغلقة بهدف الوصول إلي كمية الأكسجين التي توفر احتياجات رواد الفضاء خلال حلتهم إضافة إلي توفير الغذاء .
س11: ما الهدف من وضع نبات البطاطا فى خزانات مغلقة ؟
بهدف الوصول إلي كمية الأكسجين التي توفر احتياجات رواد الفضاء خلال حلتهم إضافة إلي توفير الغذاء .
س12 : فيم تكمن المشكلة ؟
تكمن المشكلة الكبري في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء .
س13 : ما دور تقنيات الهندسة الوراثية ؟
سيكون لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي .
س14 : ما الامور المهمة التى ينبغي مراعاتها ؟ و لماذا ؟
إن زراعة النباتات وإدامة حياتها خلال رحلات الفضاء من الأمور المهمة التي ينبغي مراعاتها فوقوع أي خلل مهما كان صغيرا سيؤدي إلي عواقب وخيمة
س15 : ما دور العلماء لتفادي أي خلل أو خطر ؟او اذكر بعض الاجراءات المهمة التى تبناها العلماء ؟
لهذا تبني العلماء سلسلة من الإجراءات المهمة مثل زراعة أصناف مختلفة من النباتات لتعويض الأنواع المعرضة للهلاك في ظروف الفضاء الخارجي وابتكار طرق تزيد من مقاومة هذه النباتات للأمراض السائدة في الفضاء الخارجي .
س16 : ما اللافت للنظر في ذلك ؟ و علام يدل ؟
اللافت للنظر حقا أن معظم هذه الاكتشافات والإختراعات الحديثة والتي أبدعها العقل البشري كانت في بدايتها الأولي مجرد خيال عابر ثم ما لبثت بعد أن تحققت علي أيدي العلماء الذين جسدوها واقعا حيا وملموسا في حياة البشر.يدل ذلك على قدرة الله تعالى و تطور العلم و التقنية و قدرة العقل البشري في الاتفادة من العلم .
س17: كيف كانت الاكتشافات والإختراعات الحديثة والتي أبدعها العقل البشري كانت في بدايتها الأولي؟
كانت مجرد خيال عابر
المناقشة
1-وتكمن المشكلة الكبري في إنجاح مثل هذه الأبحاث في الوصول إلي مد الفترة الزمنية التي يمكن أن تمد بها هذه المزروعات رواد الفضاء من الغذاء والأكسجين وبخاصة بعد أن طالت الفترات الزمنية التي يقضيها الرواد في الفضاء .
وسيكون لتقنيات الهندسة الوراثية والتي بلغت مراحل متطورة في المجال الزراعي دور فاعل في حل المشاكل المتوقعة في هذا المجال الحيوي .
أ)هات مرادف تكمن ومذكر الكبرى وجمع حل
ب) ما المشكلة الكبرى التى تتحدث عنها العبارة.؟
ج)ما الذى دعا إلى الحاجة لبديل للأكسجين؟
د)كيف سيتمكن العلماء من حل مشاكل نقص الأكسجين
2-(منذ نصف قرن تقريبا كان الإنسان لا يعرف إلا القليل عن الفضاء والآن لم يعد التفكير منصبا علي مجرد الذهاب إلي الفضاء بل تعدي التفكير إلي كيفية الإفادة من حجم الموارد الهائلة الموجودة في الفضاء الخارجي حيث كشفت الأبحاث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mpgh.net
عبدالرحمن محمد أحمد محمد




المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

(القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )    (القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2012 11:35 pm

شكرا عالمجهود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Omar Mohamed

Omar Mohamed


المساهمات : 165
تاريخ التسجيل : 01/11/2012
العمر : 23

(القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )    (القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:12 am

يا حسين يا جامد lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hussen shaheen

hussen shaheen


المساهمات : 317
تاريخ التسجيل : 07/11/2012
العمر : 27
الموقع : www.mpgh.net

(القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )    (القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )  I_icon_minitimeالإثنين نوفمبر 12, 2012 4:35 pm

shokran y 3abd el ra7man w ya 7obt
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.mpgh.net
عبدالرحمن محمد أحمد محمد




المساهمات : 1095
تاريخ التسجيل : 06/11/2012

(القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )  Empty
مُساهمةموضوع: رد: (القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )    (القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )  I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 15, 2012 9:03 pm

Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(القراءة)( الصف الثالث الاعدادي )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النحو (الصف الثالث الاعدادي) (الصف الدراسي الاول)
» (النصوص)(الصف الثالث الاعدادي)
» ملخص الفصل الثالث من قصة علي مبارك
» طموح جارية (القصة) (الصف الثالث الاعدادي)
» نصوص الصف الثالث الإعدادى (عباد الرحمن - كن جميلا)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الجمعية المصرية التجريبية لغات :: خاص بالمواد الدراسية :: مادة اللغة العربية-
انتقل الى: